يضم هذا المقال 120 صورة لـ120 عاماً من تاريخ المملكة العربية السعودية، بالاضافة لبعض المعلومات عن

جُمعت هذه الصور من عدد من المواقع الإلكترونية والإرشيفات الحكومية أو الأكاديمية و المعارف الشخصية لـ أ.عمر الصغيّر وهو صاحب هذا الموضوع مع خالص الشكر والتقدير له.

حفظ الله وطننا الغالي وقيادته الرشيدة وأهله الكرام .

محتوى الموضوع

صور عام ١٩٠٠م 1900

بناية الكعبة_المشرفة في مكة المكرمة مع مجموعة من المعتمرين ، و يظهر في الخلفية طراز المباني المعمارية المميز لموقع التراث العالمي حي البلد القديم في جدة حاليًا إذ لم يكن هذا الطراز مقتصرًا على تلك المنطقة و حسب.

شعار هرفي القديم

صور ١٩٠١م1901

حجاج أتراك يصلون على ظهر باخرة في عباب البحر الأحمر متجهة الى مكة_المكرمة لأداء فريضة الحج

١٩٠٢م 1902

صورة تذكارية التقطت لـ مكة_المكرمة في ذاك العام ، و يلاحظ الرائي في الصورة المقامات الأربعة حول الكعبة حيث كان لكل مذهب مقام فيصلي أهل كل مذهب في مقامهم. و كانت صلاتهم مرتبة فيقيم و يصلي الشافعيون أولاً ثم الأحناف فالمالكية ثم الحنابلة .

١٩٠٣م 1903

مقبرة البقيع ، أو بقيع الغرقد ، كانت المقبرة الرئيسية لأهل المدينة منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم و فيها دفن عدد من كبار الصحابة و أمهات المؤمنين و آل البيت رضي الله عنهم أجمعين، و يظهر في الصورة كثرة الأنصبة و الشواهد على عكس وضع البقيع الحالي.

١٩٠٤م1904

موكب المحمل الشامي لحظة وصوله إلى جبل عرفة مع الفرقة الغنائية المصاحبة له بالطبول و المزامير. و المحمل بناء خشبي تشريفي مطعم بالذهب و العقيق و الآيات القرآنية ، كان يرافق قافلة #الحج الرئيسية الخارجة من #دمشق في رحلتهم حتى وصولهم إلى #مكة_المكرمة و يعود معهم إلى دمشق.

١٩٠٥م 1905

بناء القواعد الأساسية لسكة حديد الحجاز في شمالي تبوك بأمر من الدولة العثمانية و قد بدأ بناء السكة عام 1900م لربط دمشق بـ المدينة_المنورة و تسهيل الحج على المواطنين العثمانيين الشاميين.

١٩٠٦م 1906

جانب أخر من العمل على سكة حديد الحجاز في تبوك ، و يقف المراقب و سوطه في يسار الصورة كشاهد على ظروف العمل القاسية و الوحشية التي و لابد غذت مواقد الغضب التي انفجرت بثورة سكان الجزيرة على الحكم العثماني بعد عقد من هذه الصورة.

١٩٠٧م 1907

مسجد_الخيف في منى ، و هو حيث خطب الرسول صلى الله عليه في حجة الوداع.

١٩٠٨م 1908

خطبة عيد الأضحى في مكة_المكرمة يلقيها الشيخ أحمد بن عبدالله مرداد من على المنبر بحضور شريف و أمير مكة وقتها الحسين بن علي الهاشمي و الذي قُلد هذا المنصب من قبل الحكومة العثمانية في نفس ذاك العام.

و يذكر أن الشريف الحسين سيعلن فيما بعد انشقاقه عن الدولة العثمانية .

١٩٠٩م 1909

راعي و قافلته من الجمال على إثر سيل في شمال المنطقة الشرقية قريباً من منطقة الخفجي المعاصرة.

١٩١٠م 1910

قافلة من الجمال يحمل كل منها هودجاً على ظهره في بادية نجد متجهة إلى مكة لأداء فريضة الحج.

و يلاحظ أن الهودج الواحد كان يؤوي أحياناً أكثر من شخص واحد.

