الإعلانات

بمناسبة ذكرى ميلاد الأديب العالمي والمفكر ليو تولستوي من العام 1828م، أشارككم أجمل ما قرأت من كتب لتولستوي

افضل كتب لتولستوي

كتب لتولستوي

1- في الدين والعقل والفلسفة

من أجمل الكتب التي قرأتها في حياتي على الإطلاق حتى أني أعدت قراءته بعد المرة الأولى مباشرةً.

تجدون تفاصيل من هنا

2- في العلم والأخلاق والسياسة

كتاب رائع جدًّا لا يقل عن الأول جمالًا على الرغم من تهرب البعض من كلمة “سياسة” في الكتب لكن فعلًا هذا الكتاب فكري تنويري أكثر من كونه سياسي.

لمعرفة تفاصيل من هنا

3- الأعمال الأدبية المنشورة بعد موته

طبعًا هذا الكتاب جميل أيضًا وهناك مجموعة كاملة للأعمال المسرحية -على القائمة بعض ما كتب فيه تولستوي كان يوميات قصصية طويلة

4- طريق الحياة

أعامله معاملة الرسائل الكونية اليومية قرأته أول مرة قراءة كاملة ثم بدأت بمعاملته كمرجع دائم -ما زال بجانب وسادتي.كلما أردت البحث عن رسالة ليومي فتحت بشكل عشوائي لأقرأ ما تقع عليه عيني.

5- الطفولة والصبا والشباب

بدأتُ هذا الكتاب لكنّي لم أكمله بصراحة وجدت الأسلوب معقدًا بعض الشيء.

الجميل فيه أنه لا يمكن أن تصنيفه تحت سيرة ذاتية أو يوميات أو مجموعة قصصية ونصوصه قصيرة مقارنة بالقصص في الأعمال الكاملة.

6- رواية آنا كارنينيا

أذكر هنا أني في المرحلة الثانوية قرأت لأول مرة لتولستوي وقد كانت رواية (آنا كارنينيا) وعتبي على الترجمة وقتها التي لم تكن سلسة أبدًا وجعلتني أرفض قراءة الأدب المترجم لبضع سنين.

  • لم أتوقع أني سأقرأ يومًا لكاتب أشعر بأنه يفهمني إلى هذا الحد حتى قرأت هذين الكتابين لتولستوي والفضل يعود لاختيار يوسف نبيل وسلاسة ترجمته.
  • بعد أن انتهيت منهما و(طريق الحياة) حزنت لكن عزائي كان في بشرى بائع ركن آفاق في معرض الكتاب بوجود تعاون مع المترجم لترجمة 3 أجزاء من اليوميات.

آخر ما قرأت لتولستوي

7- اليوميات – الجزء الأول

لا أحتاج لشرح المحتوى -مبين من عنوانه- لكنك فعلًا تغوص من خلاله في عقل الكاتب ومشاعره وتعيش معه ما ذكر من أحداث يومه ما زلتُ في صفحاته الآخيرة.

  • الخبر الجميل -واللي يخليني أقرأ على مهلي- رغم الحماسة والاستمتاع أن تعاون الدار والمترجم أنتج 6 أجزاء وليست فقط ثلاثة.
  • حتى الآن صدر منها خمسة والسادس -الأخير- قريبًا.
  • كل الشكر لـ (آفاق للنشر والتوزيع) والأستاذ @yousefN64364825 على هذه الإصدارات.

 

مصادر