كيفية بناء الوعي المالي pdf و اهم اساسياته

Nice Topic 29 يوليو، 2022

كيفية بناء الوعي المالي pdf

تكلمنا في هذا المقال عن أساسيات الوعي المالي وأهميته ومعرفة من يحتاج إلى مهارات الوعي المالي pdf بالاضافة الى كيفية بناء الوعي المالي و الثقافة المالية الخاصة بك وغيرها من المعلومات الهامة تجدها عند قراءة هذا المقال.

الهدف من نشر الوعي المالي هو مساعدة الناس على تطوير وبناء وعي مالي لديهم وتقوية إدراكهم للمفاهيم المالية الأساسية، وبهذه الطريقة يمكنهم التعامل مع أموالهم بشكل أفضل

ما هو الوعي المالي

الوعي المالي هو امتلاك الفرد المهارات التي تمكنه من اتخاذ قرارات مدروسة وذكية بأمواله.

كيفية بناء الوعي المالي pdf و اهم اساسياته

أهمية الوعي المالي

عندما يكون لديك هذه المجموعة من المهارات، فأنت قادر على فهم المشكلات المالية الرئيسية التي يواجهها معظم الناس: حالات الطوارئ والديون والاستثمارات وغيرها.

يعرف الأشخاص الذين لديهم وعي مالي بأن لديهم قدرة على بناء الميزانية وكيفية استخدام الأموال المتوفرة على أفضل وجه.

الفوائد التي ستجنيها عند اكتسابك الوعي المالي

  • السيطرة على المال

تقول الحكمة ” المال خادم جيد وسيد فاسد” بدلاً من ترك المال يسيطر عليك، يمكنك الآن أن تمسك بزمام الأمور المالية الخاصة بك، وهذا يشعرك بمزيد من الثقة بنفسك والحزم فيما يخص التصرف بأموالك، سيمنحك الوعي المالي القدرة على السيطرة على رغبتك في الشراء، والقدرة على ترتيب الأولويات والمفاضلة بينها.

  • وضع الميزانية

يمكنك تعلم كيفية الجمع والطرح في المدارس الابتدائية، ولكن يجب أن تطبق هذه المبادئ على أموالك الخاصة! يعيش معظم الأفراد بالاعتماد على الراتب وينتظرونه من شهر إلى شهر، ويعود السبب في ذلك إلى وجود فجوة بين ما تقوله الرياضيات أنه بإمكانك تحمّله وما تنفقه بالفعل،

كما يمكن للوعي المالي والثقافة المالية أن تجعل الأفراد من متوسطي الدخل مستعدين للادخار من أجل أهدافهم وتأخير الإشباع من أجل الحصول على راحة البال، اليوم وفي المستقبل، سيتغير موقفك تجاه الموارد المالية، لأن الطريقة التي تنظر بها للمال سوف تتحول إلى الأفضل.

  • مواجهة حالات الطوارئ

هل فكرت يوماً في سؤال نفسك، هل استطيع مواجهة الطوارئ المالية؟ هل أنا قادر على تغطية نفقات علاج غير مخطط لها ؟ أو حتى القيام بصيانة منزلية مفاجئة ؟

الأشخاص الذين لديهم وعي مالي سيتعلمون كيفية إنشاء صندوق طوارئ، لابد أن تبدأ بإنشاء صندوق الطوارئ الخاص بك يشمل نفقات ثلاثة إلى ستة أشهر، لتلك الأوقات غير المتوقعة، وكما يقولون: قرشك الأبيض ليومك الأسود.

  • الدَّين

يركز جزء كبير من الوعي المالي على فهم فكرة أن الوقت والمال الذي ينفقه الأفراد على سداد الديون يضر بقدرتهم على الاستثمار في مستقبلهم، الديون هي واحدة من أكبر العقبات التي تواجه العديد من الأجيال الشابة اليوم، سوف يساعدك الوعي المالي في فهم كيفية التعامل مع الديون وآثارها السلبية وكيفية تجنب كوارث الديون، كما سيساعدك الوعي المالي في وضع خطة لمهاجمة أي دين حالي وتوفر على نفسك الكثير من النقود “يا بني : إياك والدَين، فإنه ذل النهار وهم الليل ” مقولة لقمان الحكيم.

في نهاية المطاف يمكن أن تسهم الثقافة المالية والوعي المالي في زيادة مستويات الرفاه العام، إلى جانب مستويات أعلى من الرضا فيما يتعلق بالدخل والتقاعد والإسكان والوضع المالي.

من يحتاج إلى مهارات الوعي المالي ؟

  • الجواب البسيط هنا هو الجميع! من الأطفال، إلى الطلاب الحاليين في المدرسة وبالتأكيد البالغين، يمكن تعليم العديد من مكونات الوعي المالي للأطفال الصغار، مع تقديم موضوعات أكثر فأكثر مع تقدمهم في السن.
  • ليس من الصعب تعلم هذه المفاهيم المالية عندما يتم تقسيمها، بمرور الوقت ستشعر بالفرق، وهكذا يمكن لأي شخص أن يصبح سيد نفسه في تصرفه بالمال عند حصوله على الوعي المالي بشكل كافي.
  • أن غالبية الناس لا يعرفون كيفية التعامل مع أموالهم، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة واحدة لقياس عدد الأشخاص الذين لديهم الوعي المالي، لكن عدم وجود مهارات معينة سيؤكد هذا التخمين.

هل أنت واعٍ مالياً ؟

تحديد ما إذا كان ينبغي عليك تضمين نفسك بين الذين لديهم وعي مالي، فكر في الأسئلة التالية واعط نفسك بعض الإجابات الصادقة.

