نقدم هنا ملخص كتاب الحياة مشاعر لكاتبه الأخصائي أسامة الجامع

محتوى الموضوع

كتاب الحياة مشاعر

يضم الكتاب مجموعة مقالات لأهم مشاكل الصحة النفسية شارحًا المشكلة وأسبابها وطريقة علاجها مدعمة بأبحاث مختلفة من أفضل الكتب في هذا المجال

كتاب الحياة مشاعر

  • “لأجل أن تستمر صحتنا النفسية لابد أن نفهم الحياة على حقيقتها فيها الابتسامة والضحك وفيها المشاعر السلبية نستمتع بالأول ونتعايش مع الثاني”.
  • “إن ما يمنع الانسان أو يقلل من إصابته بالمشكلات النفسية هو تمتعه بالتفكير الواقعي وليس التفكير الإيجابي فقد يكون التفكير الإيجابي غير واقعي وقد يكون التفكير السلبي واقعيًا”.
  • “هناك فرق بين المزاج والمشاعر فالمزاج هو ما يخيم علينا لوقت طويل والمشاعر هي حالة مؤقتة تزورنا وتمضي”.

 التعامل مع مشاعرنا

  1. “تظهر المشاعر عن طريق محفزات تساعد على ظهورها: مثل المواقف والأفكار والأحداث التي نمر بها أو نتعرض لها”.
  2. “عليك أن تعرف جيدًا أن التعامل الصحيح مع المشاعر يعتمد على وعيك بأنك تمتلكها وأنك يمكن أن تسيطر عليها لذلك يجب أن تفرق بين الأفكار والمشاعر فكل فكرة يتولد عنها مشاعر واعتقادك عن شيء يولد مشاعر اتجاهه”
  3. “المشاعر لا تفرق بين الخطا والصواب الأفكار تفعل ذلك لذلك من الخطأ أن تقرر أو تتحدث أو تبني قرارات وأنت في حالة انفعال”.
  4. “إننا نحتاج أن نتقبل مشاعرنا بالكامل سواءً كانت إيجابية أو سلبية متى ما فعلنا ذلك حصل لنا الاستقرار العاطفي”.

 صداقة ام ابتزاز عاطفي؟

  1. “الابتزاز هو أحد أشكال السيطرة في العلاقات والتلاعب بالاشخاص”.
  2. “الصديق الذي يغمرك بعطفه إذا أراد شيئًا ثم يغمرك بلومه إذا لم تستجب له هو ليس بصديق مخلص أو ليس بشريكٍ مخلص إنما طفيلي يمارس الابتزاز العاطفي اتجاهك”.
  3. “مكونات الابتزاز العاطفي الذي يمارسها المبتز اتجاه الضحية: 1-الشعور بالذنب 2-الاجبار 3-الخوف عندما يستجيب الضحية لما يريده المبتز تصاحبه أربعة مشاعر: 1-عدم الرغبه 2-عدم الراحة 3-العبء 4-الم التضحية”

انواع الابتزاز العاطفي:

  1. العقوبة:(اذا ذهبت لذلك المكان فساهجرك)
  2. عقوبة الذات:(اذا ذهبت لهذا المكان فسامرض)
  3. المعاناة باللوم:يزعم بأنه ضحية وأنك السبب
  4. الوعد الزائف بالأشياء الجميلة: الحب الصداقة الزواج الخ

الممارس للابتزاز عادة ما يكون لديه اضطراب في الشخصية مثل النرجسية”

نقاط ضعف المبتز:

  1. خوفه من الهجران
  2. رغبته في السيطرة دائمًا
  3. لديه حاجة كبيرة للتعبير عن مشاعره السلبية لشخص واحباطه
  4. حاجته بشعور الآخرين اليه
“من يمارس الابتزاز العاطفي يتحدث اليك وكأن دافعه هو الحرص على مصلحتك وأن ما يفعله هو من أجلك وفي الحقيقة كل دوافعه تصب في مصلحته ومن أجل نفسه فقط”.

 قل شكرًا واظهر امتنانك

“لا تقلل أبدًا من أثر إخبار الآخرين عن ملاحظاتك الجيدة لهم سواءً في العمل أو الصداقات وحتى العامل البسيط كلمات مثل “وجودك كان له أثر كبير في تحسين جودة العمل” قد يدفع بمعنويات المقابل للاهلى ولمزيد من الاستمتاع بالحياة”.

حالتي النفسية ما بعد التقاعد

  1. “متى ما ربطنا قيمتنا وسعادتنا بالوظيفة فكأنما وضعنا حياتنا كلها في سلة واحدة وهذا يعني أنه إذا توقفت الوظيفة توقفت معها سعادتنا وقيمتنا وحياتنا وهذا غير صحيح ومعتقد معيق عن الاستمتاع بالحياة”.
  2. “ما يحميك من اكتئاب ما بعد التقاعد عنصران الأول: نظرتك له كيف هو كارثة أم فرصة؟ الثاني: الاستعداد له ماذا لديك؟ ماذا خططت؟ ما افكارك؟ ماذا عملت؟”
  3. “لاجل المحافظة على حالتك النفسية ما بعد التقاعد تحتاج الى أن تحافظ على: صحتك علاقاتك مع الناس وجود هدف تسعى اليه”.

