مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها

ما هو البروتين ؟

تعتبر البروتينات من المغذيات الاساسية التي لا بد منها لبناء وتكوين العضلات والشعر ومختلف الخلايا التي تشكل جسمك. وهذه البروتينات توجد غذائياً في المنتجات الحيوانية والبقول والمكسرات.

وكيميائيا البروتينات تتكون من ترابط مثالي لانواع ختلفة من الاحماض الامينية، وهي مركبات عضوية تتشكل بشكل اساسي من الكربون والهديروجين والنتبروجين مع الاوكسيجين والكربون. وللبروتينات نوعان كاملة و جزئية.

اضرار نقص البروتينات في جسمك

تدخل في كل اعضاء وخلايا الجسم، ومعظمم الاغذية التي نتناولها لا تحتوي الكميات المناسبة من البروتينات اللازمة لتعويض حاجات جسمنا، وهذا الذي يؤدي الى مشاكل صحية مع مرور الوقت، وهنا 8 اعراض تنتج عن نقص البروتينات في جسمك:

  1. احتباس السوائل بالانسجة وانتفاخ البطن بها، والتي تنتج عن نقص الالبومين مما يودي الى تراكم السوائل في البطن وتحت الانسجة.
  2. الكبدي الدهني: هو احد اعراض نقص البروتينات وغالبا يكون عند الاطفال ويؤدي الى الفشل الكبدي.
  3. مشاكل البشرة والشعر الاظافر: ان النقص الحاد  يؤدي باحمرار الجلد والتصبغات الجلدية، كما انه سيترافق مع هشاشة وتكسر للاظافر ، مع خسارة كبيرة للشعر.
  4. فقدان كتلة العضلات: يؤدي نقص البروتينات في الجسم الي تراجع الكتلة العضلية ، اي فقدان كتلة العضلات، وضعفها.
  5. يزيد من امكانية حدوث كسور في العظام: ان استهلاك كميات اقل من البروتين يؤثر مباشرة على عظامك ويزيد من امكانية حدوث الكسر، اما عند السيدات فيسبب فقر البروتينات الى حدوث هشاشة العظام في سن 40، وهذا يرجع الى انخفاض الكثافة المعدنية داخل بنية العظم والتي يستمدها من البرتينات.
  6. توقف النمو عند الاطفال:تعتبر البروتينات مهمة لاجل نمو الجسم ككل، واي نقص او قلة فيه تؤدي الى توقف في  نمو الاطفال، وحدوث سوء التغذية.
  7. امكانية العدوى السريعة: قلة البروتينات يضعف الجهاز المناعي للجسم، اي تقل قدرة الجسم على مقاومة الامراض ومثال عليها نزلات البرد ، والرشح.
  8. فتح الشهية: ويترافق حتماً مع زيادة لا مبرر لها للسعرات الحرارية، اي ان كنت تشعر بالجوع بشكل دائم وتحاول اشباع نفسك بمواد قليلة وذات سعرات حرارية عالية، اي ستصاب بالبدانة لتجاهلك المواد الغنية بالبروتين.

ادوية ومكملات البروتينات:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 1

غالباً في حالات نقص البروتين وعدم كفاية الاغذية في التعويض يتجه الاطباء الى وصف المكملات الغذائية، ويسعى الرياضيين الراغبين في بناء بنية عضلية، الي الاعتماد على بعض انواع البروتينات التي تبني العضلات و تعزز قوة الجسم البدنية،ومن هذه البروتينات التي توصف :

  • بروتينات لبناء العضلات، للحمية، ولتعزيز المناعة :

بروتين مصل الحليب:

موجود بنسبة 20% في الحليب، ويحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية  وغني بشكل خاص بالاحماض ( كالليوسين، السيستين)، ويتميز بكونه سريع الهضم.

ويعمل على تقوية وتعزيز جسمك النحيل فهو مثالي للراغب باكتساب بعض الوزن، كما أنه سيمنحك البروتينات الفعالة التي يحتاجها جسمك ومع القليل من الدهون والسعرات الحرارية، وهذا هو هدف الحميات والرجيم.

الاستخدام المثالي للرياضي الراغب في بناء كتلة عضلية فبالامكان اخذ جرعة منه قبل التمرين وبعده او بين الوجبات.

يدعم النظام المناعي ويجعل جهازك المناعي سليماً.

  • بروتينات ذات التاثير الطويل:

الكازين: هو البروتين الذي يشكل 80% من الحليب، ويحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية، وهو غني جداً بحموض( التيروزين والبرولين).

