ما هي مدة اجازة الوضع وزارة العمل ؟

Nice Topic 2 أغسطس، 2022

قدمنا في هذا المقال حول اجازة الوضع وزارة العمل متحدثين عن أيام العمل والاجازات لنتابع معا

اجازة الوضع وزارة العمل

  • صدرت لائحة التشغيل الذاتى بوزارة الصحه بالقرار(٨٥فى٢٢-٥-١٤٣٨) والمشمولون بها خاضعون لنظام العمل ونظام التأمينات..
  • ويتم شغل الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين عن طريق الاعلان..
  • ويكون عقد غير السعودي مكتوبا ومُحدد المده ويُجدد كل سنة
  • اما عقد السعودى فيكون محدد المدة في السنة الاولى وفى حالة استمرار الطرفين فى تنفيذه فإن العقد يتحول الى عقدٍ غير محدد المدة.
  • أما موظف وزارة الصحة المُنتقل من نظام الخدمة المدنية الى التشغيل الذاتي فيكون عقده غير مُحدد المدة على ألايقل تقدير اداءه فى السنة الأخيرة عن جيد جداُ..وفترة التجربة (90) يوماً ويُمكن أن تكون 180يوما بإتفاق الطرفين ولايخضع المُنتقل من نظام الخدمة المدنية لفترة تجربة بحكم خدمته السابقة.. واذا تم انهاء العقد خلال سنة التجربة فإن أى من طرفى العقد لايستحق تعويضاً كما ان الموظف لا يستحق مكافأة نهاية خدمة..من جانب آخر لايجوز تكليف موظف التشغيل بعمل خارج مقر إقامته إلاعند الضروره وبمالايزيد عن (٣٠)يوما فى السنة كما لايجوز تكليفه بعمل يختلف عن طبيعة عمله حتى ولو داخل مقر عمله إلا بعد موافقته وفى حدود(٣٠)يوما فى السنة.
  • اما نقله مثلاً من مستشفى الى مستشفى آخر داخل مقر عمله وفى مجال اختصاصه فلا اشكال فيه بشرط ألايتأثر راتبه بهذا النقل.. ويجوز بموافقة معالى وزير الصحة اعارة الموظف السعودي بعد موافقته للعمل فى أى مؤسسة عامة اوخاصة او حكومة اجنبية اوهيئة دولية..
  • واذا حصل موظف التشغيل على مؤهل دراسى اودورة تدريبية خلال سريان العقد فإن ذلك لا يؤدى لزيادة راتبه إلا أن رأت جهة عمله وجود حاجة للمؤهل الجديد.

يتم تحديد اجور ومزايا موظفى برنامج التشغيل حسب سلم الرواتب والبدلات والمزايا أدناه.