شخصيتي حساسة

“إن اصحاب الشخصية الحساسة عادةً ما:
  1. يراعون مشاعر الآخرين في الوقت الذي لا يراعي فيه الآخرون مشاعرهم.
  2. يقعون في فخ سرعة الاستثارة والمبالغة في ردة الفعل بسبب ضعف الخبرة في قراءة ردود الافعال الاجتماعية.”
  3. لديه هاجس متواصل لفكرة (سيتركني يومًا) مما يؤثر على سلوكه مع رفيقه فيخفي رغباته الحقيقية هؤلاء ينمو لديهم اعتقاد أن إخفاء هويتهم الحقيقية وما يريدونه فعلًا يحميهم من الرفض فيبدأون بالمجاملة وينمو لديهم تربص لأي إشارة تدل على أنه لا يريدني فيقع في مشكلات بسبب حساسيته”.
  4. يكون باستمرار لديه عدم رضا عن مستوى العلاقة -نظرًا لحساسيته الاجتماعية اتجاه عدم القبول- وينظر للعلاقة بتشكك مما يؤثر على ردود أفعاله وتصرفاته مع رفقائه وتكثر لديه أسئلة مبالغ فيها مثل: (هل يريدني/ هل سيتركني/ هل انشغل بشخص آخر)”.
  5. “ينبغي على صاحب الشخصية الحساسة ما يلي: 1-ان يدفع بنفسه نحو توسعة دائرة حدوده قليلًا بأن يكون جريئًا لأن الأولى بالمراعاة هي مشاعره فلا يؤذيها بالصمت عن إنصاف نفسه 2-لابد ان يعلم ان انتقاد الآخر له لا يحدد بدقه من هو ولا يعكس كامل حقيقته”.
  6. يعبر عن مشاعر غضبه وضيقه بدلًا من إخفائها خشية أن يلاحظوا التعبير لا يعني الصراخ ولا الشجار هو تعبير هادئ وحازم
  7. “إن الحساسية لعدم القبول دلالة على عدم اكتمال نضج الشخصية إما بقلة التجارب أو صغر السن أو ضعف تقدير الانسان لذاته لذلك تجد أن مثل هذه التذبذبات تكثر لدى العلاقات بين المراهقين”.
  8. “في النهاية لا ينبغي لصاحب الشخصية الحساسة أن يخجل من طبيعة شخصيته كيف يخجل ولديه إحساس رائع في مراعاة مشاعر الآخرين والإحساس بوجدان الآخر المهم أن يتقبل نفسه كما هي وأن يراعي نفسه قبل أن يراعي مشاعر الآخرين”.

 عدوك ليس الألم عدوك اليأس

  1. “إن من أسباب الشعور بالإحباط عند حل المشكلة اشتراط حلها الآن واشتراط حل جميع المشكلة واشتراط الحل الكامل”.
  2. “استبدلها بأن تتقبل أن الحل قد يستغرق وقتًا وأن تتقبل أن المشكلة من الممكن أن يتم تجزئتها لقطع صغيرة ثم التفرغ لحل كل قطعة وأن تتقبل الحلول الوسط والجزئية ولو مؤقتًا فالحياة مرونة”.
  3. “تذكر أنه بدلا من البقاء في التساؤل: لماذا حصل لي ما حصل؟ انتقل إلى سؤال: كيف أتجاوزه؟ السؤال الأول يجعلك حبيسا قابعا في المكان نفسه ويولد مشاعر سلبية لأن بعض مايحصل لنا ليس له إجابة بينما السؤال الثاني يتصل بالإنتاج والعمل هناك من يبقى عالقا في المشكلة وهناك من يبحث عن الحل”
  4. “يحدث أن ينتقد الإنسان نفسه لبرهة ثم يتوقف بعد أن يفكر في الأمر بطريقة إيجابية فيرى في نفسه أشياء جميلة ويتقبلها بأخطائها ويتعلم منها وهذا امر جيد لكن المشكلة عندما يستمر في انتقاد نفسه دون توقف إن الانتقاد المستمر للذات هو طريق الاكتئاب فهو مبني على عدم قبول النفس”.
  5. “حالتك النفسية هي انعكاس لطريقة إدارتك لحياتك فبدل الحديث عن المشكلة ابحث عن الحل بدل أن تلوم الآخرين تحمل المسؤولية بدل أن تقلق تقبل ما لا يمكنك السيطرة عليه بدل أن تتذمر انظر لما هو جميل حولك بدل الشعور بالملل اصنع شيئًا جديدًا،بدل جملة (الكلام سهل) ابدأ بفعل فيه انتاج”
  6. “تلك الأحداث المؤلمة هي التي تصنع معاني جديدة لم تكن يومًا في أذهاننا فالأولويات لم تعد هي الأولويات وما كان يغضبنا سابقًا لم بعد يغضبنا الآن ولم تعد معاييرنا في النظر للحياة سطحية كالسابق شدائدنا تجعلنا ننضج بشكل اسرع”.

أسير المخاوف

“إن القلقين لديهم مركبان الاول: الاعتقاد بضخامة ما هو قادم الثاني: الشعور بنقص الكفاءة في التعامل مع ما هو قادم”.

“من أمثلة المخاوف التي تعطل عليك متعة الحياة:

  1. الخوف من الفقد: دع سنن الكون بيد الخالق واستمتع بما تحت تحكمك في الحياة.”
  2. الخوف من الرفض: دلالة نقص في تقدير الإنسان لذاته فتراه يربط قيمته بوجود إنسان آخر قيمتك محفوظة لا يمكن للآخر أن يحددها الرفض دون غساءة يعني أنك لا تدور ضمن قائمة اهتماماته ومن الطبيعي أن بعض الناس لا يريدونك”.
  3. الخوف من المسؤولية: لا يمكنك أن تتقدم في حياتك ما لم تخاطر إن هناك جزءًا من جمال الحياة لا يمكنك الحصول عليه إلا إذا قبلت المخاطرة والإقدام على ما هو جديد فإذا نجحت فهذا جميل وإذا لم تنجح فلابد أنك تعلمت شيئًا من تجاربك”.
  4. الخوف من انتقاد الآخرين: من يخاف الانتقاد سيقف ساكنًا دون أن يفعل شيئًا أو يمارس جديدًا تحلّ بالمناعة النفسية عندها ستعلم ان انتقادات الناس تجاهك هي مجرد آراء تمثلهم ولا تمثلك، ان قناعاتهم عنك تخصهم ولا تخصك”.
  5. “تحتاج الى أن تتخلى عن اشتراط ضمان النتائج لتبدأ ابدأ حتى لو لم تكن متأكدًا مما سيحصل لاحقًا ابدأ حتى لو لم تكن تعلم هل ستجري الامور لصالحك ام لا الحياة مبنية على الاكتشاف والتجربة ثم النمو،وإلا لن يتحقق لك أي انجاز يذكر مادام الخوف من النتائج يسيطر عليك”.
اقرأ اكثر  الوصول لقلب من تحب من خلال 7 طرق لطيفة

