الإعلانات

تلخيص كتاب اختراق النمو تحدث الكاتب عن العديد من الطرق لاختراق النمو و قام بتقسيمها إلى ثلاث أنواع، بناء على خصائص الطرق، وهي:

  1. النمـو السريع.
  2. والنمو المجاني.
  3. والنمو المدفوع.

ملخص كتاب اختراق النمو

في هذا التلخيص سنتحدث فقط عن اول نوعين من النمو

كتاب اختراق النمو

النوع الاول: النمو السريع

في سلسلة من الانتشار المستمر والمتسارع، يطلق على هذا النوع من الانتشار صفة الفيروسي لأن توسع استخدامه بين الناس يشبه طريقة انتشار الفيروسات بينهم، لقد استخدمت هذه الطريقة بفاعلية كبيرة للوصول إلى شريحة واسعة من المستخدمين.

حيث شجع دروبوكس مستخدميه على الانخراط “إراديا” في هذا النوع من خلال منحهم مساحة تخزين إضافية عند دعوة كل صديق جديد للاشتراك في الموقع.

أما الهوتميل فلقد أشرك عملائه بشكل “غير إرادي” من خلال إرسال دعوة اشتراك مع كل بريد إلكتروني يتم إرساله لبريد جديد.

وفي كلتا الحالتين حقق الموقعان نموا فيروسيا تتكون حلقة النمو الفيروسي viral loop ببساطة من 3 خطوات:

  1. يتعرف الزائر على منتجك
  2. يتحول إلى عميل
  3. يخبر أصدقائه عن المنتج

ثم تتكرر الحلقة، لاستخدام النمو الفيروسي في مشروعك.

عليك أن تفكر بواحدة أو أكثر من الأفكار التالية:

  1. أن يكون استخدام المنتج أمتع / أفضل مع الأصدقاء على سبيل المثال:
    يمكنك استخدام تطبيق الانستغرام لحفظ صورك ولإضافة فلاتر جذابة، ولكنك تستخدمه عمليا لمشاركة أصدقائك لحظات حياتك و لتطلع بدورك على آخر أخبارهم وما يدور معهم ولذا يقوم مستخدميه بشكل تلقائي وبدون لدعوة أصدقائهم.
    وموقع  Goodreads لتقييم الكتب (ليرى أصحابي ماذا أقرأ)
    وغيره من التطبيقات الأخرى.
  2. الكلمة الطيبة Word of Mouth تتحقق هذه الخاصية من خلال تقديم منتج متميز يدفع مستخدميه لنصح معارفهم لتصبح إلى مروج له لمجرد استمتاعك باستخدامه.
    ولذا تبالغ بعض الشركات في تقديم
    خدمة متميزة كشركة Zappos أو Amazon التي أصر صاحبها جيف بيزوس على استخدام معظم أرباحه على تحقيق ميزتين أساسيتين جعلت من شركته أكبر متجر إلكتروني في أمريكا، هما:
    التوصيل السريع المجاني
    وعرض المنتجات بأفضل سعر في السوق.
    آثـر بيزوس على استخدام موارد شركته التي كان من الممكن أن يصرفها على قنوات التسويق التقليدية إيمانا بأن العملاء سيقومون بالتسويق عن موقعه نيابة عنه،
    وبالفعل نجحت خطته موقع التجارة الالكترونية Awok الإماراتي قام بخطوة مماثلة وذلك من خلال التركيز على بيع أفضل المنتجات وبأقل الأسعار لمستخدميه وبذلك يجعل مستخدميه يسوقون له بالحديث عن أسعار منتجاته المنخفضة.
  3. العدوى من خلال التواصل تتم هذه العدوى إن كان بإمكان غير المشتركين أن يتعرفوا على خدمتك مثل تطبيق يظهره الأشخاص بأشكال مختلفة (في مرحلة الشيخوخة أو في سن أصغر مثلا) صور البرنامج جدا رائعة وتبدوا وكأنها حقيقية لذلك.
    تشجعك الصورة لتقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لذلك يقوم البرنامج بكتابة اسم التطبيق FaceApp على صورتك،
    وبذلك عندما تنشرها فإنك تقوم بنشر العدوى للآخرين وكمثال آخر لنفترض وجود تطبيق لتوصيل الورود من شخص لآخر،
    بإمكانك استغلال ذلك بأن تكتب على غلاف الهدية المرسلة أو كرت الهدية عبارة «بإمكانك أنت أيضا أن تهدي الورد لمن تحب من خلال التطبيق/الموقــع».
    إذا صادفت أمثلة مشابهة في حياتك، توقف عندها قليلا وفكر بها.
  4. المكافآت وفيها تقوم بوضع مكافأة لمن يقوم بنشر العدوى، بمساحة تخزينية إضافية.
  5. Embed وهي أدوات برمجية يتم من خلالها وضع زر أو قصاصة برمجيــة softwarewidget لتضمين موقعك الإلكتروني أو خدمات من موقعك في مواقع أخرى، وبذلك يصبح بالإمكان الوصول إلى موقعك الإلكتروني بسهولة من مواقع أخرى،
    من الأمثلة عليها عندما تضع فيديو يوتيوب في مدونة، حيث أن هذا بدوره يكون إعلانا لليوتيوب، ويسهل الوصول لها ومن الأمثلة كذلك زر المشاركة للتويتر و الفيسبوك الذي بالإمكان وضعه في موقعك أو في مدونتك،
    قد تبدو هذه الطريقة سخيفة، لكنها كانت أحد أهم أسباب انتشار اليوتيوب،
    وهي استخدام وسائل غير تقليدية لجذب انتباه الإعلام والرأي العام،
    قد تكون هذه الوسيلة عبارة عن مجازفة أو فضيحة أو ركوب صيحة معينة بشكل فكاهي أو التعامل مع العملاء بشكل غير تقليدي، وغيرها الكثير.