  1. هل تعرف كيفية إنشاء ميزانية شهرية تشمل جميع النفقات الأساسية الخاصة بك، فواتيرك، وديونك، وأموالك المخصصة لعمليات الشراء المستقبلية ؟
  2. هل أنت حاليا خالٍ من الديون؟ أم أنك تتخذ خطوات فعالة لتخفيض ديونك ؟
  3. هل تعرف مقدار ما تنفقه لتغطية نفقات المعيشة على مدى فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر ؟
  4. هل لديك صندوق للطوارئ من شأنه أن يسمح لك بالمرور في حدث كبير مفاجئ مثل التسريح من العمل أو شراء سيارة دون الحاجة إلى اقتراض المال ؟
  5. هل لديك القدرة على تمييز التمويلات التي تتضمن الربا من غيرها ؟
  6. هل تعرف أنواع التأمين اللازمة لحماية أموالك واستثماراتك ؟
  7. هل تفهم الفرق بين الاستثمار و التأمين ؟
  8. ما هي خطوات العمل التي يمكنك اتخاذها لتحسين ثقافتك المالية ؟
  • نأمل أن تكون قادراً على الإجابة بـ “نعم” على جميع الأسئلة أو على الأقل أكثرها!، إذا كان الأمر كذلك، تهانينا!
  • من المحتمل أنك من القلائل المحظوظين الذين حققوا معرفة مالية حقيقية !
  • لكن في حال وجدت نفسك تجيب بكلمة “لا” على بعض الأسئلة، فلا تحبط! هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحصول على فهم أفضل لكيفية عمل الأموال و بناء الوعي المالي.

كيفية بناء الوعي المالي و الثقافة المالية الخاصة بك

نقترح بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بناء الوعي المالي والثقافة المالية بمفردك، لحسن الحظ في العصر الرقمي هناك كمية وفيرة من المعلومات، تمكنك من بناء الثقافة المالية والوعي المالي بسرعة نسبياً، فلابد من البدء في التعليم الذاتي لتحقيق الوعي الخاص بك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لذلك أوصيك بالبدء الآن في التعلم الذاتي.

  1. القراءة في الكتب: من أجل البدء، ستصبح الكتب مفتاحًا مهماً في سعيك لتعلم الوعي المالي، وهذا أمر بالغ الأهمية خاصة لمن ليس لديه خلفية في التمويل أو الاستثمار.
  2. خصص ما لا يقل عن 1-2 ساعات كل أسبوع لقراءة الكتب عن إدارة الأموال، والاستثمار، والمالية وما إلى ذلك من المواضيع المتعلقة بالمالية المبسطة.
  3. قراءة المجلات والناشرين على الإنترنت
  4. الكتب هي الأهم، لكن المجلات والمنشورات عبر الإنترنت يمكن أن تكون بنفس القدر من الأهمية في تعليمك المالي.
  5. يمكنك الإطلاع على المواقع التي تهتم بالجانب الاقتصادي مثل موقع أرقام، موقع اقتصادي، وموقع فوربس الشرق الأوسط.
  6. استخدام أدوات الإدارة المالية لتعقب إنفاقك، لا يجب أن تكون إدارة أموالك وتعقب الإنفاق من الأمور الصعبة أو المملة، بفضل التكنولوجيا والإنترنت، أصبح هناك وفرة من الأدوات لمساعدتك على أن تكون أكثر كفاءة.
  7. يمكنك الاستفادة من بعض التطبيقات لتعقب مصروفاتك ، مثل تطبيق مصروفاتي ، وتطبيق Paymaster لإدارة الميزانية ومتابعة المصاريف، وتطبيق 1Money لتعقب الإنفاق وإدارة الأموال والميزانية.
  8. كسر عقلية المستهلك الخاص بك، التحدي الكبير للعديد من الأشخاص، هو أن لدينا عقلية المستهلك، لكنه أمر لا مفرّ منه في البداية، نحن مستهدفون بالإعلانات في كل مكان، وسائل الإعلام تروّج لأنماط الحياة الفخمة، وسائل الإعلام الاجتماعية تجعل منّا حاسدين لممتلكات الآخرين
  9. خلال رحلتك في بناء الوعي المالي والثقافة المالية لديك، ستتعلم كسر عقلية المستهلك وتطوير عقلية المستثمر.

ما هي المكونات الأساسية للوعي المالي؟

المكونات الخمسة الرئيسية لبناء الوعي المالي والثقافة المالية:

  1. أساسيات الميزانية.
  2. إعطاء الأولوية لتوفير المال.
  3. كيف يعمل الاستثمار.
  4. فهم الدين.
  5. السلامة المالية وسرقة الهوية.

خطوات تعزز الوعي المالي

إن العديد من الذين يهتمون ببناء الوعي المالي والثقافة المالية يتمتعون بنتائج رائعة يلاحظونها على أموالهم، ويمكنك أن تتبع بعض الخطوات التي سوف تعزز الوعي المالي لديك:

  1. تخصيص صندوق لطوارئ
  2. إذا كنت لا تزال مديونًا ، فاخرج من مأزقك
  3. استثمر 15% من دخلك في التقاعد
  4. امتلك عقارك الخاص بك في وقت مبكر

دور الوعي المالي في تطور المجتمعات

الوعي المالي يغير المجتمعات نحو الأفضل والآن، لديك إحساس جيد بالمكانة التي تقف فيها فيما يتعلق بالوعي المالي الخاص بك، ربما لديك الكثير لتتعلمه، لكن من المشجع معرفة أن زيادة الوعي المالي يمكن أن يؤثر في تحول الأسر بأكملها، والمجتمعات وحتى الأمة.