سنعرض لكم في هذا المقال خطوات بناء بيت العمر من البداية حتى النهاية في سلسلة متواصلة نتناقش فيها و نستفيد من آراؤكم و اقتراحاتكم ليستفيد منها الجميع و خطوات بناء السور الخارجي .

الخطوات بالتسلسل للبدء بالبناء

  • مرحلة ما قبل البناء: قبل البدء بالبناء لابد أن تكون وضعت ميزانية محددة لمشروعك الخاص وبناء على هذا المبلغ تنطلق لترتيب افكارك و احتياجاتك وتشمل الحي و الموقع و الهدف من البناء و هل بتشتغل كل الأرض للسكن او بتشتثمر كتأجير شقة او دور فيها و هذا راجع لوضعك المالي.
  • الموقع : حسب ميزانيتك تحدد الموقع و كذلك تحدد المساحة للأرض، ثم تسأل عن الخدمات المتوفرة في المنطقة و سهول الوصل لها واجهات الارض على كم شارع، طبيعة الارض هل هي صخرية او دفان او مكان اودية و خلافة فطبيعة الارض مرتبطة بتكلفة التلسيح للبناء.
  • المخططات: في رأيي الشخصي المتواضع قبل البدء بالذهاب لمكتب هندسي يفضل أن تحدد احتياجاتك و هذا مرتببط بعدد افراد الاسرة كذلك اذا كنت بتستغل جزء من المبنى للاستثمار، وكذلك ماذا تحتاج من كماليات مثلا: مسبح صالة سنما صالة رياضة الملاحق و هل هناك سائق، خادمة امور لابد ان تحدد قبل.
  • المكتب الهندسي: هناك عدة مكانب هندسية ولك اقارب او اصدقاء سبق ان تعاملوا مع هذه المكاتب اسأل لتجمع بعض المعلومات حتى تذهب و انت تحمل خبرة بسيطة حتى تبين للمهندس إنك فاهم على الأقل لان بعضهم هداهم الله يستغلون قلة الخبرة و يطلبون اشياء لاجل زيادة السعر.

في البداية اطلب منهم استخراج الاوراق الرسمية من البلدية و الحدود و المناسيب كذلك اطلب منهم تقرير التربة ( بإمكانك الاطلاع على المباني القريبة التي تحت الانشاء و كذلك طبيعة الارض فربما ما تحتاج لفحص التربة اذا كانت الارض صغيرة و لا يوجد فيها قبو او ادوار متعددة للمعاير التجارية.

عند اللقاء الاول مع المهندس بين له كل احتياجاتك و ان كان عندك تصور ذهني حتى يترجم مبدئيا في التخطيط و تنطلق منه كذلك اذا كان عندك واجهات تتطلب مراعاتها في التخطيط او بعض المواصفات التي تراعى في التخطيط الانشائي.

بعد استلام المخططات كاملة من انشائي و كهرباء و سباكة و تكييف و رخصة البناء تبدأ مرحلة البحث عن مقاول و كذلك عن مكتب هندسي للاشراف و المتابعة لعملية النجارة و التسليح قبل الصب لكل مرحلة من القواعد حتى الانتهاء من حميع الصبيات بالموقع.

الاتفاف مع مقاول: لك ثلاث خيارات و نرجع و نقول حسب ميزانيتك،

الخيارات الثلاث مع المقاول

  1. – الاتفاق على العظم فقط و يكون مصنعي ( بدون مواد).
  2. الاتفاق على العظم مع المواد.
  3. الاتفاق تسليم مفتاح مع التشطيبات كاملة.

هذه الخيارات متاحة لك و كل خيار له صيغة عقد خاصة.

عندما تحدد نوع العقد مع المقاول و ترغب بوجود مشرف يتابع العمل غير المهندس اذا كانت ظروفك او خيرتك لا تساعد يفضل حضور المشرف معك اثناء الاتفاق مع المقاول حتى يعرف ادواره و يكون ملم بكل التفاصيل التفيذية و التعاقدية و ندأ بالخيارات الثلاث.

