ما هي البروتينات

ما هي البروتينات

ما هي البروتينات ؟ سؤال يبحث العديد على إجابته وسوف نتعرف سوياً عليه فالبروتينات هي عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية والتي تمثل الحياة، فهي مثل الآلات التي يتم من خلالها تأسيس وتصنيع الكائنات الحية والجسم البشري بشكل عام يتكون من 100 تريليون خلية تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، وتلك الأشياء جميعها تجعل الخلية أكثر قدرة على القيام بالأعمال الخاصة بها ومن الممكن النظر للبروتينات على أنها الآلات الصغيرة في الحجم التي تعمل بداخل كل خلية على حدي.

  اين يوجد البروتين بكثرة ؟

ما هي البروتينات والأحماض الأمينية

إن البروتينات في الأصل عبارة عن أحماض أمينية والتي تمثل لبنة البروتين حيث يوجد 20 نوع من الأحماض الأمينية ومن الممكن ترتيب تلك الأحماض الأمينية بطريقة تخرج أكثر من 20 مليون نوع مختلف حتى يتم إنشاء الكثير من البروتينات المختلفة، كل منها الوظيفة الخاصة به داخل الجسم البشري ويختلف الهيكل العام بناء على التسلسل الذي تتحد به الأحماض.

ومن الممكن وصف الأحماض الأمينية على أنها جزيئات عضوية والتي تتكون من دمج كل من الكربون، الهيدروجين، الأكسجين، النيتروجين ومن الممكن دمج الكبريت أحيانا ويتم تصنيع الكثير من المركبات الهام في الجسم من خلال البروتين والتي من بينها الكرياتين بالإضافة إلى الكثير من الناقلات العصبية وغيرها.

  مصادر البروتين النباتي

أنواع البروتينات

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من البروتينات وهما على الشكل التالي:

البروتينات الكاملة

وهي التي يتم الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية والتي من بينها البيض واللحوم وغيرهم وتحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية والهامة للجسم البشري.

البروتينات الغير مكتملة

وهي البروتينات التي يتم الحصول عليها من بعض الأطعمة تحتوي على حمض أميني أساسي على الأقل والتي من بينها الأطعمة النباتية ولكن جميعها تحتوي على بروتينات غير كاملة.

البروتينات التكميلية

ومن الممكن الحصول على ذلك النوع من البروتين من خلال تناول أكثر من نوع من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الغير مكتملة مثل الأرز مع الفاصوليا وغيرها من الأنواع المختلفة للحصول على كمية من الأحماض الأمينية الأساسية.

  افضل 5 انواع شامبو بروتين

أسباب انخفاض نسبة البروتينات في الجسم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض نسبة البروتينات في الجسم والتي من بينها ما يلي:

  1. عدم الانتظام في تناول الطعام ومن الممكن أن يكون راجع لمشكلة فقدان الشهية العصبي.
  2. حالة وراثية.
  3. كما أن المراحل المتأخرة من الأورام السرطانية تؤدي لحدوث تلك المشكلة.
  4. المعاناة من مشكلة القولون العصبي والكثير من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

افضل المواقع لشراء البروتينات

وجدنا أن أفضل مواقع الإنترنت التي تبيع أفضل أنواع البروتين بعيداً عن الاحتيال والغش ومُجربة هو .

اي هيرب

امازون

موقع MenHealth

مصدر المقالة

About the author

Asha Omar

Leave a Comment