١٩١١م 1911

قوات الملك عبدالعزيز المعروفة بجيش “إخوان من طاع الله” ، و لا علاقة بين هذه القوات و حزب الإخوان المعاصر إلا تشابه الأسماء.

التقطت هذه الصورة بجانب حائل خلال فصل الشتاء بكاميرا الضابط البريطاني شكسبير.

١٩١٢م 1912

بوارج تركية غارقة في مياه البحر الأحمر أثر مناوشة خاسرة بين القوات العثمانية ضد قوات المملكة الإيطالية في معركة خليج القنفذة ضمن الحرب التركية الإيطالية.

١٩١٣م 1913

أعرابيان يملآن قرب الماء الجلدية من مياه السيل.


١٩١٤م 1914

أعراب يتمازحون بالسيوف (على يمين الصورة) و البنادق ضمن قافلة الرحالة الإنجليزية جيرترود بل ، و تبدو في الخلفية أسوار مدينة حائل القديمة.

١٩١٥م 1915

ضباط لفرقة من الجيش الحائلي المعروف باسم “جندرمة شمر” مرابطين في معسكر سكة الحديد شمال #الحجاز أثناء الحرب العالمية الأولى.

١٩١٦م 1916

مشهد من داخل إحدى قاطرات قطار سكة حديد الحجاز ، و يذكر أن الثوار العرب بقيادة البريطاني توماس إدوارد لورانس فجروا خطوط السكة الحديدة في نفس العام ضمن الثورة العربية على الدولة العثمانية.

١٩١٧م 1917

الشيخ محماس بن دخيل السبيعي في الوجه ، و الصورة من تصوير الضابط البريطاني الشهير بمحرك الثورة العربية توماس لورانس.

ربما يهمك  اهم متطلبات اختبار الكلية الامنية و طريقة عمله

١٩١٨م 1918

أحد سكان المدينة يضع علامة الحجر الصحي على منزل أحد المصابين بالحمى الوبائية في ذاك العام. و يذكر أن تلك السنة قد سميت بـ“سنة الرحمة”حيث وقع فيها الطاعون وتفشى في جميع أنحاء الجزيرة العربية فأخذ الله به أرواح خلق كثير.يقال أن اسم “سنة الرحمة”جاء لما كثر فيه من الترحم.


١٩١٩م 1919

أحد حراس الضابط البريطاني توماس لورانس أثناء ترحاله حول المملكة.

١٩٢٠م 1920

الحجاج حول الكعبة ، الصورة من عدسة المستشرق البريطاني جون فيلبي و الذي عرف بعبدالله فيلبي بعد إسلامه.

١٩٢١م 1921

خيمة الشيخ عودة بن حرب أبو تايه الحويطي في بادية #تبوك ، أحد أهم الشخصيات في الثورة العربية ضد الأتراك ، و هو الثاني من علي يمين الصورة.

١٩٢٢م 1922

جماعة من المصلين في مكة ، و يلاحظ أن الصف الأول كان مخصصاً لعلية القوم.

١٩٢٣م 1923

السوق المركزي في الهفوف ، و الصورة من تصوير الرحالة تشييزمان.

١٩٢٤م 1924

الملك عبدالعزيز على صهوة جواده مغادراً الحرم المكي في أول دخول له إلى مكة منذ بدء توحيد المملكة بعد شهرين من سيطرة قوات الإخوان التابعة للملك عبدالعزيز على مكة و خروج الشريف حسين منها إلى جدة و تخليه عن العرش لابنه.

١٩٢٥م 1925

نساء من سكان مدينة جدة

١٩٢٦م 1926

الأمير فيصل بن عبدالعزيز ، قبل توليه الملك حين كان قائد القوات المسلحة في عهد والده ، في إجتماع مع حاشيته و قواته في خيمته.

١٩٢٧م 1927

ماء سبيل من ماء زمزم أمر الملك_عبدالعزيز بإنشائه بعد دخول جميع الأراضي الحجازية ضمن الحكم السعودي و تسمي المملكة باسم “مملكة نجد و الحجاز و ملحقاتها”.

١٩٢٨م 1928

المروج الربيعية أمام جبل قارة في الأحساء ، و الصورة التقطها البريطاني برترام توماس و الذي صار أول أجنبي يقطع صحراء الربع الخالي بعد سنتين من التقاط هذه الصورة.

