جدول تغذية الطفل الرضيع من عمر 4 اشهر لعمر السنة

Nice Topic 25 يوليو، 2022

قدمنا لكم من خلال هذا المقال جدول تغذية الطفل الرضيع من عمر 4 اشهر حتى عمر السنه ومابعدها.

جدول تغذية الطفل الرضيع

من الولادة إلى 4 – 6 أشهر

  • توفر الرضاعة الطبيعية الحصرية جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك خلال الأشهر الأولى من الحياة.
  • خلال أو 4-6 أشهر من حياة طفلك، ليس عليك إعطاءه الطعام أو الماء قبل أن تظهر عليه علامات الإستعداد لذلك (كإبداء اهتمامه بالطعام

تغذية الطفل الرضيع

تكمنه من الجلوس و البلع، و انخفاض سيلان اللعاب).

 من بدء الإطعام إلى 7 أشهر

في هذا العمر يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية كما هو معتاد، و من ثم البدء ببطء في إدخال الأطعمة الغنية بالحديد للطفل.

يوصى ببدء الإطعام بالحبوب المدعمة بالحديد، مثل الأرز، الشوفان ، الشعير لأنها أقل عرضة للتسبب بالحساسية، و يمكن خلطها بحليب الأم لإبقائها سائلة في البداية، و بعد أن يتعود عليها طفلك يمكن جعلها أكثر سماكة.

 من 7 حتى 8 أشهر

في هذا العمر يمكن إضافة الخضر و الفاكهة المهروسة، و اللحوم الطرية لبرنامج طفلك.

من المهم أن نتذكر أن الرضاعة لا تزال تعتبر مصدرا أساسيا من خلاله يتغذى طفلك و يرتوي، و لذلك يجب الاستمرار في رضاعة الطفل خلال اليوم في هذا العمر.

 من 8 إلى 9 أشهر

في هذا العمر تظل الرضاعة الطبيعية مهمة للطفل، بحيث يجب أن تشكل على الأقل نصف السعرات الحرارية اليومية لطفلك.

يمكنك في هذا العمر أن تقدم لطفلك بعض الأطعمة مقطعة بطريقة تسهل تناولها باليد، كالخضروات المطبوخة و الفواكة اللينة، طبعا علينا دائما الانتباه للطفل و الحذر من تقديم الأطعمة التي قد تسبب الاختناق.

من 9 حتى 12 شهر

في هذا العمر، يمكن لطفلك أن يأكل بعض الطعام نفسه الذي يأكله باقي أفراد الأسرة، مثل اللحوم و الأسماك و الدواجن، طالما تكون مهروسة أو مفرومة فرما ناعما ، فرؤية الأسرة على الطاولة سيشجع الطفل على الطعام.

تستمر أهمية حصول طفلك على 500 مل يوميا من حليب الأم أو الحليب الصناعي، و يمكن تقديم حليب البقر كمكوّن و ليس كمشروب قبل عمر السنة.

من عمر السنة فأكبر

بحلول عمر السنة من حياة الطفل يجب أن يتناول أطعمة متنوعة من طعام العائلة المعتاد، بما في ذلك البيض و السمك، ويمكن للطفل شرب حليب البقر أحيانا، و لكن مع عدم الاعتماد عليه كمصدر أساسي للغذاء، و ذلك لأنه فقير بالعناصر الغذائية و الألياف، الرضاعة الطبيعية تظل مفيدة بعد عمر السنة، و لكن جزء من نظام غذائي متكامل.