  • اتفاق مع المقاول عظم بدون مواد: المقصود هنا أن المقاول مسؤل عن جميع الاعمال الخرسانية و البناء بدون مواد فقط الخشب و السقالة و كل ما يخص التحهيز للصب و يلتزم المالك بتأمين المواد و الحارس.
  • اتفاق مع المقاول عظم بالمواد : وهنا المقاول مسؤول عن كل شي حتى ينتهي من العظم و تنظيف الموقع.
  • اتفاق مع المقاول تسليم مفتاح : وهنا على قولة المثل الشعبي ( مالك الا ولد يقرأ) بمعنى المقاول مسؤول عن كل شي من حفر الارض حتى تسليمك مفتاح الباب الخارحي.

كيف احصل مقاول ممتاز ؟

هنا لك عدة مصادر تستطيع استخدامها لتجد ضالتك في المقاول الممتاز و التوفيق بالنهاية بيد الله سبحانه فأنت ابذل الاسباب ولن يضيع تعبك إن شاء الله.

مصادر البحث عن مقاول وهي التي تشغل بال الكثير

  1. خذ لك اسبوع و كلف على نفسك شوي بمعنى كل عصرية خذ لفة في الاحياء القريبة منك و حاول تزور مواقع مختلفة و مراحل بناء مختلفة واحد مثلاً توه بادي بالقواعد، و ثاني يصب سقف و واخر يدفن وثالث يشتغل بالعمدان ورابع يشتغل بالمباني.
  2. سؤال المقربين لك و من له خبرة بالبناء كذلك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي و عندما تجد ضالتك في مقاولين او ثلاثة تعرض عليهم مخططاتك جدول المواصفات اذا كنت بتسلم بالمواد و اجلس مع كل واحد طبعاً عندك تصور مبدئي عن الاسعار لا تدرعم وانت ما تدري صر ذهين.
  3. عند الاتفاق مع المقاول ضروري جدا ان تكون ملم و كانب و مجهز كل المواصفات الي تحتاجها كذلك شروط تنفيذ العمل.
  • مرحلة البناء
  1. في البداية يبدأ المقاول برفع مساحي و تحديد مستوى الارض للشارع.
  2. بعد ذلك تبدأ عملية الحفر حتى يصل الحفار الى الطبقة الصخرية و يمسح الأرض ( و انت جاي تشيك على شغلهم خذ معك كم علبة موية و ببسي حجم عائلي لهم منها أجر و منها تكسبهم ).
  3. لكن قد تكون الارض في موقع دفان او مياة سطحية في هذه الحالة اذا لم تعمل تقرير للتربة يفضل عمله الان لكي تحدد شكل القواعد هل هي منفصلة و شريطية او ربط القواعد او ربما تحتاج إلى لبشة. الذي يحدد المكتب الهندسي.
  4. على نتيجة تقرير التربة يتم تعديل المخططات الانشائية من حيث كمية الحديد و كبر القواعد و شكلها
  5. و بعد الانتهاء من الحفر يأتي تحديد أماكن الخزان و البيارة ( اكرمكم الله) و المسبح إذا كان فيه مسبح.
  6. عادة تكون محددة بالمخطط لكن ربما يكون فيه تغيير على الواقع على حسب مكان خزان جارك حيث لن تضع الخزان بجوار بيارة الجار ( هذا في باب ما جاء بالحرص) و يحدد حجم الخزان و البيارة و يراعى وضع مسافة بين الخزان و الشارع لأن البعض يطلع خزانه على أساس انه تحت وغير واضح.
  • عملية الحفر

طبعا تحديد العمق مبني على طبيعة الأرض ويكون الحفر الى أن نصل الي الطبقة الصخرية او المناسبة للبناء و بعد ذلك يتم مسح الارض و تنظيفها

الخطو الأولى : الأرض، كما يعلم الجميع كل منطقة لها تضاريسها بل كل حي يحتوي على تضاريس مختلفة و سأعرض لكم عدة مواقع مختلفة في موقعين متجاورين شمال الرياض وستجدون كل أرص تختلف عن الأخرى و ربما تتشابه بعضها في مظهرها لكنها تحتلف في تركيبتها الداخلية واليكم الصور و تليها بعض النصائح

خطوات بناء السور الخارجي و بيت العمر

خطوات بناء السور الخارجي و بيت العمر

  • هذه المواقع اخترتها لتمثل عينة الاراضي الموجودة من ارض صخرية، و ارض شبه صخرية و ارض اقل من شبه صخرية لينة و ارض اصلها دفات و مخلفات.
  • هناك عدة أسئلة تراود الشخص كيف استطيع اعرف الارص دفان او لا ؟ هل هي شبه صخرية ؟ هل الارض تؤثر في تكلفة البناء ؟

