اهم البنود في سلم رواتب التشغيل الذاتي 1439

Nice Topic 20 يوليو، 2022

سلم رواتب التشغيل الذاتي 1439

ورد في سلم رواتب التشغيل الذاتي 1439 عدة بنود ونقاط هامة تخص الموظفين ومدة اجازاتهم وساعات عملهم، لمعرفة تفاصيل اكثر يمكنكم قراءة هذا المقال كامل.

تاريخ صدور لائحة التشغيل الذاتي

صدرت لائحة التشغيل الذاتي بوزارة الصحه بالقرار 85 في 22-5-1438 والمشمولون بها خاضعون لنظام العمل ونظام التأمينات.. ويتم شغل الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين عن طريق الاعلان.. ويكون عقد غير السعودي مكتوباً ومُحدد المدة ويُجدد كل سنة، اما عقد السعودي فيكون محدد المدة في السنة الاولى وفي حالة استمرار الطرفين في تنفيذه فإن العقد يتحول الى عقدٍ غير محدد المدة.

عقد موظف وزارة الصحة

ان موظف وزارة الصحة المُنتقل من نظام الخدمة المدنية الى التشغيل الذاتي فيكون عقده غير مُحدد المدة على ألا يقل تقدير اداءه في السنة الأخيرة عن جيد جداً.. وفترة التجربة (90) يوماً.

كما يُمكن أن تكون (180) يوماً بإتفاق الطرفين ولا يخضع المُنتقل من نظام الخدمه المدنية لفترة تجربة بحكم خدمته السابقه..

واذا تم انهاء العقد خلال سنة التجربة فإن أي من طرفي العقد لا يستحق تعويضاً كما ان الموظف لا يستحق مكافأة نهاية خدمة..

من جانب آخر لا يجوز تكليف موظف التشغيل بعمل خارج مقر إقامته إلا عند الضرورة وبما لا يزيد عن (30) يوماً في السنة كما لا يجوز تكليفه بعمل يختلف عن طبيعة عمله حتى ولو داخل مقر عمله إلا بعد موافقته وفي حدود (30) يوماً في السنة.

اما نقله مثلاً من مستشفى الى مستشفى آخر داخل مقر عمله وفي مجال اختصاصه فلا اشكال فيه بشرط ألا يتأثر راتبه بهذا

النقل..

ويجوز بموافقة معالي وزير الصحة اعارة الموظف السعودي بعد موافقته للعمل فى أي مؤسسة عامة أو خاصة او حكومة اجنبية أو هيئة دوليه..

واذا حصل موظف التشغيل على مؤهل دراسي أو دورة تدريبية خلال سريان العقد فإن ذلك لا يؤدى لزيادة راتبه إلا أن رأت جهة عمله وجود حاجه للمؤهل الجديد.

طريقة تحديد اجور ومزايا موظفي برنامج التشغيل

يتم تحديد اجور ومزايا موظفي برنامج التشغيل حسب سلم الرواتب والبدلات والمزايا أدناه الموضحة في هذه الصورة.

سلم رواتب التشغيل الذاتي 1439

ايام العمل

خمسة ايام في الاسبوع والعطلة الاسبوعية الجمعة والسبت مع جواز استبدالهما بيومين آخرين لموظفي المناوبات ولا تقل ساعات العمل عن (48) ساعة في الاسبوع بإستثناء شهر رمضان فتكون ساعات العمل ست ساعات للموظفين المسلمين ويُوجد فترة راحه يومية بعد مضى خمس ساعات عمل مدتها نصف ساعه متصله أو ساعة متفرقة.

فيديو مفيد من وزير العمل السعودي عن الوظائف القيادية

مدة الاجازة السنوية

الاجازة السنوية لموظفي التشغيل الذاتي (36) يوماً ويصرف راتبها مقدماً ان لم تقل عن (30) يوماً.. ويجب التمتع بها خلال (60) يوماً من استحقاقها لفترة واحدة أو اكثر، ويجوز تأجيلها لمصلحة العمل بما لا يزيد عن (30) يوماً من تاريخ طلبها كما يجوز ترحيل نصفها للسنة التالية والحد الادنى لها خمسة ايام للفترة الواحدة مع جواز التمتع بأقل من ذلك بما لا يزيد عن خمسة ايام دفعة واحده أو متفرقه.

كما يحق لجهة العمل استدعاء الموظف من اجازته السنوية لمصلحة العمل مع امكانية تمتعه بما تبقى منها فيما بعد وتتحمل الجهه تذاكر سفر الموظف وافراد اسرته من الجهة التى تم استدعاءه منها ذهاباً وإياباً سواءاً داخل المملكه أو خارجها.. وعطلة العيدين لموظفي التشغيل السعوديين كما هو مُطبق على موظفي نظام الخدمة المدنية.

اما غير السعوديين فأربعة ايام لعيد الفطر وخمسة ايام لعيد الاضحى.