١٩٢٩م 1929

الأمير فيصل في إستقبال بعض الوفود الأجنبية الذين أتوا لمباركة ضم الحجاز إلى الأراضي السعودية تحت مسمى مملكة نجد و الحجاز و ملحقاته ، و يمكن ملاحظة تغير هوية العلم السعودي عن صورته الظاهرة هنا بشكل بسيط. من يمين الصورة إلى يسارها نجد القنصل الإيطالي ، القنصل الفرنسي.

١٩٣٠م 1930

مجموعة من البدو من رجال قبيلتي المرة و الرشيد ممن رافقوا الضابط و المندوب البريطاني توماس بيرترام في رحلته قبر الربع الخالي، توماس يبدو في هذه الصورة في وسطها و على يساره الشيخ حمد بن هادي بن سلطان المري بالمشلح الأسود.

١٩٣١م 1931

الملك_عبدالعزيز رحمه الله في صورة عفوية في الربع_الخالي ، و هو هنا في السادسة و الخمسين من عمره تقريباً.

١٩٣٢م 1932

جثث الثلاثة الذين حاولوا اغتيال #الملك_عبدالعزيز أثناء #الحج ذاك العام و ورائهم أفراد الحرس الملكي الذين أحبطوا محاولة الإغتيال ، و يذكر عن الحادثة أن الأمير سعود حمى أباه الملك عبدالعزيز بجسده ليقيه من الطعنات.


١٩٣٣م 1933

سيارات تنقل الحجاج و المعتمرين من البلد القديم في جدة إلى مكة المكرمة.

١٩٣٤م 1934

فريق المسح الجيولوجي بخبراءه الأجانب و فنييه السعوديين في أيام التنقيب عن النفط الأولى في تاريخ المملكة.

١٩٣٥م 1935

أحد صيادي اللؤلؤ بكامل عدته على ظهر مركب في الخليج العربي.

١٩٣٦م 1936

يهود من منطقة نجران.

١٩٣٧م 1937

قصر في رجلا في منطقة نجران.

١٩٣٨م 1938

بئر الخير النفطي الذي اكتشف فيه النفط بكميات تجارية لأول مرة في تاريخ #المملكة ذاك العام و لم ينقطع عنها الخير بعده بفضل الله ، و يظهر في الصورة قباب مسجد #الظهران الذي أمر #الملك_عبدالعزيز بإنشاءه بعد اكتشاف النفط في تلك المنطقة.

١٩٣٩م 1939

ناقلة نفط تحمل أول شحنة نفط صادرة إلى خارج #المملكة بعد أن تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في #الدمام في بئر الخير المشهور.

١٩٤٠م 1940

بعض من طلبة الدفعة الأولى لأول مدرسة أنشأتها شركة أرامكو لتدريب موظفيها في الخبر ،و كانت سيارات الشركة تدور حول مناطق المملكة سائلة سكان كل منطقة عن أذكى أبنائها لتعرض عليهم فرص تعليمية وظيفية في المنطقة_الشرقية.

على أن يتجهز الصبي أو الرجل لكي تمر السيارة لتنقله .

١٩٤١م 1941

غرق #الحرم_المكي بسبب الأمطار الغزيرة ذاك العام ، و الفتى الذي يخترق المياه متجهاً نحو #الكعبة هو الحاج علي العوضي.

١٩٤٢م 1942

نعجة تتسلل داخلة إلى إحدى بيوت #الجبيل.

١٩٤٣م 1943

عربي ينخل الحبوب استعداداً لطحنها و الصورة بعدسة عبدالله فيلبي سابق الذكر.

١٩٤٤م 1944

بعض أطفال نجد ، و الصورة من تصوير المستشرق ويلفريد ثسدجر الشهير بـ”مبارك بن لندن“.

١٩٤٥م 1945

اثنان من البدو الذين ساعدوا ويلفريد سابق الذكر على قطع الربع الخالي في تلك السنة،وهما الشيخ سالم غبيشة الراشدي الكثيري والشيخ سالم بن كبينة الراشدي الكثيري.توفي الشيخ سالم بن غبيشة عام 2016م وفقد العالم ابتسامته الآسرة ليبقى الشيخ سالم بن كبينة كأخر أفراد قافلة ويلفريد

١٩٤٦م 1946

سوق السبت في تنومة في منطقة عسير ، و تظهر في الصورة القبعة العسيرية التقليدية من تلك الفترة.

