معلومات عن نظام كيتو دايت نباتي

اماني ثابت

يعد نظام كيتو دايت نباتي من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية، على الرغم من أن اللحم هو حجر الزاوية في النظام الغذائي الكيتوني، لكن هذا لا يعني أن النظام الغذائي محظور على النباتيين، ومع تزايد شعبية هذا النظام الغذائي، فقد أراد العديد من النباتيين اتباع نظام الكيتو هذا وقد استطاعوا تكييفه ليكون ملائماً لهم من خلال تعديل قائمة نظام الكيتو الغذائي التقليدي وقائمة الطعام لتوافق أنماط الحياة التي يفضلونها.

ما هو نظام كيتو دايت نباتي

النظام الغذائي الكيتوني منخفض في الكربوهيدرات وغني بالدهون ومعتدل في البروتين، وعادةً ما يتم تقليل الكربوهيدرات إلى أقل من 50 جراماً في اليوم للوصول إلى الكيتوز والحفاظ عليه.

وهي عملية التمثيل الغذائي التي يحرق فيها جسمك الدهون للوقود بدلاً من الجلوكوز، لذلك فإن طريقة تناول الطعام هذه تتكون في الغالب من الدهون وتمثل بشكل عام حوالي 75 ٪ مما تتناوله.

ولهذا السبب فغالباً ما يلجأ أخصائيو الحمية من الكيتو إلى المنتجات الحيوانية عالية الدهون، مثل اللحوم والزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

 

حمية الكيتو النباتي

 

ومع ذلك يمكن لأولئك الذين يتناولون الحمية النباتية، بما في ذلك النباتيين اتباع نظام كيتو دايت نباتي أيضاً، ويستهلك الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً الأطعمة النباتية فقط، مثل الخضار والفواكه والحبوب، وتجنب الأطعمة القائمة على الحيوانات مثل اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

ويمكن للنباتيين الوصول إلى الكيتوز من خلال الاعتماد على المنتجات النباتية عالية الدهون مثل زيت جوز الهند والأفوكادو والبذور والمكسرات.

 

مميزات نظام الكيتو النباتي

 

فوائد كيتو دايت نباتي

إن اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من خطر الإصابة بحالات صحية مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، ذلك فإن أولئك الذين يتبنون أنظمة غذائية نباتية أكثر نجاحاً في فقدان الوزن من الأشخاص الذين يتناولون المنتجات الحيوانية.

وبما أن اتباع النظام الغذائي الكيتوني عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات قد يؤثر بشكل إيجابي على صحتك، من ناحية فعاليته في إنقاص الوزن والسيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وعند الربط بين كل من الأنظمة الغذائية النباتية والكيتونية بالفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، فمن المحتمل أن الجمع بين الاثنين سيؤثر بشكل إيجابي على الصحة أيضاً.

 

فوائد الكيتو دايت

 

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/vegan-keto-diet#benefits