اجازات اخرى متوفرة للموظفين

يُوجد اجازات اخرى براتب كامل وهي:

  • خمسة ايام للزواج، وثلاثة ايام عند ولادة مولود، وله خمسة ايام عند وفاة زوجته أو احد اولاده اوبناته أو احد اولادهما أو احد والديه أو اجداده أو احد اخوانه أو اخواته، وخمسة ايام اجازة اضطرارية بشرط عدم وجود رصيد له من الاجازة السنويه.
  • كما يستحق موظف التشغيل اجازة مرضية مدتها (120) يوماً خلال السنة الواحدة الثلاثة الاشهر الاولى منها براتب كامل والستة الاشهر التاليه بثلاثة ارباع الراتب والثلاثة الاشهر الاخيرة بنصف الراتب.
  • أما اذا تجاوزت الاجازة المرضية (120) يوماً فيحال الموظف للهيئه الطبية لتقرر مدى صلاحيته للاستمرار فى عمله من عدمه..
  • ويوجد ايضاً اجازة لاداء الحج واجازة لتأدية الامتحان واجازة استثنائية للسعودي بدون راتب لمدة سنة خلال خمس سنوات وهي غير محسوبة فى الخدمة اذا زادت عن (20) يوماً ولا يستحق الموظف خلالها علاوة.
  • كما يجوز منح السعودي اجازة دراسية اذا كان مؤهله لا يقل عن دبلوم مدته سنتان بعد الثانوية العامة وهي بدون راتب.
  • كما يُمنح الموظف السعودي اجازة مرافقة للزوج أو الزوجه أو المحرم فى حالة الابتعاث وهي بدون راتب وغير محسوبه للخدمه وللعلاوة.
  • كما يجوز منح الموظف سعودياً أو غيره اجازة مرافقة المريض بما لا يزيد عن (120) يوماً خلال السنة على ان يكون المريض الزوج أو الزوجة أو احد والديه أو اولاده أو احد اخوانه او اخواته وتحتسب المده الزائدة عن (120) يوماً من رصيده من الاجازة السنوية والاضطراريه والاستثنائيه ثم يتم وقف العقد الى ان يباشر عمله.

واجبات موظف التشغيل

  1. من واجبات موظف التشغيل انجاز العمل حسب المطلوب والمحافظه على الآلات والاجهزة وعلى العهد المُسلمة له وألا يستعملها خارج مكان العمل أو لغير غرضها.
  2. يُحاسب عن تلف أو فقد أي منها وعن اي ضرر يترتب عن سوء استعماله لها.
  3. من واجباته ايضاً تقديم العون والمساعدة في الحالات الطارئة او الاخطار التى تهدد سلامة الموظفين ومقر العمل.
  4. ومن الواجبات ايضاً احترام قواعد الدين والشعائر الاسلاميه وعادات وتقاليد المجتمع.
  5. ويحق لمن وقع عليه التحرش فى مكان العمل قبل اللجوء للجهات المختصه تقديم شكوى لمدير الجهة كالمستشفى أو نحوه الذي حصل فيه التحرش أما إن كان التحرش حصل من المدير فَتُقدم الشكوى للجهه التى تُشرف عليه.
  6. لا يمنع معاقبة المتحرش تأديبياً من جهة عمله من لجوء المُعتدى عليه للنيابة العامة ثم للقضاء.

اسباب انهاء الخدمة

في هذه الصورة يوجد اسباب انهاء الخدمة كما ورد في لائحة برنامج التشغيل الذاتي.

قواعد خاصه بالموظفات

اوردت اللائحة قواعد خاصه بالموظفات ومنها:

  1. اجازة وضع براتب ولمدة عشرة اسابيع.
  2. اجازة لمدة شهر براتب لمرافقة الموظفة طفلها المريض أو كونه من ذوى الاحتياجات الخاصه.
  3. ومما أوردته اللائحه لها ساعة لإرضاع طفلها وذلك لمدة سنتين من تاريخ الوضع وهي محسوبه ضمن ساعات العمل.
  4. وكذلك اجازة امومه بعد اجازة الوضع لمدة ثلاث سنوات طيلة الخدمه وبربع الراتب وبما لا يقل عن (1500) ريال.
  5. كما يحق لها اجازة للعدة اذا تُوفي زوجها أربعة اشهر وعشرة ايام براتب كامل وإن كانت حاملاً فيُمكنها تمديد اجازة العدة الى وضع الحمل ولكن بدون راتب وتمنح الموظفه غير المسلمة اجازة عدة وفاة زوجها لمدة (15) يوماً براتب كامل.
  6. ومن جانب آخر يُمنح محرم الموظفة السعودية المُنتدبة لمهمة رسميه تذكرة سفر على نفس الدرجه المستحقه للموظفه.
  7. اما بالنسبه لمكافأة نهاية الخدمه لموظفي وموظفات التشغيل الذاتي بوزارة الصحة فحسب ما أورده نظام العمل.