الشهية المفتوحة والجوع الدائم سببها إما عضوي أو نفسي أو شرطي وفي هذا المقال تحدثنا عن الفرق بينهم ببساطة والحل لكل نوع.

اسباب الجوع الدائم

الأسباب العضوية للجوع الدائم

  1.  تناول السكريات البسيطة مثل السكر الأبيض والدقيق الأبيض وما يصنع منه ، والعصائر، كلما كانت تغذيتك تعتمد على كل ما طعمه حالي كلما وجدت نفسك جائع دائمًا.
    أي طعام حالي أو مرتفع الجلايسمية = يرفع سكر الدم سريعًا وهذا يفرز الإنسولين بغزارة، مما يؤدي لهبوط سكر الدم سريعًا أيضًا فنشعر بالجوع، فنتناول السكر مرة أخرى وهكذا.. دائرة مغلقة من الشبع والجوع الوهمين
  2. النوم المتقطع، وعدم الحصول على قدر كافي من النوم الليلي، النوم السيء يمنعنا من استقرار هرموني الجوع والشبع “اللبتين والجريلين” ويسبب شعور مزمن بالرغبة في الحلا

السبب النفسي للجوع الدائم

التوتر والإجهاد النفسي، تفرز أجسامنا في هذه الحالة هرمون التوتر وهو الكورتيزول، وهو من الهرمونات التي ترفع سكر الدم، وعندما يرتفع سكر الدم تحدث نفس الدائرة المفرغة التي شرحتها في البند السابق.
مقاومة التوتر مهارة تحتاج تدريب، تحتاج التعود على التعامل مع الضغوط بهدوء، ومن التمارين المفيدة ممارسة التأمل والتنفس العميق بانتظام ، اذا كنت من من يخرجه التوتر دومًا عن هدوئه فستواجه حالات مستمرة من تناول الطعام القهري .

أما الأسباب الشرطية للجوع

الارتباط: تطلع طلعة تعودت فيها على الأكل، فتجدك تجوع تلقائيًا، تجتمع بصديق يذكرك بالطعام، فتجوع بمجرد رؤيته، تدخل سينما تشتهي الفشار، تفتح نتفلكس تشتهي آيسكريم ، مجرد ارتباطات شرطية وليس جوع حقيقي.

الجوع الدائم

اقرأ اكثر  اهم 5 اسباب لاصابة الرباط الصليبي الامامي للركبة وطرق علاجه