مصادر البروتين

ما هو البروتين

يعد البروتين هو أحد أهم العناصر الأساسية التي توجد في الغذاء وهو من أكثر تلك العناصر المفيدة للجسم البشري، حيث يحتاج الجسم البشري إلى كميات كبيرة من مصادر البروتين يومياً حتى يتم العمليات الحيوية الخاصة به، وتتمثل الوظيفة الأساسية لذلك العنصر في بناء جسم الإنسان.

وقد نجد أنواع مختلفة ومتنوعة من البروتين والتي من بينها بروتين الشعر أو البروتين الذي يتم تناوله على شكل مكملات غذائية، فيعمل بروتين الشعر على تحسين الشعر والتخلص من المشاكل التي من الوارد التعرض إليها، والمكملات الغذائية من البروتين تستخدم في بناء العضلات والحصول على جسم قوي.

ما هي أهم مصادر البروتين ؟

 

مصادر البروتين

يتمكن الجسم البشري من إنتاج أنواع معينة من الأحماض الأمينية ولكنه لا يتمكن من تكوين الجزء الآخر، والأحماض التي لا يستطيع الجسم إنتاجها تعرف تحت مسمى الأحماض الأمينية أساسية، وعلى الرغم من وجود تلك الأحماض في الغذاء إلا أن جودة الأمتصاص فد تختلف الأمر الذي يؤثر على كمية البروتينات التي يتم تناولها ومن بين أهم المصادر الخاصة بالبروتين ما يلي:

  1. البيض والذي يعد من المواد الغذائية التي تحتوى على نسبة من البروتين تتركز بشكل أكبر في بياض البيض وتحتوي البيضة الواحدة على 6 جرامات من البروتين.
  2. صدور الدجاج أيضا تعد من أهم مصادر البروتين حيث يحتوي صدر الدجاج منزوع الجلد المشوي على 53 جرام من البروتين.
  3. الحليب وهو من أكثر المصادر الهامة التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين ويحتوي الحليب كامل الدسم على 8 جرام من البروتين.
  4. الجبن القريش وهي أحد أنواع الجبن المفيدة للصحة نظراً لكونها لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون كما تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والتي تصل إلى 27 جرام.
  5. اللحم البقري هو الآخر يحتوي على نسبة من البروتينات وقطعة اللحم البقري التي تزن 85 جرام تحتوي على 22 جرام من البروتين.
  6. التونا المعلبة تحتوى على نسبة تعد كبيرة من البروتين والتي تصل إلى 39 جرام من البروتين.
  واي بروتين جولد ستاندرد للتنشيف

اضرار البروتين على الجسم

على الرغم من وجود فوائد كثيرة في البروتين بالنسبة للجسم إلا أنه في حالة تناول كميات كبيرة منه سوف يؤثر سلبا على الصحة ومن بين الأضرار الخاصة بالبروتين ما يلي:

  1. زيادة الوزن بشكل ملحوظ فقد أكدت الدراسات على أن تناول كميات كبيرة من البروتين يتسبب في تخزين الدهون بالجسم ومن ثم زيادة الوزن تدريجيا.
  2. كما أنه يعد من المسببات الرئيسية لرائحة الفم الكريهة خاصة أن قلل الشخص من تناول النشويات.
  3. الإصابة بالإمساك خاصة في ظل عدم توافر كميات كبيرة من الألياف في النظام الغذائي.
  4. التعرض إلى السرطان والأمراض الخطيرة قد تحدث نتيجة تناول كميات من البروتين زائدة عن حاجة الجسم، فقد أكدت الدراسات على أن الأشخاص الأقل تناولا للبروتينات أقل عرضة لتلك الأمراض.
  5. كما تؤثر البروتينات بشكل ملحوظ على كل من القلب والكلى وتحدث خلل كبير في وظائف كل منهم.
  اين يوجد البروتين بكثرة ؟

فوائد البروتين للجسم

مصادر البروتين

 

يوجد في البروتين بشكل عام الكثير من الفوائد للجسم والتي من بينها ما يلي:

  1. يقي الجسم من أمراض عدة.
  2. كما يساهم في بناية خلايا وأعضاء الجسم الداخلية بشكل سليم.
  3. يمنح الجسم المزيد من الطاقة والحيوية.
  4. يساهم في تقوية الشعر وتغذيته التغذية السليمة ويحميه من التساقط نظراً لاحتوائه على أوميجا 3.
  5. يحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم.
  6. يحمى العظام من التعرض إلى الهشاشة ويساهم في بنايتها بشكل قوي.
  7. يقي الأسنان من التسوس.
  8. يساعد الجسم في بناء الهرمونات.

ما هي أنواع البروتين ؟

يوجد عدة أنواع مختلفة من البروتين وهما على الشكل التالي:

بروتين حيواني: وهو ما يحصل عليه الإنسان من خلال المصادر الحيوانية والتي تتمثل في البيض، اللحوم، الدجاج ويعد ذلك النوع من بين أفضل أنواع البروتين بالنسبة للجسم البشري فهو يحتوي على الأحماض الأمينية.

  اضرار بروتين الشعر البرازيلي

البروتين النباتي: وهو نوع البروتين الذي يحصل عليه الجسم البشري من خلال النباتات والتي تتمثل في القمح، الذرة، الفول وعدة أنواع أخرى ولكن ذلك النوع من البروتينات يعد أقل من ناحية القيمة الغذائية لعدم احتوائه على الأحماض الأمينية الهامة.

كما يوجد نوع آخر من البروتين وهو بروتين بار له حمية غذائية معينة للجسم.

القيمة الغذائية للبروتين

مصادر البروتين

تقاس قيمة البروتين الغذائية حسب كمية الأحماض الأمنية الرئيسية التي يوفرها في بعض الأطعمة المتنوعة والتي تحتوي على المنتجات الحيوانية منها اللحم البقري، الأسماك، الدجاج.

كما تتوفر في منتجات الصويا، الكينوا، وبعض الأطعمة ذات الأوراق الخضراء التي يُطلق عليها اسم ” أمارانت” المستخدمة في آسيا، البحر الأبيض المتوسط.

ويحاج الأشخاص التي تتبع نظام غذائي نباتي أو نباتي صعب في اختيار مجموعة مُنوعة من مصادر البروتين من الأطعمة النباتية على مدار اليوم للحصول على كمية مناسبة من الأحماض الأمنية مثل.

توافر البقوليات مثل الفول المحمص مع الخبز، كافة الأحماض الأمنية الأساسية التي تتوفر في طبق اللحوم الرئيسي.

افضل المواقع لشراء البروتينات الهامة للجسم

amazon

مصدر المقالة

About the author

Asha Omar

Leave a Comment