١٩٤٧م 1947

أول مصفاة للنفط لشركة أرامكو السعودية في رأس تنورة .

١٩٤٨م 1948

مجموعة من الصيادين في ميناء #رأس_تنورة ، و يبدو أن الشاب على يمين الصورة مسافر عبر الزمن.

١٩٤٩م 1949

إحدى الصفوف الدراسية في الهفوف في السنوات الأولى لتطور التعليم النظامي الممنهج خارج دائرة الكتاتيب ، و قد تم التقاط هذه الصورة في الهفوف.


١٩٥٠م 1950

بعض عناصر المرور بزيهم الرسمي في ضواحي #الرياض.


١٩٥١م 1951

مجموعة من موظفي #أرامكو يتقون من حرارة الظهيرة تحت الظل في مدينة #الظهران ، و يبدو في الصورة بعض الأجانب في الثوب السعودي.

١٩٥٢م 1952

أحد أسواق الرياض.

١٩٥٣م 1953

أول بئر نفطي اكتشفه طاقم سعودي بالكامل بقرب عين دار في المنطقة الشرقية.

١٩٥٤م 1954

سباق في حفل افتتاح أول مدرسة حكومية لعامة الشعب من بناء شركة أرامكو ، و قد بنت شركة أرامكو ما يزيد عن المائة مدرسة في المنطقة الشرقية و ما تزال تواصل البناء و التشغيل في هذه الأيام.

ربما يهمك  اهم البنود في سلم رواتب التشغيل الذاتي 1439

١٩٥٥م 1955

إحدى أقدم محطات الوقود في مدينة #جدة ، و يبدو على مضخة الوقود شعار شركة #أرامكو القديم حين كانت تسمى بشركة الزيت العربية الأمريكية قبل أن تشتريها الحكومة #السعودية و تغير اسمها إلى أرامكو السعودية في نهاية الثمانينات.

١٩٥٦م 1956

سنة الهدام في نجد و القصيم حدثت حين استمر هطول الأمطار لثمانية و خمسين يوماً متتالية مع بداية المربعانية، لا يتوقف إلا لفترات بسيطة.

ويقدر عدد البيوت الطينية التي هدمت بسبب هذه السيول في مدينة بريدة وحدها بأكثر من ثلاثة آلاف بيت.

١٩٥٧م 1957

إحدى شوارع الجبيل، و يتضح في هذه الصورة حصة كوكاكولا الهائلة من السوق و التي لم تتقهقر وراء بيبسي إلا بعد أن حظرت السعودية بيع منتجاتها عام 1967 بسبب دعم الشركة للكيان الصهيوني الغاشم،واستمر المنع حوالي ربع قرن.و يعزى لهذا إنتشار بيبسي بـ #السعودية أكثر من كوكاكولا.

١٩٥٨م  1958

شوارع مدينة بريدة في القصيم ، يلحظ أن أغلب المباني لا تزال طينية و أن المدينة قد تعافت من أثار سنة الهدام.

١٩٥٩م 1959

طلاب مع معلمهم في رحلة خلوية في إحدى مناطق المملكة.


١٩٦٠م 1960

أحد برامج الأطفال أثناء تصويرها في إستديوات القناة الثالثة ، و التي كانت تعرف أيضاً بقناة الظهران ، و هي أول قناة تلفزيونية خليجية ، كانت من إنتاج شركة أرامكو . بث إرسال القناة في #المنطقة_الشرقية و ما جاورها كـ البحرين و قطر باللغة الإنجليزية .

١٩٦١م 1961

صانع فخار في إحدى مغارات جبل قارة في #الأحساء .

١٩٦٢م 1962

إحدى الإحتفالات في المدرسة العربية بـ #أبها .

١٩٦٣م1963

افتتاح سوبرماركت الهزاع الأول من نوعه في مدينة الخبر بحضور أمير الخبر الشيخ عبدالرحمن الرميح وتوماس بارقر رئيس شركة أرامكو ، ويظهر مالك السوبرماركت نذير هزاع

١٩٦٤م 1964

أحد شوارع جدة .

