تكلمنا في هذا المقال عن أنواع القطط في العالم مثل القط الشيرازي و قط أمريكي قصير الشعر و القط الحبشي والقط الفرعوني وغيرهم الكثير تجدهم عند قراءة المقال.

قط أمريكي قصير الشعر

١- القط الشيرازي

هي سلالة قطط ذات فرو طويل أصيلة المملكة المتحدة. ينتمي القط إلى عائلة السنوريات. وتتميز هذه السلالة بألوانها المتعددة. القط ذو حجم متوسط إلى كبير وهيئة مدورة ووجه ذو خطم قصير جدا. عرفت هذه السلالة منذ أواخر القرن التاسع عشر .

 

٢- القط البريطاني قصير الشعر

يتميز بجسم منخفض وأرجل قصيرة وبراثن مستديرة، ورأس كبير ومستدير، ورقبة غليظة وقصيرة، وآذان قصيرة، وعيون كبيرة مستديرة ومتباعدة، ويبدو في شكله أقرب إلى القط البري الأسكتلندي، كما أنها ذكي ومحب وأصواته هادئة وفروه كثيف سهل التنظيف ونادرا ما يتشابك.

٣- قط ماين كون

مزيج بين الامريكى والانجورا الفراء ناعم حريرى يشبه حيوان الرقون له رأس كبير وأهم ما يميزه الاذنان منعقدتان ومنتصبتان والعينان كبيرتان بيضاويتان صفراء أو نحاسى أو اخضر حسب لون القط الماين كون الأبيض له عينان زرقاوان والذيل كثيف متوسط الطول وينتهى بخصلة من الشعر.

٤- القط السيامي

أصلها آسيوط أهداها ملك سيام إلى السيد أوين عام 1880وظهرت بصورة رسمية في قصر كريستال في لندن ولقيت نجاحًا عظيمًا ثم وصلت لأمريكا 1890 ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا ثم تدخل متخصصى تربيته لإعطائه مناعة أكثر بالتزاوج فنتج عنه هذا النوع.

٥- قط امريكى قصير الشعر

جاء مع المهاجرون من أوروبا إلى أمريكا فراءه قصير قوى. الوانه الأبيض والأسود الفحمى أو الدخانى. الأزرق الأحمر الشنشيلا الرأس ممتلئ والاذنان منتصبتان وشاربان اسسيان كبيران فكين قويين عينان مستديرتان ومنحرفتان نحو الخارج. ذكى ودود صياد يحب كل افراد العائلة.

قط أمريكي قصير الشعر

 

٦- قط راغدول

له معطف من الفراء يا اما طويل أو كثيف ومتوسط وخدين عريضين وانف قصير عينان زرقاوان يميلان للانحراف الذيل متين وذو فراء جيد الطباع رقيقةمن أنواع الانجورا له معطف كثيف وناعم في الأعلى فقط.

ربما يهمك  سلسلة احداث قصة ارك القارة المظلمة

٧- قط فرعوني

سفينكس من سلالة القطط التي نشأت أو تهجنت من خلال تربية انتقائية في الستينات، معروف عنه افتقاره للمعطف (الفراء)، على الرغم من أنه ليس أصلع حقا. يجب أن يكون الجلد عبارة عن نسيج من الشامواه، كما أن لديها طبقة رقيقة من أسفل.

٨- القط البنغالي

نتجت هذه السلالة من تزاوج قطة منزلية مرقطة مع القطة النمرية المتوحشة، ونتج عن هذا التزاوج قطط شرسة جداً والذكور منها عقيمة، أما الإناث فقد تم تزويجها مع قط بري أحمر مرقط كان في حديقة للحيوانات في دلهي، ومع قط عتابي مرقط من لوس انجلوس لتنتج المرقط الوديع الجميل.

٩- القط الحبشي

اختلف العلماء في مصدر هذا القط وعن كونه ذا مصدر مصري أم حبشي فرغم اعتباره مصريا، إلا أن الحبش هم أول من عرض هذا النوع في إنجلترا. لاحظ المختصون أن صور القطط الموجودة في المقابر الفرعونية تشبه لحد كبير قطط الحبشة.مما يؤكد أن القط الحبشى منحدر من القطط المصرية .

١٠ – القط الإسكتلندي المطوي الاذن

هذه قطه جميلة جدا اكتشفها وليام روس في سنة 1961 قرب مزرعته واخذت تتطور هذه القطه حتى أصبحه شكلها هذا ولها اسم شهره وهو بيكسي pixie واسرت قلوب الكثير من مربين.والغريب في هذا النوع انها تولد مستقيمة الاذن وتنطوي بعد 11 اسبوع.

