ماهي الجمعة السوداء

اماني ثابت

هل تتساءل ماهي الجمعة السوداء وكيف حصلت على هذه التسمية؟ لعلك لست الوحيد في ذلك، فالتسمية الفريدة التي تمتلكها بالإضافة إلى ارتباطها بموسم التخفيضات في معظم الأسواق العالمية جعلها من أكثر الأسئلة الشائعة على محرك البحث جوجل، وسنحاول في هذا المقال الإجابة على كل ما يدور في بالك من تساؤلات حول ماهي الجمعة السوداء وما هو السبب وراء تسميتها بهذا الاسم؟

 

ماهي الجمعة السوداء

 

ماهي الجمعة السوداء

الجمعة السوداء هي عطلة نهاية الأسبوع التي تلي يوم عيد الشكر، وفي هذا اليوم تنخفض أسعار المنتجات في معظم المتاجر والأسواق العالمية، وقد اعتاد الناس سابقًا الاصطفاف لساعات أو حتى لأيام أمام أبواب المتاجر لكي يحصلوا على أفضل الصفقات.

وفي السنوات الأخيرة، ومع ازدهار مواقع التسوق الإلكترونية فقد تحولت الجمعة السوداء إلى حدث تسوق يدوم لمدة أسبوعين حيث يتنافس فيها تجار التجزئة لبدء مبيعاتهم في أقرب وقت على أمل جذب العملاء أولاً.

 

ماهي الجمعة السوداء

 

لماذا تسمى الجمعة السوداء ؟

لطالما كان يوم الجمعة الذي يلي عيد الشكر هو البداية الغير رسمية لموسم التسوق، وقد بدأ ذلك منذ أواخر القرن التاسع عشر عندما حدد الرئيس أبراهام لينكولن عطلة عيد الشكر يوم الخميس الأخير في نوفمبر، ولكنها لم تكتسب اسم “الجمعة السوداء” إلى في وقت لاحق.

ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى فترة ما بعد انهيار سوق الذهب في أمريكا وما تلاه من خسائر اقتصادية كبيرة، حينها كانت العادة أن تسجل المتاجر الأرباح بالحبر الأسود، والخسائر بالحبر الأحمر، وتم اختيار هذا اليوم لتقوم فيه المتاجر التي حصلت على أرباح بتعويض عملائها عن طريق تخفيض كبير في أسعار المنتجات لمدة يوم واحد.

 

سبب التسمية

 

الجمعة السوداء في عصر الانترنت

في الماضي اقتصرت شهرة الجمعة السوداء على الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ثم بعد ذلك توسعت إلى بريطانيا وذلك لتقارب الثقافة بينهما، ولكن بمجرد ظهور مواقع التسوق الإلكترونية وحصولها على شهرةٍ واسعة، فقد أصبح الناس من جميع أنحاء العالم مهتمين بهذا اليوم، وينتظرونه بفارغ الصبر بسبب ما يجلبه لهم من تخفيضات كبيرة في أسعار منتجاتهم المفضلة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ماهي الجمعة السوداء وسبب تسميتها بهذا الاسم، وإذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات حول عطلة التسوق الشهيرة يمكنك زيارة المقالات التالية.

  1. متى الجمعة السوداء
  2. الجمعة السوداء امازون
  3. عروض الجمعة السوداء
  4. عروض نون الجمعة الصفراء

 

الجمعة السوداء في موقع امازون

 

المصادر:

  1. https://www.thesun.co.uk/money/2261516/black-friday-shopping-meaning-name/
  2. https://www.telegraph.co.uk/black-friday/2019/11/29/black-friday-name-meaning-history-sales-event/
مقالات شبيهه