توقيت اخذه :هذا لا ينصح باخذه قبل التمارين الرياضية لانه يتاخر في الهضم،فعليك الانتظار ساعة قبل التمرين.

والاستعمال المثالي لهذا البروتين هو للاشخاص الذين لا يتمكنون من التناول المتكرر له ، او الذين يتخطون وجباتهم الاساسية .

  • بروتين بياض البيض: ذو قيمة عالية ولا يجد في الالبان.

ان بياض البيض الذي نعرفه كلنا يحتوي على 40 نوع للبروتين، وهو شائع الاستخدام مع ان هضمه ليس سريع بسبب تنوع البروتينات الموجودة فيه .

الاستخدام المثالي : للاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد اللكتوز” الالبان”  فيمثل بديل مثالي لبروتينات الحليب ، وممتاز لكارهي البيض .

 

  • بروتين الصويا:  ذو المصدر النباتي

يتضمن الصويا على كل انواع الأحماض الامينية الاساسية ويتميز بنسب عالية من ( الارجنين والغلوتامين) .

توقيت تناوله: معدل هضمه متوسط فهو يحتاج مايقارب45  دقيقة ليهضم بشكل كلي، لذلك يتوجب اخذه قبل التمارين الرياضية ب 45 دقيقة .

الاستعمال المثالي: هو البروتين المثالي الذي يتناسب مع نمط حياة النباتيين ، ويدعم صحة القلب والاوعية الدموية وصحة العظام وقوتها، كما انه يدعم جيهاز المناعة ، ومثالي لاصحاب الحساسية من بروتينات الحليب والبيض.

الجرعات المثالية للبروتين للشخص العادي، النباتين والرياضي:

طبعا لابد من التقيد بجرعات مناسبة تتناسب مع بنية جسمك وحاجتك فحاجة الرياضي الذي يبني عضلاته لا تساوي حاجة جسم الانثى النباتية من البروتينات، وهذا ما سنحدده في النقاط التالية:

  • الجرعة المثالية للانسان العادي من البروتينات:

 

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 2

منظمة الصحة العالمية تنصحك عزيزي بان تلبي حاجة جسمك باخذ 0.8 غرام من البروتينات لكل واحد كيلو غرام من وزنك، او بالامكان القول ان عليك ان تاخذ 0.36 غرام لكل رطل .

و بالتفريق بين السيدة والرجل اصحاب الاوزان القياسية نجد:

السيدة متوسطة الطول والوزن لابد من ان تحصل على 46 غرام من البروتين بشكل يومي..

والرجل متوسط الطول والوزن لابد من اي يتناول حصة 56 غرام من البروتين يومياً

هذه الكمية كافية لتحمي جسمك من اي مرض اي لتضمن الصحة والجسم القوي.

  • الجرعة المثالية للنباتيين من البروتين:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 3

ان كنت من الاشخاص اصحاب النمط الغذائي النباتي، اي تحرم نفسك من الكثيرمن البروتينات التي قد تاخذها من المنتجات الحيوانية ، فلا مانع من ذلك طالما انت تقوم بتعويض ما ينقصك عبر الجرعات التالية:

فالسيدة النباتية من 46 الى 75 غرام من البروتين يومياً .

اما الرجل النباتي فهو يحتاج من 56 الى 91 غرام من البروتينات في اليوم الواحد.

  • الجرعة المثالية من البروتين للرياضيين:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 4

بالنسبة لاصحاب الاسلوب الحياتي الرياضي، فلا يوجد هناك دراسة واضحة في تحديد كمية البروتين: فبعض الدراسات افادت بان لكل كيلو غرام عليك باخذ 1.6 غرام ، في حين بعض الدراسات قالت ان 2.2 جرام سيكون مناسباً لكل كيلو غرام. واكثر من هذه الكمية فانت لن تستفيد وانما ستدهور صحتك.

