ملخص كتاب ابدا بلماذا وكيفية التاثير على الناس و شغفهم

Nice Topic 7 أغسطس، 2022
ملخص كتاب ابدا بلماذا وكيفية التاثير على الناس و شغفهم

كتاب ابدا بلماذا كيف يلهم القادة الرائعون الجميع للمبادرة؟ للمؤلف سايمون سينك تركيز علامتك التجارية حول سبب قيامك بما تفعله يعتبر من أهم عناصر النجاح والقدرة على النمو.

ملخص كتاب ابدا بلماذا

كتاب ابدا بلماذا

 

  • العملاء الذين يتطابقون مع سبب تواجد منشأتك -ما تقدمه من منتجات وخدمات- سيشعرون بمزيد من الشغف تجاه علامتك التجارية ومن المرجح أن يصبح لديهم ولاء لعلامتك التجارية و أكثر ثقة بما تقدمه.
مثال:إذا كان هدفك هو إحداث فرق في السوق من خلال إلهام الأشخاص ليجدوا شغفهم فستجد هذه الرسالة صدى لدى الكثيرين وسيطلعون على ما تقدمه، في حين أنه لو كان هدفك هو بيع كتاباً يساعد في بناء عمل تجاري فستكون واحداً من بين مليون يقدم نفس المنتج،حينها لن تتواصل عاطفياً مع الناس ولن تتميز
  • يتطلب البدء بـ “لماذا” على القادة بتحديد وتوضيح سبب قيامهم بما يفعلونه ثم تجنيد الأشخاص الذين يمكنهم معرفة كيفية القيام بذلك وأخيراً استخدام ما يفعلونه كدليل على سبب قيامهم بذلك. يكمن جمال تحديد السبب في أنه يمكن أن يكون بوصلة لجميع اختياراتك.
  • إذا تؤيد البساطة فسيكون لديك حس جيد نحو التصميم المناسب فيما يتعلق بموقعك على الويب أوالتغليف أوبطاقة التسعير وعندما يكون لسببك صدى لدى العملاء فلن يهتموا كثيراً بالتسعير أو الميزات أو الأداء حيث سيكونوا معجبون وداعمون لك مما يجعل علامتك التجارية قوية وقادرة على مواجهة التحديات.
  • إذن كيف يمكنك تحديد سبب رغبتك؟ ما هي مهمتك؟
  • للإلهام إليك بعض الأمثلة: تتمثل مهمة برنامج Asana في مساعدة الأفراد على التطور من خلال تمكين جميع الفرق من العمل معاً دون عناء كما تسعى Uber إلى جعل النقل موثوقاً به للجميع في كل مكان.
  • يجب أن يكون سبب إلهامك أكبر نطاقاً مما تفعله بالفعل اسأل العملاء عما يميزك عن غيرك ولماذا يستمرون في الشراء منك لا يجب عليك التركيز على منتجك النهائي أو ما الذي تفعله لأن ذلك سيجعلك قصير النظر ولا ترى الفرص التي تأتي في طريقك.
  • بدلاً من ذلك ابدأ بالعاطفة خلف سبب ماتقدمه: “لماذا” تفعل ما تفعله هذا سيمكنك من التأثير على الناس وجعلهم شغوفين ومعجبين بما تمثله.