لماذا يصبح الاطفال متشائمين واسرع إحباطًا؟

  1. “اظهرت الابحاث ان الطفل ينظر للعالم حوله من خلال طريقة الأم في تفسير العالم حولها أكثر من الأب لأن الطفل ينصت لمن يعتني به أكثر لذا فالطفل الذي ينتمي لأم متشائمة فإنها تنقل اليه التفكير التشاؤمي اتجاه الحياة عندما يكبر”.
  2. “هناك 3 افتراضات تجعل من اطفالنا اكثر تشاؤمًا: 1-النمط التفسيري للام 2-نقد البالغين للأطفال 3-أزمات الاطفال في الحياة”
  3. “من الحلول لذلك: 1-الانتباه لكيفية حديثنا أمام الاطفال وتربيتهم على مبدأ الحلول للمشكلة لا التذمر من المشكلة وعلى مبدأ ذكر النعم وليس الشكوى مما لا نملك 2-الانتقال من نقد الهوية لنقد السلوك دون اهانات والتشجيع أكثر من النقد 3-التوضيح بأن الأحداث المؤلمة تحدث وعلينا تقبلها”
  4. “إن إحساس الطفل بأنه مهم في الأسرة هو مفتاح عظيم من مفاتيح نجاح شخصيته مستقبلًا ومن ذلك: -الانصات اليه وعدم الانشغال بشيء اثناء حديثه -استشارته لكي يشعر بأن لرأيه قيمة -ابلاغه بالأحداث التي تمر بها الأسرة: انتقال سفر مرض حوادث نجاح، الخ”.
  5. “البيئة السلبية هي التي تلوم ابنتهم/ ابنهم المخطئ ولا تركز على التعلم من الخطأ هي البيئة التي تعلق على هفواته وتصمت وقت ابداعاته هي البيئة التي تتحدث عن المشكلة أكثر مما تتحدث عن الحلول”.
  6. “الطفل يحاكي مشاعر الوالدين وطريقتهم في التأقلم مع الحياة أو التصلب تجاهها إن من أهم الصفات التي يمكننا زراعتها في أطفالنا هو تشجيعهم على الحديث مع الكبار مما يعطيه ثقة عالية بنفسه”.
  7. “إن مما يزيد تحسن الحالة النفسية لطفلك أثناء حديثك معه هو أن تتوجه إلى ما الذي ينبغي عليه فعله بدلًا مما لا ينبغي عليه فعله (حافظ على جهازك) بدلًا من (لا تكسر جهازك).

اعترفوا بوجودي انا هنا

  1. “احد عوامل الاكتئاب السعي خلف اعتراف الآخرين بوجودك عندما يكون الآخرين أهم من رأيك عن نفسك وأكثر مصداقية عندما لا يمكنك اتخاذ أي قرار ما لك يقر الآخرون به فتقل الانجازات ويقل تقديرك لذاتك”.
  2. “أنت لا تحتاج أن تثبت لأحدهم اي شيء لأن رأيهم عنك ليس مهمًا أنت تحتاج الى أن تستمتع بما تفعل بدلًا من أن تراقب توقعات الآخرين.”
  3. “في النهاية إن العقلاء في الحياة قليلون شريحة كبيرة ستصادفهم يغلب عليهم التعجل وإصدار الأحكام وسوء الظن والفهم الضيق والرد قبل الفهم الكامل والتحدث مع عدم وجود الخبرة والتضخيم والقفز نحو الاستنتاج دون تثبت؛ الحكمة عزيزة والعقول الرزينة قليلة”.

كيف تفسد العلاقات

  1. “ان التواصل الشفاف إذا ضعف حل الغموض وزادت الظنون والافتراضات الخاطئة بعض العلاقات مشكلتها بالتواصل فالصمت والتجنب والتأجيل ليست حلولًا بل تزيد من التوتر بين الطرفين”.
  2. “من العوامل التي تؤدي الى فساد العلاقات: 1-كثرة الانتقاد: تحدث عن مشاعرك بدلًا من ان تنتقد شخصه صف الحدث بدلًا من التركيز على تقصيره، فبدلًا من قولك: “انت لم ترتب الغرفة” قل: “الغرفة لا تزال غير مرتبة 2-الاحتقار والازدراء: عليك ان تتعلم وتحذر من ان تعطي قلبك لمن لا يستحق هناك فرق بين الطيبة والسذاجة فالطيبة عندما تساعد الآخر وتحافظ على نفسك والسذاجة عندما تتنازل عن حقوقك لأجل شخص لا يفكر الا بنفسه وتتحمل عنه اخطاء كان ينبغي هو أن يتحملها لا تدع أحدًا يستغل طيبة قلبك” 3- البحث عن الاعذار: ردة الفعل المثلى عند الخطأ هي بتحمل مسؤولية الخطأ وتقبل وجهة نظر الطرف الآخر إن كان على حق بدلًا من الدفاع عن النفس بالهجوم على الآخر” 4-الصمت والانسحاب: هي محاولة للهروب بدلًا من المواجهة وحل المشكلة فتبقى المشكلة معلقة وتتفاقم فالهروب ليس حلًا ولكنه سلوك يدل على أن صاحبه مثقل وقد بلغ السيل منتهاه إن مواجهة تلك الاخطاء في إدارة العلاقات تحتاج الى وعي أين هي العلاقة؟ ثم الوعي اين يمكن توجيهها؟”.

أنا أشعر بالكتمة والضيق

  1. “إحساسك بالكتمة والضيق لها علاقة بمشاعر ومواقف وافكار لك تحسم بعد هي ملفات مفتوحة قد تكون تجنبتها او تجاهلتها او هربت منها لكنها ما زالت تلاحقك ليس الحل بالتظاهر بعدم وجودها سيسوء بك الحال أكثر خذ ورقة وقلم واكتب ما تشعر وتفكر به ويضايقك”.
  2. “الأسوء هو الشعور بالكتمة والضيق لأنه لا يعرف لماذا هنا تحتاج الى ان تبحث في أيامك الأخيرة عن المصدر هو موجود لكنك لك تنتبه له”
  3. “ضع دفترًا بجانبك كل ليلة واجب عن هذين السؤالين الاول: ما الاشياء الممتعة التي فعلتها هذا اليوم؟ ولماذا هي ممتعة؟ الثاني: ما الاشياء الممتعة التي سوف تفعلها غدًا؟ ولماذا هي ممتعة؟ دع عقلك يفكر بالأفكار التي تجلب الرضا عن النفس.