 

  • من أهم النقاط قبل شراء الأرض
  1. زيارة المنطقة التي فيها الارض و اخذ جوله فيها و اذا كان هناك احد بدأ بالحفر تقف على هذه الارض و تسأل صاحب الارض او الحفار عن الارض و طبيعتها.
  2. سؤال الجار اذا كان لها جار.
  3. ملاحظة الفلل المسكونة اذا كان هناك ترييح وما السبب فيه، لك أن تتصور هذه الأرض التي يوحي لك أنها أرض جيدة كلفت صاحبها الشي الكثير لانها منطقة دفان و مياة سطحية و كذلك اجلكم الله مياه مجاري.

  • ما بعد شراء الأرض

يفضل أن تطلب من المكتب الهندسي الذي يعمل المخطط اذا كانت الارض غير صخرية أن يعمل اختبار للتربة قبل أن يبدأ في عمل المخططات و ان يطلب سعر اضافي مبالغ فيه تستطيع عملها انت جستين تكلفك بالكثير 2000 ريال لكن تطمئن و تشتغل بشكل آمن للأساسات.

نبدأ الان و نأخذ مثال لنا الأرض تقريباً قريبة أو اقل من شبه صخرية و يوجد فيها تسربات مياه.

  • المالك هنا بعد ان شاهد تسربات المياه وبعد مراجعة المكتب الهندسي طلب منه عمل تقرير للتربة وبعد نتيجة الفحص كان التقرير ان هذا المستوى جيد للتأسيس لان التقرير اكد ان الارض شبه صخرية و طلب ان يكون الدفان على طبقات  35 سم و عمل اختبار لكل طبقة

  • طبعا نتيجة الاختبار للطبقات ما يقل عم 94  في جهاز القياس لكل طبقة أما يالنسبة للمياه تم سحبها ووضع نقطة لتجمع المياه في مكان البيارة اكرمك الله و يتم سحبها مباشرة ويوجد صور جهاز القياس و رص التربة على سماكة 35 سم وهذا يحدده الحهاز.

  • بعد مرحلة القواعد و الدفان

نأتي لعمل الميدة طبعا قبل صب القواعد يطلع المهندس ويستلم تسليح القواعد و اذا وافق على الصب يتم اشعاره بموعد الصبة و يعمل اختبار للخرسانة بالموقع.

  • وهناك شروط لقبول وسلامة الخرسانة وهي كالتالي
  1. وقت خروج السيارة من الشركة الى الصب لا يتجاوز ساعتين.
  2. اختبار الهبوط يعمل عينة بالقالب بحيث لا يقل الهبوط عن 10 سم ولا يزيد عن 12 سم والبعض يتجاوز في الهبوط إلى 8سم.
  3. اخذ عينات للخرسانة ثم ارسالها للمختبر.
  4. درجة الحرارة لا تزيد عن 35 مئوية.

  • بعد الدفان نبدأ في عمل الميدة وبعد ان يعمل المقاول النجارة والتسليح للميدة و يطلب المقاول من المهندس زيارة الموقع و الاطلاع على العمل ومدى التزام المقاول بالمخططات واذا كان هناك ملاحظات يطلب من المقاول تعديلها و اذا كان كل شي سليم يسمح له بالصبة.

  • بعد ما نصب الميدة طبعا قبل الصب يجرى اختبار الخرسانة وسبق ووضحناه سابقا اذا كان الجو حار نفك الخشب بعد يوم ما فيه مشكلة، اما اذا كان الجو بارد تترك لمدة يومين.
  • ثم ترش ( كثر من الرش ) مرتين باليوم لمدة ثلاثة أيام بعدها يتم العزل برايمر للميدة نترك العزل ينشف لمدة يوم او يومين.

  • بعد عزل الميدة

نأتي لمرحلة دفن الميدة ويسمونه (الكرسي) قبل الدفان يتم تنظيف الأرضية من المخلفات لا تدفن على بقايا بلك او قراطيس سمنت او بقايا اكل العمال ( ارخ الر يال ) للحارس وقل له نظف كل الارضية.

  • نجي الان لنوعية الدفان

الدفان لك خيارين على الأقل الأفضل دفان يسمى صب بيز، كانك جوعان بتغلط بينه وبين ( صب وي) الصب بيز دفان من الكسارات نظيف جدا وقوي وإذا كنت بتوفر وفلوسك يالله تغطي معك استخدم ناتج الحفر اذا كان جيد و اعمل له غربلة.