اجازة الوضع وزارة العمل

ايام العمل

  • خمسة ايام فى الاسبوع والعطلة الاسبوعية الجمعة والسبت مع جواز استبدالهما بيومين آخرين لموظفى المناوبات ولاتقل ساعات العمل عن (٤٨)ساعه فى الاسبوع بإستثناء شهر رمضان فتكون ساعات العمل ست ساعات للموظفين المسلمين
  • ويُوجد فترة راحه يوميه بعد مضى خمس ساعات عمل مدتها نصف ساعة متصلة اوساعة متفرقة.
  • الاجازه السنوية لموظفى التشغيل الذاتى (٣٦) يوما ويصرف راتبها مقدما ان لم تقل عن (٣٠)يوما.. ويجب التمتع بها خلال (٦٠) يوما من استحقاقها لفترة واحدة اواكثر ويجوز تأجيلها لمصلحة العمل بمالايزيد عن (٣٠)يوما من تاريخ طلبها كما يجوز ترحيل نصفها للسنة التالية والحد الادنى لها خمسة ايام للفترة الواحدة مع جواز التمتع بأقل من ذلك بما لايزيد عن خمسة ايام دفعة واحدة او متفرقة.
  • ويحق لجهة العمل استدعاء الموظف من اجازته السنوية لمصلحة العمل مع امكانية تمتعه بما تبقى منها فيما بعد وتتحمل الجهه تذاكر سفر الموظف وافراد اسرته من الجهه التى تم استدعاءه منها ذهابا وإيابا سواءاً داخل المملكة او خارجها..
  • وعطلة العيدين لموظفى التشغيل السعوديين كما هو مُطبق على موظفى نظام الخدمه المدنيه اما غير السعوديين فأربعة ايام لعيد الفطر وخمسة ايام لعيد الاضحى.
  • ويُوجد اجازات اخرى براتب كامل وهى:خمسة ايام للزواج وثلاثة ايام عند ولادة مولود له وخمسة ايام عند وفاة زوجته او احد او احد اولاده اوبناته او احد اولادهما او احد والديه او اجداده اواحد اخوانه او اخواته وخمسة ايام اجازه اضطراريه بشرط عدم وجود رصيد له من الاجازة السنويه..
  • كما يستحق موظف التشغيل اجازة مرضية مدتها(١٢٠) يوما خلال السنة الواحدة الثلاثة الاشهر الاولى منها براتب كامل والستة الاشهر التالية بثلاثة ارباع الراتب والثلاثة الاشهر الاخيره بنصف الراتب
  • أما اذا تجاوزت الاجازه المرضية(١٢٠)يوما فيحال الموظف للهيئة الطبية لتقرر مدى صلاحيته للاستمرار فى عمله من عدمه..
  • ويوجد ايضا اجازه لاداء الحج واجازة لتأدية الامتحان واجازة استثنائية للسعودي بدون راتب لمدة سنة خلال خمس سنوات وهى غير محسوبة فى الخدمة اذا زادت عن(٢٠)يوما ولا يستحق الموظف خلالها علاوه..كمايجوز منح السعودي اجازة دراسية اذا كان مؤهله لايقل عن دبلوم مدته سنتان بعد الثانوية العامة وهى بدون راتب.
  • كما يُمنح الموظف السعودى اجازة مرافقه للزوج اوالزوجه اوالمحرم فى حالة الابتعاث وهى بدون راتب وغير محسوبه للخدمه وللعلاوه..
  • كما يجوز منح الموظف سعوديا أو غيره اجازة مرافقة المريض بمالايزيد عن(١٢٠) يوما خلال السنة على ان يكون المريض الزوج او الزوجة اواحد والديه او اولاده اواحد اخوانه او اخواته وتحتسب المده الزائده عن(١٢٠)يوما من رصيده من الاجازه السنويه والاضطراريه والاستثنائيه ثم يتم وقف العقد الى ان يباشر عمله

من واجبات موظف التشغيل

  1. انجاز العمل حسب المطلوب
  2. والمحافظة على الآلات والاجهزه وعلى العهد المُسلمه له  وألا يستعملها خارج مكان العمل اولغير غرضها ويُحاسب عن تلف اوفقد أى منها وعن اى ضرر يترتب عن سوء استعماله لها
  3. ومن واجباته ايضا تقديم العون والمساعده فى الحالات الطارئه او الاخطار التى تهدد سلامة الموظفين ومقر العمل..
  4. ومن الواجبات ايضا احترام قواعد الدين والشعائر الاسلاميه وعادات وتقاليد المجتمع..
  5. ويحق لمن وقع عليه التحرش فى مكان العمل قبل اللجوء للجهات المختصه تقديم شكوى لمدير الجهه كالمستشفى اونحوه الذى حصل فيه التحرش اما إن كان التحرش حصل من المدير فَتُقدم الشكوى للجهه التى تُشرف عليه.
  6. ولايمنع معاقبة المتحرش تأديبيا من جهة عمله من لجوء المُعتدى عليه للنيابه العامه ثم للقضاء.

ادناه اسباب انهاء الخدمه كماورد فى لائحة برنامج التشغيل الذاتى

لائحة التشغيل الذاتي الجديدة

 

اوردت اللائحه قواعد خاصه بالموظفات

  1. ومنها اجازة وضع براتب ولمدة عشرة اسابيع
  2. واجازه لمدة شهر براتب لمرافقة الموظفة طفلها المريض اوكونه من ذوى الاحتياجات الخاصة
  3. ومما أوردته اللائحه لها ساعة لإرضاع طفلها وذلك لمدة سنتين من تاريخ الوضع وهى محسوبة ضمن ساعات العمل
  4. وكذلكاجازة امومة بعد اجازة الوضع لمدة ثلاث سنوات طيلة الخدمة وبربع الراتب وبما لايقل عن(١٥٠٠)ريال.
  5. كما يحق لها اجازة للعدة اذا تُوفى زوجها اربعة اشهر وعشرة ايام براتب كامل
  6. وإن كانت حاملا فيُمكنها تمديد اجازة العدة الى وضع الحمل ولكن بدون راتب
  7. وتمنح الموظفة غير المسلمة اجازة عدة وفاة زوجها لمدة(١٥) يوما براتب كامل..
  8. ومن جانب آخر يُمنح محرم الموظفة السعودية المُنتدبة لمهمة رسمية تذكرة سفر على نفس الدرجة المستحقة للموظفة. بالنسبه لمكافأة نهاية الخدمة لموظفى وموظفات التشغيل الذاتى بوزارة الصحة فحسب ماأورده نظام العمل.