١٩٦٥م 1965

أطلال الدرعية في الرياض ، و قد ضلت أجزاء عديدة من الدرعية أطلالاً منذ أن دمرتها قوات إبراهيم باشا معلنة بهذا نهاية الدولة السعودية الأولى.

١٩٦٦م 1966

بيع الضبان بكميات هائلة في إحدى أسواق الرياض .

١٩٦٧م 1967

جامعة البترول و المعادن في بداياتها ، و كانت تعرف حينها بكلية البترول و المعادن.

١٩٦٨م 1968

المياه تتدفق من عين فوارة للأمير (حينها) فهد بن عبدالعزيز رحمه الله تقع في وادي الدواسر ويظهر في الصورة بالطاقية البيضاء المواطن القصيمي عمر السماحي الذي حفر هذه العين للملك فهد. وينسب إلى عمر السماحي بعده تعالى فضل ظهور أو إكتشاف الأبار الفوارة في وادي_الدواسر .

١٩٦٩م 1969

مشهد من مدينة الخبر، و يظهر فيه استعمال الحمار (أعزكم الله) و العربية التي يجرها و المسماة بالـ”قاري”. يتبين في الصورة كذلك على اثنين من الحمير (في وسط الصورة و أمام الطفل) أثار الحناء التي كانت تستعمل لتلوين الحمير و علاجها.

١٩٧٠م 1970

منظر ليلي لشارع الأمير خالد في الخبر.

١٩٧١م 1971

ربما يكون هذا الملعب نواة إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة ، تبدو جميع الأرقام على أقمصة اللاعبين بالأرقام العربية (أو الهندية ، أياً كان ما تريد تسميتها به).

١٩٧٢م 1972

حفل افتتاح كأس الخليج العربي في ملعب الأمير فيصل بن فهد و المعروف بملعب الملز في #الرياض ، و تبدو المساحات الفضاء الشاسعة و قلة البناء العمراني حوله.

١٩٧٣م 1973

أحد عيون الخرج هائلة الحجم شديدة العمق و التي اشتهرت بها المدينة و احتمى بها سكانها من قيض الصيف حتى نضبت مياهها على أثر مشاريع الري الجائرة.

١٩٧٤م 1974

طالبات أثناء عودتهن إلى المدرسة في #جدة .

١٩٧٥م 1975

شوارع الخبر .

١٩٧٦م 1976

صورة من منطقة جازان .

١٩٧٧م 1977

أطفال سعوديون في أحد المباني المهجورة.

١٩٧٨م 1978

موظف في محطة الهاتف السعودي في العليا من إرشيف شركة أكس التي ربحت المناقصة لتوفير البنية التحتية وقتها. و يوضح حجم “قلاب” الموظف بعض صرعات الموضة في ذلك الوقت.

١٩٧٩م 1979

القوات السعودية تستعد لاقتحام الحرم المكي لتخليصه من قوات جهيمان العتيبي أتباعه بعد حصار استمر لما يزيد عن الأسبوعين استصدرت الحكومة السعودية فيها فتوى من ثلة من كبار العلماء تبيح التدخل العسكري في الحرم.

١٩٨٠م 1980

جمهور الكرة السعودية في إحدى المباريات في الرياض .

١٩٨١م 1981

بعض أفراد وزارة الحرس الوطني في ملابس العمل الرسمية أثناء ساعات الدوام.

١٩٨٢م 1982

أحد رجال حائل يشهد ثلوجاً غير معتادة على المنطقة للمرة الأولى في حياته.

١٩٨٣م 1983

بعض نساء الباحة في ثيابهن التقليدية أثناء رعيهن للماشية على أطراف المدينة.

١٩٨٤م 1984

مجموعة من الأطفال يسوسون الجمال في سباق الهجن و قد قضت العادة على استعمال الأطفال كقادة للجمال في هذه السباقات لخفة وزنهم رغم ما قد يعرضهم هذا له من خطر.

وقد تم منع هذا التصرف كلياً في عام 2006 و اليوم تستعمل الروبوتات كبديل عن الراكب البشري في كل السباقات السعودية .