  • بالنسبة للدفان للكرسي عادة يكون طبقتين إذا كان العمق 70سم.

 

  • للتنويه بعد ما ينتهي الحداد من شغله في الميدة يأتي الكهربائي و السباك لبداية عملهم بالموقع من خلال تثبيت المواسير في الاماكن المحددة حسب المخطط ومراعاة توسطها بحيث لا تكون بارزة وتسبب لك مشكلة في اللياسة و احرص أن تكون مواسير السباكة من النوعية الحيدة

 

  • بعد الانتهاء من دفان الميدة يأتي الدور على صبة النظافة وهناك بعض المواصفات يجب الانتباه لها قبل الصبة بساعتين وهي:
  1. رش مبيد النمل الابيض مهم جداً وغير مكلف.
  2. فرش البلاستك.
  3. وضع شبك الحديد بسماكة 7 مم.
  4. سماكة الصبة 10سم.
  5. عمل مروحة لنعومة و تسوية سطح الصبة ( ليس مهم)

  • بعد ما تنتهي من حفر الأرض وعمل القواعد و الدفان و الميدة وتصب صبة النطافة بترتاح نفسيا و بيكون الموقع عندك نظيف و جاهز للشغل الاسهل و الواضح لك وهي مرحلة العمدان ولن تشيل هم مادام فيه مهندس بيستلم.

 

  • مرحلة العمدان

يبدأ المقاول بتخشيب الأعمدة من جهة و يبدأ بعده الحداد بوضع حديد الأعمدة و يجب التنبيهه على تشربك اشاير الأرقاب مع حديد العمود و كذلك ينبه على تنظيف حديد الأرقاب من الأتربة و بقايا الاسمنت نتيجة صبة القواعد و تحرصة على التربيط و الالتزام بالمسافات بين الكانات.

فالمسافة مثلا تكون للكانات القريبة من العمود 15سم تقريبا و تزيد المسافة الى 20 سم في منتصف المسافة الي بين العمودين طبعا كل هذا موضح بالمخطط لكن أفضل تنبه و تسأل حتى يشعر المقاول إن عندك علم وكذلك حتى عندما يأتي المهندس للاستلام لا يجد ملاحظات كبيرة.

تتطلب زيارته مرة أخرى و قلة قليلة من المهندسين يبحث عن اي ملاحظات حتى لو ما كانت مهمة أو مؤثرة ليحصل على زيارة ثانية و اكيد معها زيادة 💵💰.

وبعد انتهاء الحداد من شغله يرجع النجار لتقفيل العمود و وضع الدعم الجيد للعمود حتى لا يفك أثناء الصب و أثناء استخدام الهزاز.

  • بعد الانتهاء

يطلب المقاول من المالك حضور المهندس للاستلام قبل الصب طبعاً الأفضل يطلع يستلم التسليح و بعد ذلك وارى من وجهة نظري يطلع يستلم الاعمدة بعد التخشيب و يتأكد من المقاسات و يعمل الميزانية للاعمدة و يتأكد على استقامتها على خط واحد واذا كان كل شي سليم يعطيهم الاذن بالصبة.

بعد الصبة للعمدان اذا كانت مثلا الصباح نرش المغرب و يفك الخشب بعد 24 ساعة أقل شي و نستمر في الرش لمدة من خمسة الى سبعة أيام.

  • مرحلة بناء الجدران

سوف نتناول الحديث عن هذه المرحلة من خلال التسلسل التالي:

  1. نوعية اليلك المستخدم
  2. المواد المستخدمة ببناء البلك
  3. طريقة بناء البلك
  4. عتب النوافذ و الأبواب

كل نقطة سوف نشرحها بالتفاصيل

  • أنواع البلك المستخدم

الحمدلله السوق يوجد فيه عدة أنواع وخيارات من البلك و بأسعار و مواصفات مختلفة.

البلك الأسود العادي و المعزول ومقاساته 10 سم و 15 سم و 20 سم و 25 و 30 سم ويوجد هوردي للأسقف
يوجدً معزولة و عادي ويتميز البلك الأسود بالقوة وهو الدارج قياساً بالسعر.