الاضرار الناتجة عن مكملات البروتين:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 5

قد تظن ان اضافة البروتين الى مشروبك من حليب أو العصير سيعزز ويقوي صحتك، ولن هنا عليك ان تقف قليلاً وتفكر. فمع ان البروتين ضروري لبناء العضلات وتعويض النقص العذائي، الا انه دون اشراف طبي وبمقادير مدروسة سيؤدي الى نتائج غير مرغوب بها واضرار كبيرة نذكر منها:

  1. كون البروتين يصنف بانه مكمل غذائي، فلا يوجد رقابة من موسسات الادوية عليه للتأكد من جودة وملائمة المواد الداخلة في تكوينه، ولا يوجد طريقة للتأكد سوى التسليم بما يقول المصنع!!
  2. تأثير الاستخدام والتناول على المدى البعيد هو أمر ضبابي غير واضح الاثار، وهناك دراسات حول تنامي الاثار الجانبية وتزايد الضرر للاستعمال غير المدروس.
  3. مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة للاشخاص ذو الحساسيات من الالبان أو الذين يملكون جهاز هضمي حساس تجاه بعض المكونات البروتينية .
  4. من الممكن ان تتناول عبر هذا البروتين نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ، فبعض أنواع البروتينات تحتوي على السكر، اي هناك خطر الاصابة باالسمنة وارتفاع غير صحي في نسبة السكر بالجسم .
  5. وبالدراسات الجديدة في هذا الموضوع، اثبت وجود 130 نوعاً لمادة سامة في معظم منتجات البروتين منها المعادن الثقيلة( الرصاص، الزرنيخ، الكادميوم، الزئبق) ، وبعضها فيه نسبة من المبيدات الحشرية أو المواد المسرطنة، بمعدل اكبر ب25 مرة من المعدل المسموح في المواد الغذائية، والتي تصل الى البروتين عن طريق التنظيف او من التربة والارض.

ما هي الواح البروتين” البروتين بار”:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 6

تعبر قطع البروتين بار” الواح البروتين: بانها من انواع المكملات الغذائية التي بامكانك اضافتها الى نظامك الغذائي، هي ليست ممتازة جداً كما انها ليست سيئة ، ولتحديد ذلك لابد من مراقبة اسلوب تناولك اياها ، فعادتك الصحية هي التي تحدد ان كان  تعاطي الواح البروتين صحي ام لا.

وربما يعتمد قرارك في استخدامها على عاداتك في تناول الطعام او الهدف الرياضي والبدني الذي تريد الوصل اليه، وبالطبع لا يمك اغفال احوالك المالية.

صنعت شركات البسكويت والمغذيات العديد من اصناف هذه الالواح وتجدها بانواع واصناف عديدة ، لتختر منها ماتحب تناوله. خاصة وان جمهورها يتزايد بسببب منافعها كبديل عن شرب البروتين، ولفوائدها الصحية كزيادة الكتلة العضلية وتعويض الجسم عن البروتين الذي ينقصه.

 

هل يحتاج شعرك الى البروتين؟

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 7

 

كثيراً ما نسمع عن منتجات للعناية بالشعر وتحتوي على البروتين، وأنا مثلك غالباً ما اتسأل هل يحتاج شعري الى استعمال هذا البروتين، وعند سؤال أطباء الجلد والمتخصصين بالعناية بالشعر، وجدت الإجابة عن السؤال.
فتركيبة شعرنا الطبيعية مبنية على توازن من الرطوبة والسلاسل البروتينية، وتركيبته البروتينية تسمى الكرياتين،  ان التعرض لأدوات تصفيف الشعر وكثرة الاستحمام مع إثر الشمس القاسي، كل هذا يسبب تلف في بروتينات شعرنا، لذلك يعتبر تزويد الشعر بالبروتين أمر مثالي يعيد له الحيوية والصحة. ولكن هل شعري يحتاج حقاً الى البروتين؟ هنا كانت الإجابة عبر الاختبار التالي الذي يخبرك عن مقدار وجود البروتين في شعركِ وفيما إذا كان شعرك يحتاج البروتين.
بداية قومي بترطيب شعركِ او اختبريه بعد الحمام، امسكي خصلة من شعرك بيدك وراقبي طوله وهو مبلل فالشعر الصحي يمتد ويزيد طوله مع الماء وهنا لاحظي:

  • ان لم يختلف طول شعركِ وهو مبلول عن طوله وهو جاف، وكان يتقصف من نهايته، فإنك هنا بحاجة الى الزيوت والمستحضرات التي تزيد رطوبة الشعر.
  • اما ان امتد شعرك وتقطع وهو مبلول، وتكسر عند جفافه، فشعرك هنا يحتاج الى تركيبة البروتين لتحافظ على قوامه وصحته.
  • اما ان كان شعرك يمتط وهو مبلول ويرجع عند جفافه الى طوله الأصلي فأهنئك بشعركِ الصحي المتوازن.

