كيف ابدا كيتو دايت ب5خطوات

اماني ثابت

قد تسمع كثيراً عن نظام كيتو دايت وتود تجربته، وأول ما سيخطر على بالك هو كيف ابدا كيتو دايت ؟ عليك أن تعلم أن هناك الكثير من الخطوات التي يجب على المبتدئين اتخاذها قبل تجربة حمية كيتو دايت والتي لابد من معرفتها لتجاوز التحديات وتحقيق النجاح الذي يصبون إليه.

ومع أنه قد يكون من الصعب البدء في النظام الغذائي الكيتوني المعتمد على أكلات عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات، حيث يجد البعض أنه خروجاً جذرياً عن الطريقة التي يتبعونها في تناول الطعام.

فعند اتباع نظام كيتو دايت ينقلب مفتاح حرق الكربوهيدرات في جسمك إلى مفتاح حرق الدهون، وهو تغيير يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن، لكن كيف تقوم بالاستعدادات العملية والاستعداد ذهنياً للتغيير الكبير القادم؟ هذا ما سيدلك عليه هذا المقال خطوة بخطوة.

كيف ابدا كيتو دايت

  1. تعرف على الأطعمة التي تتناولها والتي تتجنبها في نظام كيتو دايت

من أهم الأشياء التي يجب وضعها دائماً في الإعتبار هي كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها الأطعمة التي تتناولها في اليوم، إذ أنه من الضروري أن تحد بشدة من الكربوهيدرات، فالكمية المسموح بها في البداية  يجب أن تتراوح ما بين 20 و 30 جراماً من الكربوهيدرات يومياً.

فعلى سبيل المثال، ليس الخبز والمعكرونة ورقائق البسكويت والحلوى والآيس كريم هي فقط ما يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، فالفاصوليا تحتوي على البروتين، ولكنها أيضاً غنية جداً بالكربوهيدرات، وتحتوي الفواكه والخضروات أيضاً على الكربوهيدرات، الأطعمة الوحيدة التي لا تحتوي على الكربوهيدرات هي اللحوم (البروتين) والدهون النقية ، مثل الزبدة والزيوت (بما في ذلك زيت الزيتون وزيت جوز الهند).

 

تعرف على الأطعمة التي تتناولها والتي تتجنبها في نظام كيتو دايت

  1. فحص علاقتك مع الدهون

دائماً ما يكون تحديد كيفية تناول الطعام أمراً مربكاً، إلا أن من المسلم به أنه من المفيد أن يحتوي الطعام على أكثر من عنصر غذائي واحد، فالجودة الإجمالية للنظام الغذائي هي التي تهم، لذلك وللتحضير لاتباع نظام غذائي عالي الدهون ، والذي قد يكون غير مريح في البداية.

ابدأ في إجراء تعديلات صغيرة على ما تأكله كل يوم، نقترح، مثلاً طلب برغر على أوراق الخس مع الخضار الخضراء، ثم ابدأ الطهي بمزيد من الزيت، مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.

اعلم أن عادات الحمية القديمة مثل صنع صدر دجاج مشوي بدون جلد لا معنى له في نظام كيتو دايت لأنك لن تحصل على ما يكفي من الدهون، ابدأ ببطء في دفع الكربوهيدرات والحصول على الدهون، إذا كنت تخاف من الدهون ، فإن النظام الغذائي الكيتوني لن يعمل معك.

 

فحص علاقتك مع الدهون

 

  1. وازن كمية البروتين

هذا هو نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، إلا أنه يجب أيضاً الحفاظ على تناول كمية معتدلة من البروتين فأحد أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً حول نظام كيتو دايت هو أنه يمكنك تناول البروتين كما تريد، ذلك بسبب أنه يمكن تحويل البروتين إلى جلوكوز وبالتالي فإن الإفراط في تناوله يعد أمراً غير مرغوب به.

  1. جرّب القهوة المقاومة للرصاص

إنها واحدة من أفضل المشروبات الصديقة للكيتو المصنوعة عن طريق خلط زيت جوز الهند والزبدة في قهوتك، سيساعد هذا المشروب في التحكم بجوعك، مما يمنحك الوقت لتخطيط وجبتك التالية، فقط لاحظ أن زيت جوز الهند لديه القدرة على رفع مستويات الكولسترول الضار، لذلك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو إذا كنت معرضاً لخطر متزايد بسبب تاريخ العائلة أو الصحة الشخصية، فمن الأفضل تجنب هذا الشراب، لتكون في الجانب الآمن ، استشر طبيبك.

 

 

 

قهوة مقاومة للرصاص

 

  1. تعرف على الآثار الجانبية المتوقعة

على سبيل المثال (انفلونزا الكيتو) هناك تأثير جانبي كبير عليك الاستعداد له يطلق عليه إنفلونزا الكيتو وهو مصطلح يشير إلى الفترة بعد بدء النظام الغذائي عندما يتكيف جسمك مع حرق الدهون للحصول على الطاقة.

بعض الناس ليس لديهم مشكلة في ذلك والبعض الآخر ينظر إليها بقلق، ففي الأسبوع الأول أو الأيام العشرة، قد تشعر بالخمول الشديد في أطرافك، وقد يبدو المشي في الطابق العلوي مستحيلاً.

قد تتعامل مع الضباب العقلي، غالبًا ما تسبب الكيتو الإمساك أو الإسهال المحتمل بسبب تغير في تناول الألياف، لهذا السبب، يجب عليك اختيار تاريخ البدء عندما لا يكون أسبوعك مليئاً بالمواعيد والالتزامات.

ستحتاج أيضاً إلى التأكد من سهولة ممارسة التمارين الرياضية في الأسبوع الأول أو الأسبوعين حيث يتكيف جسمك مع حرق المزيد من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الوقود.

 

آثار جانبية

 

المصادر:

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/ketogenic-diet/steps-beginners-should-take-before-trying-keto-diet/