  • البلك الأحمر

نفس المقاسات تقريباً و يتميز الأحمر بأنه أقل وزن من الأسود و عزله اقوى من الأسود لكن مشكلته الهدر فيه أثناء التكسير وبالنسبة للهوردي هو الأكثر استخدام.

  • البلك السيبوركس الأبيض السيبوركس

له مقاس واحد 60 سم في 20 سم ويتميز بخفة الوزن و نسبة عزل اعلا من الانواع السابقة ومشكلته الابرز في اللياسة و تثبيت الأبواب و الشبابيك ولعلاج هذه المشكلة عمل صبة خرسانية دار ما دار على الشبابيك و الابواب.

  • البلك البركاني

وهو أحدث الأنواع له مقاس واحد 20سم و سعره اغلى من البلك الاسود و الاحمر و يتميز بالعزل القوي و خفة الوزن وسهولة اللياسة عليه و نقطة مهمة مقاومة الملوحة وهو اقوى من البلك الاحمر و السيبوركس ويتميز بدقة التصنيع.

 

  • المواد المستخدمة لبناء الجدران

هناك مواد أساسية ( المونة) تستخدم لبناء البلك و هناك مواد اضافية تستخدم لجودة البناء

  • بالنسبة للمواد الأساسية:

الأسمنت و الرمل الأبيض و الماء وهي الخلطة الي يستخدمها البنا في و يجب أن تكون بنسب متوازنة لإجل تماسك اكثر للبلك
أما المواد الإضافية هي الزوايا و الشبك، الزوايا على شكل L تثبت بالعمود الخرساني عامودياً و الجز الافقي تحت البلكة.

اما الشبك سماكته 4مم يوضع بعد اربع رصات من البلك والهدف من تماسك البلك و القضاء على تمدد التشققات (الكركات ) ان حدثت لا سمح الله.

للتنوية* هذه الصور من الانترنت

  • طريقة بناء البلك

هي نصائح أكثر من إنها طريقة خاصة إذا كانت المواد عليك.

يجب أن يصطحب البنا المخطط معه لتحديد اماكن الشبابيك و الأبواب او اذا أردت تعديل شي لابد أن تبلغه قبل أن يبدأ

  1. المونة أو الخلطة نستخدم بنسبة لا تقل عن 250 كغ لكل 3م من الرمل واحرص إن العمال ما يكثرون المونة بحيث ما تخسرك لو تبقى منها شي
  2. تنظيف الأرضية الي بتبني عليها الرصة الأولى من البلك
  3. يفضل رش البلك قبل الاستخدام
  4. يتم شد خيطين ممتدة بين العمودين على الجهتين و تكون البلك بين الخيطين و ملامسة لهما وترص جيداً بحيث تطلع الخلطة بينهم
  5. سماكة الخلطة 1.50سم
  6. يفضل عدم استخدام الخلطة المتساقطة الا اذا كانت نظيفة ( حسافة ومدفوع فيها💵)
  7. إذا حصل عندك تقاطع جدارين يجب تشبيك البلك مع بعض
  8. عدم استخدام البلك المكسر إلا للضرورة في تقفيل أماكن صغيرة جداً
  9. تكحيل البلك وهي الفواصل بين البلك من الخلطة لتعطيها شكل جميل و كذلك تساعد و تسهل على المليس
  10. يجب رش البلك أقل شي أسبوع و يكون مرتين باليومن، إحرص على الرش فهو سبب قوة الجدران
  11. العتب أفضل عملها بالموقع أفضل من الجاهزة و اذا رغبت وهو الأفضل عمل صبة خرسانية دار ما دار على الشبابيك و كذلك الأبواب.