انواع المحتوى

يوجد أربعة أنواع من المحتوى الذي بإمكانك نشره على حساباتك في وسائل التواصل

  1. المحتوى الذي ينشئه المستخدم
    تطبق شركة GoPro هذا الأسلوب بشكل جيد للغاية حيث يشارك حساب الشركة المحتوى الذي يلتقطه متابعوه باستخدام كاميراتهم، شهدت الشركة ارتفاعا كبيرا في كمية المحتوى الذي ينشئه مستخدمه نظرا للنجاح والمشاركة التي يتلقونها من خلال حساب الشركه، لا سيما على موقــع الانستقرام.
  2. المحتوى التفاعلي
    وهو المحتوى الذي تهدف من خلاله التفاعل مع مستخدميك، وإتاحة الفرصة لهم للتحدث إليك، هذا المحتوى يكون عادة على شكل أسئلة أو استفسارات.
  3. المحتوى التثقيفي
    ذلك و بدلا من الحديث فقط عن منتجك، عليك أن تنشئ محتوى تثقيفياً مرتبط بالصناعة أو المجال الذي يقع منتجك ضمنه.
  4. المحتوى الترويجي
    وهو المحتوى الذي تتحدث فيه عن منتجاتك وخدماتك وعروضك نشر شهادات وتزكيات العملاء تعد طريقة رائعة لخلق شعور بالأمان لدى عملائك عند اختيارهم لمنتجك بدلاً عن منافسيك.

النوع الثاني: النمو المجاني

في بداية عمر أي مشروع من المهم التركيز على الطرق المجانيه وفي حال لم تجد الطريقه المجانيه نفع يتم الانتقال الى الطرق المدفوعه

  1. التسويق بالمحتوى:
    المحتوى هو الملك كدلالة على تربع المحتوى على أعلى هرم تسويق استخدامك
    لمحتوى لا يتناسب مع أسلوب المنصة قد يؤدي إلى فشـل محتواك فقد وجد أن تأثير الفيديو أكبر من تأثير المنشورات النصية المجردة.
  2. تحسين الظهور في محركات البحث
  3. الحلول الهندسية:
    نوعين من هذه الحلول:
    اولا: الأدوات المساعدة من الممكن ان تكون هذه الأدوات عبارة عن آلة حاسبة أو تطبيق بسيط يساعد الناس ويتاح لهم بشكل مجاني، فيكون وسيلة تجعلهم يعرفون عنك وعن شركتك.
    ثانيا: أدوات اختراق النمو أدوات تقوم الشركات ببنائها بهدف اختراق النمو بشكل خارج عن المألوف، ويحتاج بناؤها عادة لتفكير مبدع خارج الصندوق مترافق مع قوة تقنية لبناء هذه الأداة. من الأمثلة موقع لينكدإن،
    حيث بإضافة تطبيق إلى برنامج البريد آوت لوك يسمح للمستخدم بدعوة جميع عناوين الاتصال لديه لاستخدم لينكدإن وذلك بضغطة زر واحدة بالنتيجة 7٪ من المستخدمين قاموا بدعوة.
  4. التسويق بالبريد الإلكتروني:
    فبإمكانك إرسال رسالة لغير المسجلين وتشجعهم على التسجيل وبإمكانك إرسال بريد للمسجلين غير المتفاعلين وتحفيزهم للتفاعل وبإمكانك إرسال بريد للمسجلين المتفاعلين والذين لم يشتركوا بالخدمة المدفوعة في موقعك
    وتحفزهم على التسجيل بالخدمة المدفوعة بالإمكان إرسال رسالة للأشخاص الذين اختاروا بعض المنتجات من موقعك ووضعوها في سلة الشراء دون شرائها، وتحفزهم للمتابعة والشراء وبإمكانك أيضا إرسال بريد بعروضك وخصوماتك
  5. التحدث في الفعاليات
  6. بناء المجتمعات: يقصد به بناء روابط اجتماعية بين مستخدمي منتجك وربط بعضهم ببعض.
  7. المبيعات
  8. تطوير الأعمال
  9. التكامل مع المنصات

وبهذا نكون اختتمنا النمو السريع والنمو المجاني الجميل بالكتاب انه يحوي على أمثلة من الستارت أب العربية

وبهذا نكون اختتمنا النمو السريع والنمو المجاني

الجميل بالكتاب انه يحوي على أمثلة من الستارت أب العربية

انصح وبقوه في قراءة الكتاب كتاب ثري وغني جداً بالمعلومات يصعب صراحه تلخيصه لانه مو مليان حشو كلام ، الكلام كله مهم.

تلخيصي نوعا ما غير ملم بالكتاب.

الجميل بالكتاب ليس تنظيري فقط مليء بالامثله.

مصادر