١٩٨٥م 1985

بداية الإنتشار الواسع لسيارات الأسكريم المتنقلة في الرياض و بقية أرجاء المملكة .

١٩٨٦م 1986

رجال الحرس الوطني السعودي في استعراض عسكري على الخيول.

١٩٨٧م 1987

جسر الملك فهد الرابط بين السعودية و مملكة البحرين الشقيقة بعد بضع شهور من افتتاحه في نهاية العام المنصرم.

١٩٨٨م 1988

قدوم الحجاج من مصر إلى ميناء جدة عبر البحر.

١٩٨٩م 1989

صورة من سوق المواشي في الهفوف و الذي لا يزال يقام بشكل أسبوعي إلى يومنا هذا.


١٩٩٠م1990

ستديو تصوير في #مكة_المكرمة حيث كثرت الإستديوات التي تسمح لزوار بيت الله الحرام بالتصوير بخلفيات تحاكي #الحرم قبل ظهور كاميرات الجوالات و تفشي الكاميرات المحمولة ذات السعر الزهيد.

١٩٩١م 1991

مبنى مدارس نجد الأهلية في الرياض بعد إصابته بصاروخ سكود عراقي أثناء #حرب_الخليج و قد ابتاعت #السعودية نظام صواريخ الباتريوت الأمريكية الإعتراضية لتعمل كدرع حماية ضد الصواريخ العراقية.

١٩٩٢م 1992

صورة من موسم الحج ، و قد قارب عدد الحجاج مليوني حاج ذلك العام.

ربما يهمك  كل ماتريد معرفته عن الغاء نظام الكفالة في السعودية

١٩٩٣م 1993

الرياض بعد عدة سنين من رفع الحظر على منتجات كوكاكولا.

١٩٩٤م 1994

استيراد رافعات هيدرالدا المكينيكية للمساعدة في خرف النخيل و جني ثماره بدلاً عن استعمال الطرق التقليدية كالكر و ما شابهه في الأحساء .

١٩٩٥م 1995

الجائزة الأولى لمسابقة مطعم هرفي معروضة في مجمع الراشد في الخبر ، و يظهر في الخلف شعار هرفي القديم و هو ليس أقدم شعار للشركة.

١٩٩٦م 1996

تفجير إحدى عمارات إسكان #الخبر الذي عرف باسم تفجير أبراج الخبر ، قد كان هذا التفجير يستهدف أفراد الجيش الأمريكي المشاركين في عملية المراقبة الجنوبية لفرض منطقة حضر طيران في جنوب #العراق . أدى التفجير إلى 19 وفاة و حوالي الخمسمائة إصابة .

١٩٩٧م 1997

حادثة حريق منى خلال موسمالحج بسبب سخانة غازية و التي راح ضحيتها أكثر من ثلاث مائة شخص ، رحمهم الله أجمعين.

١٩٩٨م 1998

طفلة في إحدى جبال عسير .

١٩٩٩م 1999

فرق موسيقية سعودية تعزف خلال أول زيارة للرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى الأراضي السعودية منذ الثورة.

٢٠٠٠م 2000

منفذ الوديعة البري بين السعودية و اليمن و الذي افتتح بعد ترسيم الحدود بين السعودية و اليمن ضمن اتفاقية معاهدة جدة ذاك العام و التي حلت مشكلة نزاع حدودي بين الدولتين استمرت ستة عقود و تصاعدت إلى تبادل إطلاق نار بين حرس الحدود على الطرفين في أسوأ أيامها.

٢٠٠١م 2001

مشهد من الرياض أثناء بناء برج المملكة ، و قد تم بناء برج الفيصلية في وقت مقارب نسبياً.

٢٠٠٢م 2002

زيارة لاعبي المنتخب السعودي إلى إحدى الجمعيات الخيرية ذاك العام.

٢٠٠٣م 2003

سيدة أجنبية مصابة تتفقد حطام منزلها على إثر الهجوم الإرهابي على حي المحيا بالرياض و الذي أودى بحياة عدد من المدنيين.

٢٠٠٤م 2004

أعضاء من القوات الخاصة السعودية يستعدون لإقتحام مجمع الواحة السكني في الخبر لتحرير الرهائن الأجانب و السعوديين بعد أن اقتحم أفراد من منظمة القاعدة المجمع السكني ليحتجزوا أكثر من مائتي رهينة في مذبحة استمرت قرابة اليوم و أسفرت عن مصرع 22 فرداً مدنياً من مختلف الجنسيات.

