ان المملكة العربية السعودية تنقسم الى جزأين جيولوجيين هما ما يعرف باسم منطقة الدرع العربي والأخرى هي الرف العربي، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم ميزات وخصائصص كل قسم.

منطقة الدرع العربي

الدرع العربي

وهو ذلك الأساس الذي ترسب عليه كل الطبقات التي قد كونت تلك الصخور النارية الجوفية، وهناك الكثير من الصخور التي يعود عمرها الى عصر ما قبل الكامبري، وعند البحث عن الدرع العربي، فأننا نجده في الجهة الغربية من الجزيرة العربية.

امتداد الدرع العربي

  • كما انه يمتد من جنوب الأردن ويصل حتى اليمن، كما يبلغ اقصى عرض له في تلك المنطقة التي تقع ما بين مدينة جدة والرياض، ويوجد الدرع العربي في حوالي ثلث الجزيرة العربية، ويطلق اسم صخور القاعدة على صخور الدرع العربي.

  • كما ان الدرع العربي يقوم بتغطية الكثير من الهضاب البازلتية، وهي التي قد تكونت نتيجة الى تدفق الكثير من الحمم البركانية في العصر الثلاثي، تلك التي تعرف باسم الحرات البركانية.

  • كما انه كان يشكل كتلة واحدة في قارة افريقيا خلال ما قبل الكامبري، ولكن بعد ذلك العصر قد تعرض الدرع في تلك المنطقة الى الكثير من عوامل التعرية والهبوط الارضي، والذي أدى الى انحداره من الجهة الشرقية الشمالية وجعل المياه تغمره.

الرف العربي

الرف العربي، او كما يطلق عليه البعض اسم المسطبة العربية، ويتكون الرف العربي من بعض الصخور الرسوبية، والتي قد تكونت في عصر الكامبري والعصور التي تليه، كما ان الرف العربي يقع أيضا في الشرق مع الدرع العربي، وهو الذي يشكل ثلثي الجزيرة العربية.

ما هي تقسيمات الرف العربي

ان الرف العربي ينقسم الى:

  • الرصيف الداخلي المستقر

وهو الذي يوجد داخل الجزيرة العربية متمثلاً في شكل قوس يحيط بالدرع العربي، ولكننا نجده يميل بشكل خاص نحو الشرق بدرجة واحدة فقط،

الرصيف الداخلي المستقر، ويبلغ عرضه في المنتصف الى حوالي 200 كيلومتر، وفي الشمال يبلغ عرضه حوالي 100 كيلومتر أما من جهة الجنوب فتصل الى 1500 كيلو متر كما انا نجده يتكون من بعض الرواسب البحرية الضحلة، وأيضا بعض الرواسب القارية.

  • الرصيف الخارجي الغير مستقر

وذلك النوع نجده ممتد من الى ابعد من حدود شبه الجزيرة العربية وينغمر في مياه الخليج، كما ان عرضه داخل الجزيرة العربية يتراوح ما بين 200 كيلو متر، غرب الكويت وأيضا حوالي 1200 كيلو متر غرب عمان.

انواع صخور الدرع العربي

يوجد نوعان من الصخور:

  1. الصخور النارية
  2. الصخور المتحولة وتلك الصخور نجدها في ثلث الجزيرة العربية وهي أيضا تلك الصخور التي نمت عليها الجزيرة العربية بشكل كامل، ولذلك فأنها عرفت باسم صخور القاعدة، ونجدها بشكل خاص في شمال مدينة مكة المكرمة

أنواع الصخور الرسوبية

  1. الصخور الرسوبية الكيميائية.
  2. الصخور الرسوبية فتاتية متماسكة.
  3. صخور رسوبية غير متماسكة حديثة.
  • الرسوب الغير متماسكة

هي عبارة عن رواسب الرمل والحصى البحرية، ونجدها عادة ما تكون عبارة عن شريط ساحلي يمتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر وأيضا في عدن.

  • الرسوب الغير متماسكة

ويوجد منها أيضا رواسب الرمل والحصى القارية، وهي عادة ما توجد داخل الجزيرة العربية، ونجدها بشكل ادق في صحراء الربع الخالي، وهي تمتد الى شمال الجزيرة العربية.

صفات الصخور الرسوبية

ان الصخور الرسوبية تمتد مسافات كبيرة داخل الجزيرة العربية، فنجدها تمتد من 500 كيلو متر الى 1000 كيلو متر، وعادة ما نجدها مائلة بحوالي درجة واحدة او درجة ونصف الدرجة في اتجاه الربع الخالي وأيضا الخليج العربي، ونجد التاريخ الجيولوجي للدرع العربي عند التحدث عن التاريخ الجيولوجي للدرع العربي علينا ان نذكر ان الدرع العربي كان قديماً يشكل مع الدرع الجنوبي الموجود في قارة افريقيا كتلة واحدة، وكان ذلك قبل الانفصال، وقد كان ذلك خلال العصور القديمة أي ما قبل عصر الكامبري،

ولكن بعد عصر الكمبري قد تعرض الدرع العربي الى عدد كبير من عوامل التعرية، والهبوط الارضي، مما أدى الى انحدارها في اتجاه الشرق وأيضا الشمال الشرقي، وقد أدى ذلك الى غمره بمياه البحر، وقد أدى الى ترسيب كل الطبقات الصخرية التي قد كونت ما يعرف باسم الرف العربي.

مصادر.