الإعلانات

قدمنا في هذا المقال شرح حول أنواع مكاتب المحاماة مع المتدربين

أنواع شركات ومكاتب المحاماة

  •  بداية لعلي أشير هنا الى أن مكاتب وشركات المحاماة غير ملزمة نظاما بتدريب الخريجين وأغلبهم يذكرأنه ليس في حاجة لخدماتهم وفي حال تم التدريب فيكون بناء على اتفاق مسبق بين المحامي والمتدرب.
  1. بعض مكاتب المحاماة لاتدرب أحدا من الخريجين لقناعتها بعدم جدوى التدريب وعدم جدية كثير منهم وعدم ولائهم استقرارهم واستمرارهم و في الغالب الأعم لدى كل مكتب أو شركة محاماة قصة وربما قصص معاناة مع عدد من المتدربين مما يوحي بوجود مشكلة حقيقية تحتاج إلى تصدي وحل من كافة الجهات المختصة.
  2. بعض مكاتب المحاماة الفردية تقوم بتسجيل متدربين لديها من دون أي خطة أو رؤية ومن دون رقابة سواء من المكتب أو من أي جهة أخرى وهذا ضرره على المهنة أكبر من نفعه.
  3. يوجد شركات ومكاتب محاماة (محدودة) تقوم بتسجيل عدد محدود من المتدربين بمقابل بسيط وتحت إشراف ومتابعة ورقابة مستمرة وعلى ضوء خطة مدروسة.
  4.  بعض مكاتب محاماة لديها عمل إجرائي كبير جدا ويستلزم مراجعات متعددة ولديهم طاقم كبير من المتدربين من دون مقابل مادي أو بمقابل بسيط أو بنسبة.
  5.  شركات محاماة كبيرة ولديها عمل كبير وعقود كبيرة ولديها عدد محدود من المتدربين المتميزين والمؤهلين تأهيل عالي ولديهم مهارات متنوعة ويعملون برواتب عالية جداً.
  6.  أغلب شركات و مكاتب المحاماة متى ما وجدوا ضالتهم في أحد المتدربين تمسكو به وأكرموه وربما جعلوه شريكا معهم وربما وصو عليه في أماكن أخرى ( قطاع عام أو خاص) وتعطي مقابلا مجزيا.
  7. كثير من مكاتب المحاماة لديها وقفة قوية ضد تدريب الخريجين بسب عدم استقرارهم وتنقلهم وعدم جدية كثير منهم (من وجهة نظرهم) والمكاتب تخشى على أسرارها وعملائها ولايوجد ما يلزم المتدرب بالبقاء والاستمرار والانتاجية في مكتب أو شركة المحاماة الذي يتدرب فيه على الأقل ما يقل عن سنة.
  8.  هناك شركات ومكاتب محاماة تقبل عددا كبيرا من المتدربين وتؤهلهم ولا تعطيهم مقابل وتعطيهم نسبة مجزية من أي قضية يتم جلبها من قبلهم وهذا أفضل من بقائهم في البيت في حال عدم قبولهم من القطاع العام أو الخاص لاسيما مع كثرة الخريجين وقلة مكاتب وشركات المحاماة المؤهلة للتدريب.
  •  حان الزمن لتدخل وزارة الموارد البشرية ووزارة العدل (إدارة المحاماة) وهيئة المحامين والجهات المختصة المعنية في تنظيم وضع تدريب خريجي القانون في مكاتب وشركات المحاماة وحفظ حقوق الطرفين.
  • أخيراً أشير الى أن وضع مكاتب وشركات المحاماة بعد أزمة كورونا والغاء العديد من مكاتب وشركات المحاماة لعقود المتدربين واختلاف آلية العمل والتدريب في المستقبل مما يجب معه التدخل وحل المشاكل التي ممكن تحدث بالمستقبل.
  •  بكل احترام وتقدير سيضل هذا المجال فوضى حتى يتم سن نظام يحفظ الحقووق لكافة الاطراف ولا تحكم على تميز أحد حتى تفهم الموضوع وتتصوره بالكامل وتتعامل معه عن قرب سواء محام أو متدرب وتسمع من كافة الأطراف تحياتي

مكاتب المحاماة

مصادر