٢٠٠٥م 2005

الأمير عبدالعزيز بن فهد يحمل جثمان والده الملك فهد رحمه الله، و الذي توفي بعد معاناة مع المرض و دفن في مقبرة العود في الرياض.

كان الملك_فهد أول حاكم سعودي يتلقب بلقب “خادم الحرمين الشريفين” ، وقد استمر هذا اللقب مقروناً باسم الملوك السعوديين بعده، طيب الله مثواه.

٢٠٠٦م 2006

زحمة الإكتتاب في إحدى الشركات قبل إنهيار سوق الأسهم الضخم ذلك العام و الذي أدى إلى إفلاس عدد كبير من الناس.

٢٠٠٧م 2007

من اليسار إلى اليمين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الملك عبدالله طيب الله ثراه، خالد مشعل، إسماعيل هنية.

التقطت هذه الصورة في مكة بعد أن دعا الملك عبدالله رحمه الله قيادات حركتي حماس و فتح الفلسطينية للجلوس على طاولة المفاوضات في أرض السعودية مما أسفر عن إتفاقية حماس و فتح.

٢٠٠٨م 2008

بعض أبناء الجنوب ينزلون المؤونة إلى قريتهم أسفل الجبل عبر الحبال.

٢٠٠٩م 2009

شهد ذاك العام و العامان السابقان له عدداً من الزلازل غير المألوفة في شمال المملكة و في الصورة الدكتور هاني زهران من هيئة المسح الجيولوجية و ويندي ماكاوسلاند من منظمة أمريكية لدراسة البراكين و الزلازل يتفقدان أحد التصدعات التي تسببت بها الزلازل.

٢٠١٠م 2010

رفع العلم السعودي على سارية هي الخامسة عالمياً من حيث الحجم أتت هدية من سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين إلى المملكة العربية السعودية، و قد تم نصبها في مدينة الدرعية بأمر من الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي لم يكن قد تولى الحكم بعد.

٢٠١١م 2011

منكوبون مصطفون أمام حوامة الإغاثة في إحدى حواري جدة على إثر السيول التي دمرت منها أجزاءً كبيرة منها للمرة الثانية.

٢٠١٢م 2012

شابان سعوديان في منتزه الحبلة في أبها يرفعان سيارتهما تحت طبقة من الأحجار في هواية استعراضية واسعة الإنتشار ذاك الوقت كانت تعرف باسم التحجير.

٢٠١٣م 2013

مجموعة من الشباب يغيرون عجلات السيارة أثناء قيادتها في مناورة مذهلة أعجزت العالم.

٢٠١٤م 2014

شباب يتزلجون على الرمال في صحاري تبوك .

٢٠١٥م 2015

مواطنة سعودية تغادر المركز الإنتخابي بعد التصويت في أول إنتخابات للمجلس البلدي سمح فيها بمشاركة النساء للمرة الأولى.

٢٠١٦م 2016

تفجير مسجد الرضا في الإحساء في هجوم إرهابي نفذه أعضاء مجموعة داعش الإرهابية، والجدير بالذكر أن الإنتحاري المسؤول عن الجريمة فشل في الدخول إلى المسجد بعد أن تصدى له عدد من المواطنين و عناصر رجال الأمن فاضطر لتفجير حزامه الناسف خارج المسجد مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

٢٠١٧م 2017

الحدود البرية بين السعودية و قطر مهجورة كما بدت بعد قطع العلاقات السياسية بين الدولتين.

٢٠١٨م 2018

عبدالله بن عمر آل مفيد ، أحد أبطال الدفاع المدني في صورة تناقلت بشكل واسع في مواقع التواصل الإجتماعي له بعد مشاركته في إطفاء منزل محترق في حائل ..

٢٠١٩م 2019

عسكري سعودي يحمل أحد الحجاج الأجانب بعد أن أضناه التعب و الصورة من عدسة سعود بن خالد المسيهيج.

  • أشكر لك وصولك إلى نهاية الموضوع.

مصادر.