موقع لمعرفة الجمارك على السلع

بعض الدول، وكذلك المنتجات، تقوم بتفعيل الجمارك على أي منتجات تعبر من/إلى الدولة، فيصبح هذا الأمر مزعجًا لكل من يعتمد في شرائه على التسوق الإلكتروني، لأن أغلب المواقع المعروفة تكون أجنبية عن موطنه الذي يقوم منه بعملية الشراء، وبالتالي تضاف رسوم إضافية للجمارك على سعر المنتج الأصلي وكذلك مصاريف الشحن! فيصبح في كثير من الأحيان أن هذه المبالغ الإضافية سعرها فاق سعر المنتج الأصلي، فيصرف نظره عن عملية الشراء بأكملها، إذا شعر أن الأمر فوق استطاعته.

بعد انتشار التسوق الإلكتروني في كل بلاد العالم، وبعد أن أصبح الأمر شائعًا مع أغلب الناس، وأصبحوا يفضلونه عن الأسواق المحلية، من البديهي أن يشغلهم كل ما هو متعلق بهذا الأمر لكي يوفرون أكبر قدر ممكن من أموالهم، ويحصلون على عمليات شراء رابحة. وفي ظل عدم معرفة الكثيرين بنظام الجمارك للمنتجات، وهل هذه المنتجات معفية من التعرفة الجمركية أم لا، ولأننا نعلم حجم أهمية الأمر بالنسبة لك؛ أتينا لك بموقع خاص بالبحث عن أي منتج، للتأكد من ما إذا كانت معفية من التعرفة الجمركية أم لا، وما هو مقدار هذه الرسوم، لكي تعرف قبل أن تقوم بطلبها وتتورط بالأمر!

إليك الموقع المنشود

https://t.co/DIhs5vBdhL

وإذا قمنا بتجربة صغيرة لكي نبين لك كيفية التعامل مع هذا الموقع، وحاولنا البحث في الموقع عن شواحن الهواتف المحمولة على سبيل المثال، لنرى كيف سيكون الأمر مع هذه التجربة؛ سوف نجد التالي:

كما لاحظنا في الصور السابقة، فإن نتيجة البحث كانت، أن شواحن الهواتف المحمولة معفية من التعرفة الجمركية، وكذلك يمكنك القيام بالبحث عن أي سلعة تختارها وترغب بها، لتعلم ما إذا كانت معفية أم لا.

أما في حالة كانت السلعة ليست معفية من التعرفة الجمركية؛ سوف تجد في الخانة أمامها نسبة مئوية، تشير إلى كم هي نسبة رسوم الجمارك بالنسبة لسعر المنتج. أي على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بشراء منتج معين وليكن سعره 100 ريال، وقمت بالبحث عنه في الموقع الذي تحدثنا عنه، ووجدت أن النسبة الجمركية في الخانة المقابلة للمنتج تساوي 5%، هذا معناه أن رسوم الجمارك لهذا المنتج الواحد سوف تتكلف 5 ريال.

About the author

أميرة إسماعيل

أعمل في التدريس عن بعد في إحدى المنصات الإلكترونية، وكتابة المقالات العلمية في أحد المبادرات العلمية المشهورة، بالإضافة إلى الترجمة، والتدقيق اللغوي، والتصميم، والتحرير، والنشر.

Leave a Comment