زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا الخام تستخرج من بذور ثمار شجرة الشيا الافريقية،  ويتم استخراج زبدة الشيا عن طريق ضغط نواة ثمار شجرة الشيا الافريقية Butyrospermum parkii ، ثم يتم تكرير الناتج، ولا يتم تقديم زبدة الشيا الخام للبيع، وتكون صلبة بحرارة الغرفة وتذوب بدرجة حرارة الجسم وهذا مايسمى بزبدة الشيا الخام.

زبدة الشيا الخام

 

تنمو شجرة الشيا فقط في المناطق المدارية الاستوائية سواء البرية او المزروعة، بارتفاع 10-15 متراً، وأشهر مناطق تواجدها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي النوعية الجيدة والعالية من الاحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زيدة الكاكاو والدهون النباتية الاخرى.

 

شجرة الشيا تحتوي على ثمار تشبه التمر صفراء مخضرّة بحجم المشمش، وتحتوي على بذور بحجم الجوز تسمى النواة kernel، ويتمتع الانسان والطيور والحيوانات بأكل هذا التوت.

ويتم استخلاص زبدة الشيا من نواة هذه الثمار (تحوي 34-57% زيت) عن طريق كسرها وعصرها بماكينات ضغط خاصة، تقليدياً يتم نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح، لها رائحة نفاذة غير محببة للبعض، ولذلك صار من اللازم تكريرها،ويكون لونها كريمياً( مثل لون الزبدة المخفوقة) او صفراء رمادية وذلك يعتمد على وقت حصادها او الظروف التي تعرضت لها كالامطار، والمكرر من زبدة الشيا له طعم لذيذ ويكون لونها رمادي او اخضر او ابيض، وتحوي على نسب دهنية متساوية وهي غنية بحمض الاوليك الدهني ولها رائحة باهتة محببة.

 

 

استخدامات زبدة الشيا

– تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في مجال التجميل كمرطب او كريم او غسول سواءاً للشعر أم للجسم

– يمكن أكلها حيث تستخدم في الكثير من البلدان الافريقية كزيت طهي، و تستخدم عند خلطها مع بعض الزيوت كبديل لزبدة الكاكاو في صناعة الشوكولاتة رغم الاختلاف الكبير في الطعم بينهما.

– تستخدم في بعض المراهم الطبية لعلاج الاكزيما والحروق حيث ان لها خصائص مضادة للالتهابات والترطيب، وفي الزيوت العطرية .

– تستخدم في صناعة الشمع.

– تستخدم زبدة الشيا كلوشن واقي للشمس حيث تكون قدرتها محدودة في امتصاص الاشعة البنفسجية الضارة.

 ماهو الفرق بين زبدة الشيا الخام والمكررة؟

تعتمد الاختلافات بين زبدة الشيا الخام والمكررة والمكررة للغاية على كيفية استخراجها من بذرة نبات جوز الشيا الافريقي، وكيفية معالجتها، طريقة استخراج زبدة الشيا اليدوية تترك كمية من المواد الخام أكثر من غيرها من الطرق، وتجعلها بالتالي افضل واكثر فائدة.

وطريقة المعالجة تتم لازالة بعض الشوائب وتغيير اللون الذي لا يحبه البعض من الناس وجعلها أفضل تسويقياً، وتكريرها أكثر يمكن ان يغير من رائحتها أيضاً، الفرق بين زبدة الشيا الخام والمكررة يشبه الى حد ما الفرق بين خبز القمح الكامل والخبز الأبيض!

هنالك طريقة استخراج زبدة الشيا الكيميائية والتي تجعلها بيضاء نقية بلا رائحة ولكن تكون قد فقدت أغلب صفاتها العلاجية والمفيدة اما الطريقة الميكانيكة او اليدوية فلا تستخدم مواد كيميائية، فقط الماء وتحتفظ بكل خصائصها كالرائحة واللون.

 

 

ماهي افضل انواع زبدة الشيا الخام الافريقية؟

هناك بعض الحيرة في اختيار اي الانواع هو الافضل، الشرق افريقي (شجرة الشيا النيلية) ام الغرب افريقي (شجرة الشيا التناقضية)!

زبدة الشيا من شرق أفريقيا لها نسبة أولين (الجزء السائل من الزبدة) أعلى من زبدة الشيا لغرب أفريقيا، ولذلك فهي أكثر طراوة ونعومة واقوى رائحة، وهو أغلى قيمة حيث تعطى المزارعات بشرق افريقيا 5 أضعاف ماتأخذه المزارعات بغرب افريقيا، مع ذلك فهو أكثر ندرة وصعب المنال.

 

زبدة الشيا من شرق افريقيا اقل في محتوى فيتامين أ A واقل جموداً، فاذا كانت رغبتك علاج علامات تمدد الجلد والحصول على فيتامين A طبيعي فالافضل في هذه الحالة زبدة الشيا من غرب أفريقيا.

 

في المقابل تفيد زبدة الشيا من شرق افريقيا في الكثير من المجالات بشكل أكثر فاعلية من زبدة الشيا الغرب افريقية، فالاوغندية الخام ممتازة لجفاف الركبتين والمرفقين واليدين، وفروة الرأس الجافة، والتهاب الجلد والأكزيما، وحروق الشمس، وكمرهم للشفاه.

 

About the author

Nice Topic

Leave a Comment