١١- قط البيرمان

التاريخ الحديث لقط برمان، يكسوه الغموض شأنه في ذلك شأن أصله. والثابت تاريخياً أنه هُرِّب من بورما في عام 1919 ذكر وأنثى من هذا النوع من القطط إلى فرنسا ولم يتحمل الذكر مشاق هذه الرحلة الطويلة، ولكن الأنثى (المسماة سيتا Sita ) عاشت،

ربما يهمك  مسيرة حياة الشيخ أحمد بن طالب بن حميد

١٢- قط الدخيل

، هو قط قصير الشعر، يُعتبر نسخة محورّة من القط الفارسي ويتميز بالوجه المسطح نفسه والصوت القصير الحاد، ولكن الجلد السميك، ذو الشعر الكثيف القصير، يعطيه مرأى دمية الدب الذي يلعب به الأطفال «Teddy Bear».[وقد ورث هذا القط عن أجداده شخصية شديدة الهدوء،


١٣- القط الروسي

هو نوع من القطط التي يكسو فروها لونٌ فضيّ ممزوج بأزرق من المعروف عن هذه القطط أنها على درجة عالية من الذكاء، وتتمتع بروح مرحة، غير أن الخجل ينتابها عند لقائها بالغرباء. وعلاقتها ببني البشر في تطور مستمر، وهو الحيوان المفضل لدى الكثيرين لنعومة فروه ولطافة روحه.

١٤- قط الغابة النرويجي

من قطط المناخ البارد وهو من النرويج وله عدة اساطير له فراء كثيف يحميه من البرد، له كل الألوان، جسمه ممتلئ له مخالب غير عادية تمكنه من تسلق الأشجار والصخور قط ذكي حذر وصياد ماهر.

١٥- القط البورمي

من الثابت علمياً أن القط البورمي قط أمريكي، تعود أصوله إلى ماليزيا وقد هجنه الدكتور جوزيف طومسون في الثلاثينات من قطة أنثى من نوع “وونج ماو” Wong Mau، استُجْلِبت إلى الساحل الأمريكي الغربي.

١٦- القط السيبيري

أطلق هذا الاسم على سلالة من القطط الروسية طويلة الشعر، وهي شائعة في روسيا نادرة في الولايات المتحدة.وتُعتبر السلالة المخططة بالبني هي الأكثر شيوعاً من بين الألوان الأخرى التي عُرف بها هذا القط. وهو قط كبير قوى العضلات، رشيق ماهر في القفز نتيجة لقوة عضلاته.

١٧- القط اليابانى قصير الذيل

سلالة نادرة أصلها من اليابان وهو هناك رمز للحظ السعيد فراء ناعم حريرى بمعطف سفلى . الرأس مثلث متساوى الأضلاع. اذنان عريضتان واقفتان. عينان براقتان بيضاويتان مائلتين. الذيل هو ما يميزه من 10 إلى 12 سم مثنى كذيل الارنب. قط فريد من نوعه.

ربما يهمك  شرح عينيّة ابو ذؤيب الهذلي

١٨- قط بومباي

هو قط من سلالة حديثة، كان نتيجة مزج سلالات من القطط البورمية والأمريكية القصيرة الشعر وقد أطلق عليها هذا الاسم لأن هذه القطط شديدة الشبه بالنمور الهندية السوداء، ويمتاز بالذكاء والهدوء ويتودد لصاحبه، وهو يحب العيش في البيوت ويعتمد في غذائه على اللحوم بصورة أساسية.

١٩- قط ديفون ريكس (هذا القط محبوب لفرائه المجعد، وعينيه الواسعتين وقد استمد اسمه من مدينة ديفون، حيث أكتشف هناك في منجم للزنك. يتصف هذا القط بفرائه المنوع التموجات، بين قصيرة إلى واسعة، وكلها تتصف بالنعومة الفائقة.

٢٠- قط الأنجورا التركي

اصل هذه السلالة هي الانجورا من مدينة أنقرة المشهورة بالماعز ذو الشعر الناعم جد واصل الانجورا تركي
ويحتمل بأن أصل هذه السلالة من قطط ليبيا القديمة وكل السلالات الإيرانية من الانجورا والتي بدأت في الانقراض واستبدلت بالسلالة الإيرانية طويلة الشعر.

٢١- قط المانكس

قط بلا ذيل فراء براق بشعر خفيف كالارنب له معطف سفلى كثيف الساقان الخلفيتان أطول من الاماميتان مشيته كقفزة الأرنب، الأنف طويل والأذنان عريضتان مستديرتان والعينان مستديرتان لونها مناسب للون الفراء، قط ذكى قابل للتعليم.

مصادر.