  • مرحلة بناء الخزان الأرضي و البيارة
  • هناك بعض الملاحظات يجب مراعاتهاد قبل البدء ببناء الخزان وهي
  1. عادة بحدد موقع الخزان و البيارة في المخطط لكن من وجهة نظري المتواضعة اسأل جارك وين خزانه و حدد المكان بنفس الجهة.
  2. كذلك يفضل وضع مسافة بين البيارة و الخزان.
  3. عند حفر الخزان احرص على الحفار تسوية الارضية تماماً و كذلك الجوانب اذا كانت الارض نزولها أقل من متر لابد أن يكون الحفر أكبر من حجم الخزان اقل شي نصف متر من جميع الجهات.
  4. بالنسبة لمقاس الخزان حسب عدد الحمامات وعدد الاشخاص لكن لا يكون صغير مرة ولا تبالغ في تكبيره و احرص ان يكون مكان فتحة الخزان سهل الوصول اليها و بعيدة عن المدخل الرئيسي.
  • نأتي الان الى طريقة بناء الخزان بإختصار
  1. بناء الخزان بالبلك
  2. صبة نظافه خرسانه عاديه واذا كانت الارض فيها ماء يفضل يكون خرسانه مقاومه
  3. تلييس الخزان
  4. عزل الخزان بالبريمر وتركيب لفائف البيتومين
  5. صبة نظافه سكريد 5 سم لحماية عزل ارضية الخزان
  6. تركيب حديد الأرضيه مع الجدران
  7. وتركيب الووتر ستوب
  8. صبة أرضية الخزان
  9. تخشيب الجدران وصبها

  • أما ما يتعلق بالبيارة و طريقة البناء

يفضل أن تكون المسافة بين البيارة والخزان أن لاتقل عن 3 متر

  • خطوات عمل البيارة
  1. يكون نزول حفر البياره عن حفر الخزان لايقل عن 30 سم
  2. صب نظافه فقط في أماكن الجدران بعرض 40 سم
  3. عمل تخشيب وحديد ميدة البياره
  4. بعد التأكد من المقاسات وأخذ الاعتماد من المهندس يتم صب الميده
  5. تخشيب الأعمده على الزوايا واذا كانت المساحه كبيره يتم عمل أعمده في وسط المسافه بين الزوايا
  6. صب الأعمده وعزلها مع الميده بعد الرش لمده كافيه
  7. أعمال المباني للجدران
  8. عمل تخشيبة السقف والحديد يفضل يكون طبقتين لأنها عادة تكون موقف للسياره
  9. وصع ماسورة من البيارة لخارج المبنى لتوصيلها للصرف الصحي اذا كان موجود او تأسيسها و تمديدها اذا وصلت خدمة الصرف الصحي للحي.
  10. صب السقف والرش ومن ثم العزل بالبريمر السائل.

ملاحظه: اذا كانت الارض تحتوي على مياه سطحيه أو جوفيه يفضل معاملة البياره كخزان الماء من حيث الأرضيه والجدران الخرسانيه والعزل.

  • مرحلة سقف الدور الأرضي
  1. يبدأ المقاول بتخشيب السقف كاملا مع وضع السقالة المعدنية و يثبتها بإحكام
  2. ياتي المسؤل عن التكييف و يحدد أماكن فتحات التكييف ( تم التعاقد معه قبل فترة و اخذ نسخة من المخططات حتى يعمل مخططات التكييف) و كذلك الكهربائي اذا كان يحتاج تأسيس قبل شغل الحداد
  3. يبدأ الحداد بتسليح السقف كاملا وفق المخططات المحددة
  4. بعد انتهاء الحداد ووضع بلك الهورديث ينسق المقاول مع المقولبن التكييف و الكهربائي و السباك مع التنبيه عليهم الدقة بالشغل وبعد ذلك يرجع الحداد يشيك على التربيط في الاماكن الي اشتغلوا فيها
  5. يطلب المقاول من المالك حضور المهندس للاستلام قبل الصبة
  6. اذا استلم المهندس ووجد ملاحطات يطلب من المقاول تعديلها و يعود مرة اخرى للاستلام و اذا كان لا يوجد ملاحظات يعطي المقاول الإذن بالصبة
    عملية الصبة نفس طريقة القواعد و العمدان وسبق ان ذكرنا الشروط لاختبار الخرسانة مع التأكيد على استخدام الهزاز بشكل جيد
  7. يبدأ الرش من بعد الصبة و بستمر لمدة 7 أيام أقل شي
  8. يتم فك الخشب بعد 21 يوم من الصبة

  • مرحلة عمدان الدور الأول
  • مرحلة بناء جدران الدور الأول
  • مرحلة سقف الدور الأول
  • مرحلة عمدان الملحق العلوي و السترة
  • مرحلة بناء جدران الملحق و السترة
  • مرحلة بناء عمدان السور وبناء السور الخارجي البيت

ذكرت المراحل المتبقية كترتيب في سير العمل أما الخطوات نفس ما ذكر بالسابق و هنا نبدأ مرحلة التشطيبات إن شاء الله مرتبه.

مصادر.