من اسباب الصحة النفسية:

  1. أن يكون لحياتك معنى يتجاوز ذاتك المجردة
  2. أن يكون لديك رسالة تؤمن بها
  3. ممارسة عمل أنت شغوف به
  4. حب الذات وتقبلها كما هي
  5. رؤية جمال الحياة وفي الوقت نفسه التعامل مع مشكلاتها بواقعية
  6. الإحساس بالانجاز
  • “لا يصلح أن تنتظر مزاجك أن يتعدل لتقوم بأعمالك بل قم بأعمالك ليتعدل مزاجك بشرط أن تكون أعمالاً مقدارها 10٪ مما كنت تعمله سابقًا بحيث لا تضغط على نفسك إن الحركة هي ما يعدل المزاج لا تنتظر قم بأنشطة حتى لو كنت متعكرًا وستجد نفسك تحسنت”.
  • “إن السهر طريق ممهد للشعور بالضيق لعدم حصول الجسم على كفايته من الراحة”.

التقبل هو السلام الداخلي

  1. “تنخفض جودة حياتك إذا ظللت مدة أطول في مرحلة الانكار فالقبول يساعدك على نيل السلام الداخلي والمضي قدمًا لتصنع لنفسك حياة واسعة”.
  2. “فقد تتقبل مرضك المزمن أو فقدك لعزيز لكن هذا لا يعني أنك تريده او توافق عليه التقبل هو طريق التأقلم والاستمرار في الحياة والرفض المستمر يقود لتعطيل الحياة والإصابة بالاضطراب النفسي مثل الاكتئاب”.
  3. “يتعب نفسيًا من لديه أسئلة لا تنفك في راسه (لماذا حدث لي ذلك؟) يظل حائرًا فيزيد بحثًا ويزداد تعبًا لا هو استمتع بلحظته ولا هو وجد اجابته لذا هناك بعض الأسئلة في الحياة مقدّر الا تعرف اجابتها هكذا هي الحياة ما قد يحصل لك قد لا يحصل لغيرك اقبل تجاوز واستمتع بحاضرك”.
  4. “التقيت أشخاصًا في العيادة متعبين نفسيًا ليس بسبب الاضطراب فحسب بل لأنهم لم يصلوا بعد لتقبل ما حدث لهم سيتقبلون بالنهاية لكن بعد ضياع العمر”.
  5. “التقبل هو التعامل مع الاشياء كما هي بالضبط ليس من منظورك الشخصي”.
  6. “لا تحاول ان تضغط على نفسك للظهور امام الناس بأنك على ما يرام، لا بأس ان تعتذر لهم”.
  7. “تزداد استقرارًا إذا كنت تملك القدرة على التسامح مع أخطائك بدلًا من اللوم المستمر لا بأس أن  تلوم نفسك إذا أخطات لكن ليس لفترة طويلة بحيث تستبدل ذلك بالتعلم من الخطأ لعدم تكراره وتقبل انك تخطئ أحيانًا”.

رغم الالم استمر

  1. “عندما تشعر بأنه اصابتك الضغوط في:(مهمة، دراسة، تحديات، مطالب) وشعرت بالاختناق احذر من أن تتجه لاسهل الحلول (الانسحاب) قد ترتاح لكنك ستشعر بالأسى على نفسك تريث وقدم ما لديك لا تشترط مستواك نفسه لكن قدم ولو بنسبة اقل ما اعتدت عليه من قبل”.
  2. “الطريقة التي تنظر بها الى نفسك تحدد صمودك نهوضك غفرانك لنفسك عند الخطأ وتحدد عدم تاثرك بما يقوله الآخرون ضدك أعد بناء نظرتك لنفسك ولا تصدق كل ما تربيت عليه”.
  3. “لا تختزل حياتك بعنصر او انسان فحياتك هي مجموعة عناصر وانت اوسع من مجرد تجربة واحدة، انهض واكتشف حياة جديدة”.
  4. “إن الصدمات رغم ألمها كفيلة بأن تجعلك تبدأ بداية جديدة في حياتك وأن تحصل على فرص لانشاء عادات جديدة وان تفتح صفحة جديدة وان تتخلى عن عادات قديمة ستجعلك ترى الحياة بطريقة اكثر نضجًا لا توجد تجربة مؤلمة لا تخلو من فوائد”.

سلوكياتنا تقود مزاجنا

  1. “قد لا يكون مزاجك المكتئب به مشكلة بقدر ما تملك من سلوكيات تقود الى تعكر المزاج بعض عادات الحياة مضرة وتجلب ضررًا نفسيًا مستمرًا ابرزها:( الانعزال، الروتين، البقاء امام الاجهزة لساعات طويلة، شراهة الطعام، عدم ممارسة الرياضة) اعتن بنفسك”.
  2. “هناك من يعتقد عن نفسه أنه ممل وغير محبوب فيتصرف تصرفات تجعله بالفعل غير محبوب مثل الصمت الطويل والاعتذارات المتكررة عن اللقاءات الاجتماعية وانهاء الحوارات بسرعة ما يجري لك هو انعكاس لما تعتقده عن نفسك وبحسب نظرتك لنفسك يتصرف الناس معك”.
اقرأ اكثر  اهم 3 مناهج في القراءة التي تعد قضية مهمة في بناء الإنسان

الابناء وابلاغهم بالطلاق

  1. “ان تجلس مع أبناءك وتخبرهم بخبر الطلاق ويبكوا خير من أن تتجنب الموضوع ويكتشفوا بأنفسهم وتصبح صدمةً ويومًا لا ينسى أجب عن أسئلتهم تحمل غضبهم ولا تضغط عليهم”.
  2. “تتشكل الحالة النفسية للأطفال على مقدار تفاهم الزوجين بعد الطلاق كلما كانت الامور تدار بالود والتفاهم انعكس ذلك إيجابيًا على الأطفال والعكس صحيح مثل المحاكم والنزاعات”.
  3. “تجنب إظهار شريك الحياة على أنه المخطئ او تشوه صورته ولا تشرك اطفالك بمشكلة الطلاق”.
  4. “إن من الاستقرار النفسي للأطفال ان تكون العلاقة لكلا الوالدين مع الطفل جيدة لا صورة سيئة يكفي ان تقول لهما (لم نتفق في زواجنا)”.
  5. “في النهاية بعض حالات الطلاق تكون من صالح الابناء لابتعادهم عن بيئة الشجار المستمر وبعض حالات الطلاق تؤدي بالابناء للانحراف بسبب فقد العناية والمتابعة وليس لاجل الطلاق ذاته”.

