الإعلانات

نقدم هنا صور كشف لغز بئر برهوت “سجن الجن” في اليمن. أساطير وخرافات أثارت الجدل لقرون طويلة تمحورت حول بئر تاريخية في محافظة المهرة شرقي اليمن وباتت على مدى أزمنة طويلة لغزاً لم يجرؤ أحد على استكشافه.

لغز بئر برهوت

لغز بئر برهوت

  • إلا أن فريقاً من المستكشفين العمانيين قام خلال شهر سبتمبر/أيلول بسبر أغوار هذه البئر والإعلان عن الحقائق العلمية التي خرجوا بها دون أن يصيبهم أي سوء أو لعنات الخرافات التي نسجتها الذاكرة الشعبية حول البئر.

  • الصور التي نشرتها وسائل إعلام عمانية الخميس لزيارة الفريق العماني المتخصص باستكشاف الكهوف أظهرت تفاصيل داخلية للبئر واحتوائه على مياه عذبة وشلالات وبحسب موقع “شؤون عمان” فإن الفريق العماني لاستكشاف الكهوف وثّق واستكشف بئر برهوت في اليمن بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية.

  • كما تظهر صور نزول الفريق إلى قاع البئر السمات الجيولوجية والبيئية للبئر وقيامهم بالتقاط مجموعة من الصور وجمع البيانات وأخذ عينات صخرية من قاع حفرة البئر
  • ومن المقرر أن يصدر الفريق تقريراً مفصلاً عن الكهف ومسوحاته الجيولوجية خلال قادم الأيام وهو ما ينتظره محبو الاستكشافات .

والمغامرات خاصة وأن عملية الاستكشاف هذه تضع حداً للغموض والشائعات التي أحاطت البئر منذ مئات السنين.

يبلغ عمق بئر برهوت 112 متراً وعرضها عند السطح 30 متراً وهذا العرض يتسع في أسفل الحفرة ليبلغ 116 متراً كما يتباين عرض الحفرة تبعاً لقوة الصخور المحيطة بأجزائها المختلفة .

مصادر