كيتو دايت دليلك في نظام الكيتوني

اماني ثابت

كيتو دايت هو واحد من أكثر الأنظمة الغذائية شعبية، وقد وجدت الدراسات أن هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات فعال للغاية لفقدان الوزن، هناك أيضًا أدلة مبكرة تظهر أنه قد يكون مفيدًا لبعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر وأمراض أخرى أيضًا.

وقد كان يستخدم نظام الكيتو ديت في البداية لأولئك الذين يعانون من الصرع، إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ الباحثون في مجال الأنظمة الغذائية بالتوصية به لخسارة الوزن.

عادة ما يحد نظام الكيتو دايت من الكربوهيدرات إلى 20-50 جرامًا في اليوم، ومع أن هذا قد يبدو صعبًا، إلا أن العديد من الأطعمة المغذية يمكن أن تتناسب بسهولة مع طريقة الأكل هذه.

كيف يعمل نظام الكيتو دايت ؟

يعتمد هذا النظام الغذائي بشكل أساسي على التقليل من تناول الكربوهيدرات، وبدلاً من ذلك فإنه يشجع على إمداد الجسم بالطاقة من خلال الدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون والتي تجعلك تشعر بالشبع في وقت أقرب ولفترات أطول.

الأمر الذي يتيح للجسم البدء باستخدام الكيتون الذي تنتجه الكبد كطاقة، ويساعد هذا في خفض مستويات الجلوكوز وتغيير الطاقة في الجسم، مما يؤدي إلى نقص كبير في الوزن.

ويهدف نظام الكيتو الغذائي إلى تمكين جسمك من استخدام نوع مختلف من الوقود بدلاً من الاعتماد على السكر (الجلوكوز) الذي يأتي من الكربوهيدرات (مثل الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه).

ويعتمد نظام الكيتو الغذائي على أجسام الكيتون، وهو نوع من الوقود ينتجه الكبد من الدهون المخزنة.

الانخفاض في الكربوهيدرات الذي ينتجه النظام الغذائي الكيتوني يضع جسمك في حالة أيضاً تسمى الكيتوز، ويمكن الوصول إلى هذه الحالة بعد حوالي يومين إلى سبعة أيام من اتباع نظام الكيتو الغذائي.

وهي الحالة التي يدخل فيها جسمك عندما لا يكون لديه ما يكفي من الكربوهيدرات لاستخدامها في الطاقة، وذلك عندما تبدأ في صنع الكيتونات ، أو المركبات العضوية التي يستخدمها جسمك بدلاً من تلك الكربوهيدرات المفقودة.

 

كيف يعمل نظام الكيتو دايت

 

في هذه المرحلة ، يبدأ جسمك أيضًا في حرق الدهون لمزيد من الطاقة، وعندما يحدث هذا ، يصبح جسمك فعالًا بشكل لا يصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة.

كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكنها توفير الطاقة للدماغ، ويمكن أن يسبب نظام الكيتو انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين، هذا إلى جانب زيادة الكيتونات، له فوائد صحية عديدة.

الأطعمة المتاحة في نظام الكيتو

سؤال قد يراود الكثيرين وهو ما الأطعمة التي يمكنك تناولها في حمية الكيتو؟ وهنا سنقدم لك الإجابة عليه:

فقط لأنك لا تأكل كل أطعمة الكربوهيدرات المفضلة لديك، فهذا لا يعني أنك ستجوع، سيتم تحميل الدهون الصحية (مثل زيت الزيتون والأفوكادو) ، إلى جانب الكثير من البروتينات الخالية من الدهون مثل اللحم البقري والدجاج ، والخضروات الورقية أو الخضار الأخرى غير النشوية.

 

الأطعمة في نظام الكيتو

 

ما الأطعمة التي يجب أن أتجنبها في نظام الكيتو الغذائي

لأنك ستركز على الدهون والبروتين لن تكون هناك بالتأكيد أطباقاً كبيرة من المعكرونة (أو أي نوع من الحبوب) في قائمتك. وهذا يعني أيضًا أن الخضروات النشوية مثل البطاطس والجزر، وكذلك البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصوليا السوداء محظورة أيضًا.

شيء آخر لا يمكنك تناوله: الحلويات – اصطناعية أو طبيعية، الحلوى والكعك والدونات هي بالتأكيد من الأشياء التي يجب تجنبها تماماً، وحتى العديد من الفواكه غير مسموح بها مثل (التفاح والموز والكمثرى – حيث تحتوي جميعها على كمية كبيرة من السكر، وهو بالتأكيد كربوهيدرات).

نظرًا لأنك ستستبعد بعض المجموعات الغذائية الرئيسية في نظام الكيتو الغذائي (الحبوب والعديد من الفواكه)، يجب عليك بالتأكيد التفكير في تناول الفيتامينات المتعددة – خاصة تلك التي تحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد جسمك على تكوين خلايا جديدة.

 

أكلات لا يسمح بها في نظام الكيتو

 

هل لحمية الكيتو أي آثاراً جانبية؟

من الطبيعي أن أي تغيير كبير في النظام الغذائي يمكن أن يسبب لك بعض المشاكل، لذا فمن المحتمل أن تصاب بأعراض تشبه أعراض القولون العصبي التي تشعر بها بسبب التعب قبل الحصول على كربوهيدرات أقل.

ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى لنظام الكيتو دايت الغذائي، والتي ترتبط جميعها بنقص الكربوهيدرات ، الدوار ، والغثيان ، والضباب العقلي ، والتشنجات ، والصداع ، بالإضافة إلى التعب، لحسن الحظ لا تستمر عادة هذه الاثار أكثر من أسبوع.

 

وجبة كيتو دايت

 

يمكن استخدام النظام الغذائي الكيتو دايت لتحقيق فقدان الوزن والسيطرة على نسبة السكر في الدم والأهداف الأخرى المتعلقة بالصحة، حيث يمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية واللذيذة والمتنوعة التي تسمح لك بالبقاء في نطاق الكربوهيدرات اليومية، لجني جميع الفوائد الصحية لنظام غذائي الكيتون.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101#what-it-is
  2. https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a19434332/what-is-the-keto-diet/
مقالات شبيهه