الفرق بين الخجل والرهاب الاجتماعي

  1. “إن الخجل هو سمة شخصية بينما الرهاب اضطراب وإن الشخص الخجول من الممكن أن يحتك بالناس عند الضرورة وهذا ما لا يستطيعه المصاب بالرهاب المصاب بالخجل لا يجد إعاقة في حياته اليومية لكن المصاب بالرهاب يجد إعاقة حقيقية في حياته”.

الخوف من ركوب الطائرات

“لا تستهزئ ابدًا بالشخص الذي يخاف ركوب الطائرة ولا تقلل من شأن ما يقوله فهو اضطراب ومصنف علميًا ويفقد الكثيرون وظائف وفرصًا في حياتهم بسببه لا تقل له (ابني الصغير يركب الطائرة فلماذا لا تركبها انت؟) لو استطاع لفعل لكن هو بحاجة للعلاج”.

أسير الأفكار السلبية

“إن التعلم من السلبيات لا يعني البقاء فيها فترة طويلة ولا يعي إعادة تكرارها في ذهن الانسان كل مرة في الواقع لا توجد عصا سحرية لتغيير ذلك هي ممارسة وتدريب وقبل ذلك قرار فالوعي أول مراحل التغيير”.

الزوج الطفل

“من علامات الشريك الطفل:
  1. عدم الالتزام بواجباته الأسرية رمي دوره على شريكته
  2. تجنب نقاش المشكلات
  3. لا يتمتع بمهارة الحوار الهادئ
  4. يمارس دور الضحية
  5. يظهر نفسه بأنه بريء دائمًا
  6. لا يتخذ قرارات حاسمة لمصير الاسرة
  7. متردد
  8. متكل
  9. لوّام
  10. متقلب
  11. يكثر الحديث عن نفسه”

السفر وعلاقته بالحالة النفسية

  1. “ذكرت الدراسات ام المال الذي تصرفه مقابل أفعال تقوم بها أسعادة من المال الذي تصرفه لأجل الحصول على شي عيني لك”.
  2. “إن السفر قد لا يكون ترفًا للبعض بقدر ما يكون ضرورة للحماية من الضغوط والوقاية من الامراض”.

شجارات الوالدين وحالة الطفل النفسية

  1. “يتعلم الطفل كيف يتواصل مع أقرانه بالصورة نفسها التي يرى فيها الوالدين يتواصلان مع بعضهما فتكثر شجاراته بالمدرسة”
  2. “ليحذر الوالدان المتشاجران من أن يشوها صورتيهما أمام طفلهما بغية كسبه الى احدهما لا تعذبوا الأطفال اكثر من ذلك”

اخاف ما هو جديد

“مهما تفوقت فهناك الجديد الذي لا تعلمه من تنوعت تجربته سال قلمه وكثرت حكمته ومن بقي مكانه أصابه التكرار وغاب عنه التعلم بالليل والنهار ومن يخاف من الجديد يبقى مكانه يراوح بلا إنتاج مفيد تعلم وارتق وخض التجارب بلا عمر محدد”.

الشعور الجيد ام الشعور الصحيح؟

“اظهرت دراسة أجريت على 2324 شخص أن جودة حياة الإنسان مقترنة بالمشاعر التي يريد الشعور بها وليست المشاعر الايجابية بمعنى ان الشعور بالمشاعر السلبية عندما يرغب الانسان في ذلك متصلة بجودة الحياة”.

العلاقات الصحية وغير الصحية

“علامات تدل على أن علاقتك مع الطرف الآخر لن تستمر والانفصال الخيار الأفضل:
  1. تنكر نفسك كل ما يدل على شخصيتك يعد باهتًا
  2. تحاول باستمرار إثبات قيمتك ونفسك فالعلاقة تقلل من شأنك
  3. الانفصال الداخلي
  4. لا تشعر بأنك جزء من العلاقة بل شاهد عليها”

الوقاية من الاضطرابات النفسية

من الوسائل لذلك:
  1. ممارسة الرياضة
  2. نشط دماغك لا تجعله يستقبل فقط
  3. تعلم التعامل مع حالات الغضب والانفعال
  4. اهتم بنوعية علاقاتك لا تصادق الا من يشعرك بصحة نفسية افضل عند صحبته
  5. اقتطع وقتا للاهتمام بنفسك
  6. النوم الكافي
  7. انتبه كيف تفكر”

مفاهيم عن القلق

“رغم أن كل مريض بالقلق لديه حالته التي تخصه إلا أن هناك قاسمًا مشتركًا بين جميع مرضى القلق وهو الرغبة في التأكد والسيطرة والأخذ بزمام الأمور (Being in control)”.

كيف تتعامل مع الشخص السلبي؟

“ان الشخص السلبي قد يكون قريبك الذي يصعب ان تبتعد عنه لذا نستعرض بعض الحلول:
  1. كن معالج نفسي: استمع، تعاطف، دون اعطاء حلول
  2. اعطه أملًا
  3. قد الحوار لموضوع آخر
  4. فكر بشيء آخر
  5. استعمل كلمة (ومع ذلك)
  6. لا تأخذ ما يقوله بجديه
  7. صارحه إن أمكن”

الحالة العاطفية تتحسن مع التقدم بالعمر

  1. “نشرت مجلة الاخصائي النفسي البريطانية أن المشاعر الإيجابية مثل الاطمئنان لكبار السن تزداد وان المشاعر السلبية مثل الغضب مع التقدم بالعمر تبدأ بالانخفاض”
  2. “ان الشاب يريد مضاعفة مشاعره الايجابية بينما كبير السن يريد الحفاظ عليها”

التعامل مع ملفات الماضي

  1. “ان الماضي مؤلم لكن التعامل الخاطئ معه قد يكون أشد ألمًا عندما يقع الماضي أمامك وليس خلفك عندما لا تتجاوزه ويبقى معك اينما رحلت”
  2. “بعض ملفات الماضي يمكن التعايش معها اكثر من حلها التخلي عن اشتراط الحل قد يكون مناسبًا في بعض الحالات”.

