ضغوطات الحياة:

إن ضغوطات الحياة والاضطرابات النفسية لها تأثير كبير في حياتنا ونشاطاتنا وممارساتنا اليومية، وهذا ما يشكل تعب وضعف القوة النفسية والجسمية .
إلا أن لهذه الضغوطات بعض الجوانب الإيجابية، حيث أنها تكشف قدرات الفرد وقدرته على التحمل ومواجهة جميع الظروف وتدفعه لتحدي المصاعب، كما تساعده على المكافحة من أجل الوصول إلى أهدافه .

أنواع ضغوطات الحياة:

ضغوطات الحياة اليومية: هي الضغوطات التي يتعرض لها الفرد بشكل يومي، وتختلف تأثيرات هذه الضغوطات على الفرد مثل: الضغوطات المادية والاجتماعية والدراسية والعاطفية، والمشاكل العائلية، وضغوطات العمل .

ضغوطات غير عادية: هذه الضغوطات تحدث بطريقة مفاجئة غير مهيأ لها من قبل كحادث أليم أو كارثة طبيعية .

ضغوطات قصيرة الأمد: هي أن يتعرض الفرد لمشكلة ما أو يمر بظروف قاسية، ثم يتغلب عليها بمرور الوقت، كخسارة مادية أو موت شخص عزيز .

ضغوطات طويلة الأمد: هي ضغوطات يتعرض لها المرء وتؤثر على نفسيته لفترة طويلة من الزمن، مثل الإصابة بمرض مزمن وخطير أو خسارة ما لا يمكن تعويضه .

أفضل دورات ضغوط الحياة أونلاين:

 

الاحتراق الذاتي النفسي والوظيفي:

هناك العديد من الأشخاص يمرون بالاحتراق الوظيفي، وهنا يتحدث أ.أسامة الجامع في هذه الدورة التدريبية عن مفهوم الاحتراق الذاتي النفسي والوظيفي كما يتكلم عن تجربته في وظيفته .

كيف نحمي أنفسنا من الاكتئاب؟

تعنى الدورة بموضوع الاكتئاب الذي يعاني منه معظم الأشخاص سواء أكانو رجال أو نساء صغاراً أم كبار لأسباب متعددة سواء كانت صغيرة أم كبيرة.
ما هو الاكتئاب؟ وكيف نتعامل معه؟
إن عدد النساء الذين يصابون بالإكتئاب أكثر من الرجال ربما عالمياً تقريباً الثلثين في أي عيادة نفسية .
الاكتئاب ليس مشاعر حزن وليس شيء عابر .

كيف تعرف إن كنت تعاني من مشكلة نفسية أم لا؟

تعنى الدورة بالتحدث عن الاضطرابات النفسية الشائعة، هذه المحاضرة تثقيفية وليست تشخيصية هدفها رفع الوعي في حال كنت تعاني من شيء مما سيذكر في المحاضرة فعليك زيارة الطبيب المختص .
والهدف هنا زيادة الوعي ولفت الانتباه بأن المشكلة موجودة ومعروفة وأن عليك بذل الجهد والتوجه إلى الطبيب ومراجعته بشكل دائم .

كيف ترعى مريض الزهايمر؟

في الفترة الأخيرة أصبح الزهايمر واضح وملموس ومنتشر بشكل كبير جداً ، وأصبح الناس يسألون في كل مكان ما هو مرض الزهايمر؟ ماهي أعراضه؟ هل يوجد له علاج؟ وما هي الأسباب؟
في هذه الدورة نقدم لكم كل ما يتعلق بمرض الزهايمر .

 

دورة اضطراب توهم المرض:

ما هو اضطراب التوهم المرضي؟
اضطراب التوهم المرضي يصنف في علم النفس ضمن الاضطرابات جسدية الشكل، وأيضاً يصنف ضمن اضطرابات القلق لأنه يتركز بشكل كبير على القلق والخوف المبالغ فيه، أن الشخص يشتكي دائماً من أعراض جسمية مثل ألم في البطن وألم في الرأس .

دورة اضطراب كرب ما بعد الصدمة الشدة بعد الصدمة النفسية:  

تتحدث الدورة عن الإجهاد التالي للحدث الصادم، يختلفون الناس في تقبلهم وتحملهم لأي حدث صادم يمرون به، فالانسان عبارة عن تركيبة معينة ركبها الله تعالى من الناحية النفسية ومن الناحية البيولوجية أيضاً .

دورة العلاج السلوكي للمصابين بإضطراب الوسواس القهري:

تتحدث الدورة عن التعرض ومنع الاستجابة لإضطراب الوسواس القهري، هناك الكثير من الناس المصابين بإضطراب الوسواس القهري ولم يستطيعوا الوصول إلى عيادة نفسية، أما لأن منطقتهم بعيدة أو لأنه لا يوجد فيها عيادة نفسية، لذلك هذه الدورة سوف تقدم شرحاً وافياً وواضحاً حول علاج هذا الإضطراب .

دورة اضطرابات الشخصية النرجسية والشخصية الكاريزمية:  

تعنى الدورة بالتحدث عن شخصيات البشر بشكل عام والشخصية النرجسية والكاريزمية بشكل خاص وهي الشخصيات التي فيها إشكال تصنف من الشخصيات الصعبة التي نراها بشكل يومي في حياتنا، ويندر أن تجد في حياتك مجموعة من الأشخاص لا يجد بينهم شخص أو شخصان من هذه الشخصيات .

مهارات التغلب على الاكتئاب:

هذا الموضوع يهم كل فرد من أفراد المجتمع، فالكثير منا يعاني من الاكتئاب في علاقاته الزوجية والاجتماعية وفقد أدائه الجيد في عمله ودراسته .
سنتعرف في هذه الدورة عن ما هو الاكتئاب؟
وماهي أسبابه ؟ وكيف نتعامل معه؟ وكيف نتغلب عليه؟

مهارات التعامل مع الاضطرابات الفكرية للمراهقين والشباب:

يعد من أهم المواضيع التي تلامس حياتنا جميعاً، حياة الشباب والأسر وتؤثر على المجتمع بصفة عامة ككل، وهذا الموضوع موجه بالدرجة الأولى لكل من يتعامل مع طبقة المراهقين، وتتكلم عن الأباء والأمهات وعن الأقارب .