9 أنواع للبروتينات الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 8

  1. بروتينات القمح المحلل” أي ابسط صيغة قابلة للامتصاص من الشعر” هو بروتي قابل للذوبان في الماء، فيقوم باختراق حاجز القشرة الخارجية للشعر ويغذيه من الداخل ويقويه ويزيد من قوته ورطوبته.
  2. بروتينات الحرير المعالجة: بروتين قادم من اقوى الالياف الطبيعية يقوم بتشكيل طبقة خارجية تغلف الشعر وتحميه، كما انه يزيد من مرونة الشعر ويزيد من تألقه ولمعته.
  3. جليكوبروتين” بروتين قشور المحار”: بمجموعة مترابطة من الاحماض الامينية والسكاكر التي تقوم بتقوية العر وتنعيمه.
  4. بروتين الحليب: قادم من مستخلصات الحليب بنسبة عالية من حمض اللاتيك الذي يحتوي على 8 احماض امينية، تجعل من هذا البروتين الأكثر ملائمة للشعر الجاف او التالف.
  5. بروتين الصويا المعالج : بروتين يذوب في الماء فيعمل على تقوية واصلاح الياف الشعر، كما ان هيقوم بتعزيز قدرة شعرك الداخلية على الاحتفاظ بالرطوبة فيمنحه المظهر اللامع الحيوي الذي ترغبين به.
  6. بروتين الكولاجين: يزيد من مرونة شعركِ.
  7. البروتين النباتي: يقوم بترطيب الشعر هو البروتين المثالي لترميم الشعر التالف وذو الاطراف المتقصفة ، ويمتص بسهولة في الشعر.
  8. البروتين الحيواني:هذا البروتين يقوم بالتحلل الى الاحماض الدهنية فيغطي شعركِ ويترطك القليل من الدهون عليه ، ممتاز للشعر الجاف.
  9. بروتين الكيراتين: اكثر البروتينات الموجودة في منتجات العناية بالشعر ، يعمل على تعزيز بنية الشعر وينعم تكسر شعركِ، كما انه يلطف ملمس الشعر ويجعله اكثر نعومة ولمعان.

افضل 5 مواقع لشراء البروتين:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 9

وجدت لك افضل المواقع التي تبيع البروتين وبافضل الصفقات بعيد عن الاحتيال او الغش، وهذه المواقع هي:

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 10

من افضل المواع التي تبيع البروتين في المملكة المتحدة، تملك مجموعة واسعة من البروتينات ، وهو موقع مزود بخطط للدريب والتمرين الرياضي.

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 11

افضل السلع الصحية وبالجودة الامثل ، مع خدمات الموع السريعة والفعّالة

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 12

موقع الكتروني يعتبر كوجهة اوى للاشخاص الذين يرغبون باثراء اسلوب حياتهم بالمنتجات الصحية، يقدم الموقع نقاط ومنافع للمتسوقين فيه مع مجموعة حسومات ستفاجئك.

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 13

من المكملات العذائية والبروتينات حتى الملابس وملحقاتها  ، مع نظام الاشتراك الشهري وخدمة التوصيل المجاني لاي طلب يفوق عن 75 دولاء، مع نظام المكافئات والحسوما، كل هذا مع هدمة Z-box لتحصل على صندو شهري بمقابل 29.95 $ يحتوي على منجات ومكملات غذائية منتقاة بعناية .

مصدرك البسيط والكبير في البروتينات واين تجدها 14

متجر حقيقي والكتروني م الكثير م العروض والمفاجئات، منها شحن مجاني لطلبك الذي يزيد عن 99$، تخفيضات وحسومات دائمة، والكثير من العلامات التجارية.

بتول حسين

بتول حسين

انا بتول اعمل كمعلمة ومدونة حيث اعتبر نفسي المتواضعة من هواة الرسم والفنون .. أهتم بكل شيء يتعلق بجمال الانثى كونها رمز الجمال الابدي والخالد .
كما انني اتعلم لاصبح ميك اب ارتيست انطلاقاً من ايماني بان كل انثى جميلة وتحتاج فقط الى لمسة صغيرة لتظهر جمالها الدفين.
بتول حسين
شاهد ايضاً
افضل 5 انواع بروتين لبناء العضلات... تريد ان تبدوا ضخما مفتول العضلات تخوض البطولات الرياضية، او تريد جسدا خالي من العيوب بعضلات تدل على اهتمام ورجولة، تواظب على التدريبات والطعام الصحي ل...

You're currently offline