التعامل مع الشعور بالاحباط

  1. “نظرتك لما حصل قد تكون من أسباب شعورك بالاحباط ليس الحدث نفسه بل طريقتك السوداوية له فقد يكون ما حصل ليس سيئًا تمامًا بل له فوائد ايجابية من جهة اخرى حاول تغيير نظرتك بالنظر لما ستجنيه من وراء ما حصل”
  2. “لا تتخذ أي قرار خلال قمة الاحباط”🌟

التفاؤل/ التشاؤم وعلاقته بالحالة النفسية للفرد

“المتفائل لديه قابلية لتكوين معتقدات عن نفسه تزيد من تقدير الذات والتمكن من الأداء ويحاول بجهد اكبر لانه يتوقع نتائج افضل قادمة بينما استراتيجية المتشائم هي التجاهل وتجنب المشكلات لانه يتوقع الاسوء”

القلق المثمر والقلق العقيم

“هناك قائمتان يحتاج المعالج أن يوضحهما للعميل قائمة (ما ينبغي فعل) وقائمة (ماذا لو) الاولى قائمة تقود العميل لمجموعة الافعال المثمرة من قرارات منطقية يستطيع فعلها وتحت سيطرته اما القائمة الثانية فهي قلق يقود الانسان نحو اليأس والعجز”.

الاحتراق النفسي

  1. “هو حالة شعورية تنعكس على النفس والجسد بسبب شدة الاجهاد والعمل عندما تصل لمرحلة تعجز فيها عن تلبية المطالب حولك مقرونةً بالاكتئاب لعجز تحقيق المطلوب”.
  2. “الوقاية: -تغيير العمل -تغيير طريقة العمل -التفويض -الاسترخاء -اجازات سريعة وقصيرة باستمرار”.

حزن الفقد

هناك 3 مكونات لحزن الفقد:
  1. الفقد: وليس المقصود فقد الشخص العزيز فحسب بل فقد ما يمثله ذلك الشخص من رمزية ككونه اب، معلم، داعم، الخ.
  2. التغيير: كالتغيير في الحياة اليومية ومسار المستقبل
  3. التحكم: فقدان التحكم بحياتك والتوازن فلم تعد الامور كالسابق”.

مشكلة الثقة بالآخرين

  1. “الثقة بالآخر هي أساس العلاقات وغياب هذا المبدأ يعني اختلال العلاقة”
  2. “الثقة لا تبنى بالحب او الارتياح السريع النفسي بل هي تدريجية تحتاج لسنوات وتبنى بالمواقف والاحداث والتجارب ومشكلتها انها تنهار في وقت قصير”.

مخاوف الأطفال من طبيب الأسنان

بودي اختصر المقال بس حسيت كل كلمة فيه مهمة لكل طبيب أسنان يقرأه لمن يتعامل مع الأطفال خاصةً.

الشرخ في العلاقات وعوامل انهيارها

“وجد الباحثون أن من لديه خوف عالٍ من الرفض يقوم هو برفض الآخر وافتعال عدم قبوله فيخلق حواجز تزيد ابتعاده عنه هو يريد أن يحمي نفسه من أن يرفض فيقوم بالرفض أولًا لكن هذه العملية تؤذيه أكثر مما تؤذي غيره فيدور في سلوك خالٍ من المعنى”

سيكولوجية الحسد

  1. “اظهرت البحوث أن الذكور والإناث سواسية في أمر الحسد إلا أن النساء أكثر حسدًا اتجاه الإناث الأكثر جمالًا”.
  2. “الحاسد لديه تعريف مشوه قد يسيطر عليه وهو اعتقاده أن نجاح الآخر فيه إهانة له وتقليل من شانه”.
  3. “الحسد مقترن بضعف تقدير الانسان لنفسه”.

معضلة الأرق

  1. “اقرت الاكاديمية الامريكية لعلاج الارق والتجارب البحثية التجريبي، بأن العلاج المعرفي السلوكي يعد الخط الأول في علاج القلق ويتفوق به على العلاج الدوائي”
  2. “لكي يطلق على شخص ان لديه اضطرابات في النوم، يجب ان يحدث الارق بما لا يقل عن3 مرات اسبوعيا لمدة شهر”

اثر الحيوانات الاليفة على تحسين الحالة النفسية

  1. “العلاقة بالحيوانات الأليفة محفزة لهرمون الاكسيتوسين الذي له ارتباط بالسلوك الانساني والاستجابات العاطفية”
  2. “أظهرت الدراسات أثر تربية الحيوانات الأليفة على الأطفال في ازدياد تحمل المسؤولية ونمو مهاراتهم الاجتماعية”

الصمت الاختياري

“هو أحد أنواع الاضطراب ويندرج تحت القلق والمخاوف وهو عدم قدرة الطفل وكذلك البالغ أحيانًا على الحديث بسبب الخوف و الحديث في أماكن معينة فقط وقد يكون حديث الطفل همسًا فقط للمقربين حوله وقد يصمت في المدرسة ويتحدث في المنزل او العكس او بهما معًا”.

لماذا يكره البعض نفسه؟

الأسباب:
  1. طريقة التربية
  2. الشكل الخارجي: التنمر المدرسي
  3. الشعور بالرفض
  4. الاحساس بالذنب والعار
  5. التعرض لصدمة نفسية
  6. اضطرابات نفسية واضطراب في الشخصية
  7. التأثر بكلام الاخرين

“ان من يكره نفسه في الم عظيم وتقبله لذاته هو مفتاح لحبها”

التحرش الجنسي للفتاة وبعده النفسي

“إن الفتاة الواثقة من نفسها التي تلقت من قبل والديها العديد من التحذيرات حول الموضوع قلما تقع ضحية للمتحر، فهي لا تصلح له لذا فإن أفضل طريقة تربوية ليس تجنيب الفتاة الذهاب بمفردها وإخفائها بل بتعليمها كيف تتعامل مع المتحرش”

اقرأ اكثر  افضل 4 من مواضيع النقاش المثيره للاهتمام ومجموعه اسأله مفتاحيه

الاحتضان عادة صحية

“الاحتضان حاجة نفسية ولغة عالمية تفهمها جميع الثقافات والشعوب تحفز هرمون الاكسيتوسين التي من وظائفه: خفض الدم، تحسين المزاج، وتخفيف الشعور بالالم”.

الضغوط وعلاقتها بالصحة الجسدية

“اظهرت الدراسات ان هرمون الكورتيزول في جسم الإنسان يتعرض للخلل ويفقد القدرة على ان يكون مضادًا للالتهاب في حال الضغوط المزمنة والمستمرة وان الاشخاص الذين يتعرضون للضغوط بشكل مستمر لديهم قابلية للاصابة بنزلات البرد اكثر من غيرهم”.

النوم المبكر والصحة النفسية

  1. “كلما اعتدت النوم المتأخر اشتدت عليك الأفكار السلبية المزعجة وزادت عملية التشاؤم لديك لتصبح عادة ذهنية”.
  2. “ان النوم المبكر لن يحل قضايا تؤرقك بالطبع لكنه سيجعلك تفكر بطريقة سليمة وموضوعية وبتركيز وتذكر عالٍ وبالتالي انتاجية اكبر”.

لماذا يمتنع بعض الشباب والفتيات عن الزواج؟

“أدعو الجميع لترك من لم يتزوج في حاله ما لم يأتك اطلب المساعدة فالترك اولى فقد يكون السبب محرجًا ولا يمكنه اخبارك به لكن الناس تظل تسال ولا ترحم ورحم الله من انشغل بنفسه”.

المذاكرة والعقل الفارغ

“اذا زاد القلق انخفض التركيز ومتى ما زاد الاطمئنان ارتفع”
“للتخلص من القلق المصاحب للاختبارات:
  1. لا تحمل الكتاب الى اخر لحظة قبل الاختبار
  2. النوم الكافي
  3. ممارسة الرياضة
  4. نوع طريقة مذاكرتك
  5. خذ استراحة بعد كل ساعة مذاكرة
  6. افعل شيئًا تحبه”

تاملات في سيكولوجية ضعف القراءة

لمن يريد ان يكتسب عادة القراءة:
  1. ابدأ بالقراءة في المواضيع التي تحب لئلا تنفر
  2. افتح الفهرس وابدأ بقراءة المواضيع التي تجذبك
  3. اشترك في دوريات شهرية تظهر لك ملخصات الكتب في مجالات مختلفة
  4. كوّن مكتبة في المنزل واقرأ لتكن قدوة لغيرك

متى ينخفض تقدير الذات ومتى يرتفع؟

“إن السبب في اضطرابات تقدير الذات هو ما يمر به الانسان من ضغوط حياة كالزواج والعمل وتحقيق النجاح وما يصاحبه من فشل إلا أن ما يؤدي الى استقراره في سن الستين هو الانتهاء من تلك الضغوط والاستقرار العائلي والمادي فلا شيء يشغله باله”.

التأثير النفسي للبطاقة الائتمانية على الأفراد

“الاشخاص الذين يستخدمون البطاقة الائتمانية في الشراء يكونون أكثر تحفيزًا للصرف من الأشخاص الذين يستعملون الدفع النقدي بالإضافة لكون ألمهم النفسي (الذي يدفعهم للاحجام عن الصرف) أقل عند الدفع من الاشخاص الذين يستعملون الكاش”

لماذا نشعر بالذنب؟

  1. “لا تجد انسان لديه تقدير عالٍ لذاته يشعر بالذنب المتواصل في كل شيء يخطئ فيه”
  2. “احذر من أن تضخم عيوبك وتقلل من شأن مميزاتك وأن تضخم مميزات غيرك وتقلل من عيوبهم”
  3. “التغير يأتي بالوعي ثم الممارسة والتدرج مارس الكلمة الطيبة والتوقع الحسن والنهوض”

العين حق.. ولك

“يمتنع بعض الافراد عن التحدث بنعم الله ويقلل من شأنها ويظهر نفسه انه يعاني ويكذب لئلا يعلم الناس ويخفي نعم الله عليه ويكثر من جملة “قل ما شاء الله” بالمجالس بطريقة فضة كله باسم العين اقرأ الاذكار واستمتع طولًا وعرضًا بحياتك، ألا تثق بالله؟”.

دافع عن نفسك.. لا تصمت

“ان الدفاع عن النفس لا يعني الشجار او الشتائم بل يعني ن تعطي نفسك حقها ومستواها الذي تستحقه وأن تضع للآخرين حدودًا يقفون عند التعامل معك لاحقًا لا تحمل همًا أن اقتنع الطرف الآخر أو لا، فالتبعات النفسية لصمتك اكبر من خوفك من ردة الفعل”

لا تفترض وانت لم تجرب أولًا

“احذر أن تكون عالقًا في صورة قديمة عن نفسك السنوات تمضي التجارب كثيرة شخصيتك تتطور شئت ام أبيت قد تكون تغيرت بالفعل لكنك لم تدرك تغيرك بعد او لم تحاول ان تتصرف بطريقة مختلفة عن السابق تناسب مرحلتك الحالية”.

ماذا سيقول الناس عني؟

“إن الاعتقادات عن النفس تتغير بالتجارب وتتغير بوجود الدليل الذي يظهر انك جيد مارس التجارب وابحث عن الادلة لا يكتشف نفسه ولا قدراته ولا امكانياته من لا يجرب الجديد في حياته الحياة تحوي صعوبات وتحديات لكنها أيضًا ممتلئة بالكثير من الجمال”.

لم يتغير شيء في حياتي

“ان حياتك المميزة لاتقاس بعدد السنوات التي قضيتها لكن تقاس بنوع وجودة تلك السنوات هي الكيف وليس الكم لذلك مهما عشت من سنوات فالخبرات تقاس بعدد التجارب النوعية لا بالسنوات المهدرة” “البعض ينتظر ان يتحفز ليتحرك في الواقع تحتاج ان تتحرك لتتحفز”

التعلق

“هل مررت بوقت وجدت فيه صعوبة من التخلص من ملابس قديمة؟ والحجة أني قد احتاجها يوما ومثلما هذه المواد هي عبء عليك فكذلك بعض العلاقات” “هل حصل وأن نزعت جورب بعد لبس طويل ثم شعرت بالارتياح لانك نزعته؟ وكانك لم تكن تعلم حجم معاناتك حتى تخلصت منه؟ كذلك بعض العلاقات”

الشعور بالندم الى متى؟

  1. “نخرج من حالة الندم على أخطاء الماضي إذا علمنا كيف نتعلم من أخطائنا ونصبح شخصيات أفضل وأن تقديرنا لانفسنا لا يسمح لنا بالبقاء في منطقة الجمود اكثر من ذلك”.
  2. “اسال نفسك: ما الفائدة من البقاء نادمًا طوال الوقت؟ استعمل عقلك بدلًا من عواطفك”.
  3. “لا يمكن للانسان الا ان يرتكب حماقات في حياته مهما كان ذكيًا، فهناك لحظات ضعف لابد ان تمر على كل انسان. لا يمكنك منع مشاعر الندم ان تطغى عليك، لكن هذا لا يعني ان توقف حياتك، تحرك ولا تشترط زوال شعور الندم الان، دع الوقت يأخذ مجراه”.
  4. “ان كل قرار تتخذه له وجهان: سلبي وايجابي لنمضي في حياتنا علينا تقبلهما معًا من الخطأ تقبل احدهما وترك الاخر”.

هندسة المشاعر

  1. “إن الطفل لا ينسخ سلوكيات الوالدين فحسب بل ينسخ أيضا عاداتهم اتجاه مشاعرهم”
  2. “إن من الصحة النفسية التعامل مع المشاعر باتزان وتقبل وترحاب حتى لو كانت مشاعر سلبية”
  3. “من اشترط القوة دائمًا انكسر في النهاية”
  4. “خصص وقتًا مع نفسك للتعبير عن مشاعرك”

التعلق المرضي

“لا تقم بلوم نفسك بعض المشكلات هي ابتلاء وبعض المشاعر لا يمكن التحكم بها يكفيك فخرًا بأنك تحاول علاج نفسك”.

اقسام الحديث السلبي مع النفس

  1. الحديث المثالي:”لازم اكون ناجح دائمًا في كل شيء”
  2. الحديث الناقد:”انا فاشل، لا فائدة”
  3. الحديث الممارس لدور الضحية: “هم السبب اصبحت عبء على الجميع”

دوّن ما يدور في ذهنك من كل قسم واكتب الرد على تلك الافكار مع الوقت ستتمرس العادة

حماية النفس من الكلمات الجارحة

“ليس كل من أساء التواصل معك يعني أنه يقصد ذلك او انه يتعمد ايذائك من الناس من لديه نقص في مهارات التواصل فلربما اراد التفرد فينفر منه الآخرون لطريقته الخاطئة”.

الأم البطلة

“كل أم وأب لديهم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عليهم أن يفخروا بأنفسهم لأن لديهم دور ليس لأحد ويقومون بعمل جبار ويتحملون ما لا تتحمله اي عائلة اخر، فلهم الاجر والاحتساب ولن يضيع الله جهدهم الشعور بالعجز والضعف طبيعي فما تواجهونه من مسؤولية كبير جدا”

قلق الصحة

  1. “لا يمكن إزالة الفكرة لكن يمكن عدم الاستجابة لها دعها وشانها دون محاولة طردها تصديقها او التفاعل معها بممارسة حياتك الطبيعية”.
  2. “المسالة ليست سهلة تحتاج ان تجتهد وان تكتب افكارك وتقوم بالرد عليها وربما السخرية منها وتذكر انك لست مسؤول عما اصابك”.

كيف تمنع الاكتئاب من العودة؟

  1. احرص على جلسة منع الانتكاسة مع طبيبك
  2. طبق ما تعلمته في العلاج المعرفي السلوكي
  3. انتبه لأعراض ما قبل الاكتئاب لديك خاصةً فقد المتعة والاهتمام واعمل المعاكس لها تمامًا وان لم تشعر بالرغبة في ذلك
  4. راقب طريقة تفكيرك
  5. توقف عن استدعاء الماضي
  6. ضع جدولًا متضمنًا اعمالك اليومية ومكافاة نهاية الاسبوع
  7. درب نفسك على الرد على الافكار السلبية
  8. ابن علاقات صحية واقطع العلاقات المسمومة
  9. مارس التيقظ الذهني
  10. مارس الرياضة
  11. ليكن لحياتك معنى

كيف نعالج التفكير التضخيمي؟

  1. “كل فكرة كوارثيه تطرأ في ذهنك تقوم بكتابتها في دفتر ملاحظات قدرتك على اصطياد تلك الافكار يساعدك على مكافحتها وبالتالي تسيطر عليها”.
  2. “في البداية قد لا يمكنك منع الافكار الكوارثية من ان تمر في ذهنك لكن يمكنك عدم تصديقها”.

إلى كل من فقد عمله

  1. “كونك لم تجد عملًا بعد بحث فهذا لا يعني انه لا يوجد”
  2. “العلاقات هي إحدى طرق البحث وليست كلها”
  3. “احذر المقارنات وهي صفة مثبطة جدًا الارزاق بيد الله وانت لا تدري ما الذي يخبئ لك المستقبل، لا تنظر للآخرين لتلوم نفسك بل انظر اليهم لتتعلم طرقهم”

لماذا نفقد الحماس بعد فترة من الزمن؟

  1. المثالية الزائدة في الاداء والنتيجة والمستوى
  2. المقارنة مع الاخرين
  3. الاحتراق النفسي
  4. عدم وجود المعنى فالمتعة وحدها لا تكفي
  5. التشتت،حاول ان تركز على شيء واحد
  6. المخاوف

لماذا يتعكر المزاج؟

  1. الاعتياد على العبوس والسلبية
  2. وجود محفز لعدم السعادة
  3. من يريد أن يكون كل شيء كما هو في ذهنه
  4. عدم النوم الكافي
  5. عدم العيش في اللحظة
  6. عدم استشعار ما يملك
  7. القبول بدور الضحية
  8. المشاعر الطاغية
  9. الشعور بالعجز
  10. رفض الواقع
  11. نوع الصحبة والمحيط