اعطال كبينة الالياف البصرية و طرق معالجتها

يساعدك هذا المقال لكي تتعرف على أعطال الألياف الضوئية FTTH الشائعة من STC_KSA وطريقة إصلاحها من واقع تجربتي كمستخدم فهنا تجد شرح مفصل عنها.

اعطال كبينة الالياف البصرية و طرق معالجتها

نوعي أعطال الألياف

أولا: ضعف أو انقطاع إشارة الألياف
  1. زيارة صفحة المودم: ويمكنك معرفة ذلك عبر زيارة صفحة المودم،مثلًا: الراوتر المستخدم في منطقتنا من شركة هواوي موديل HG8245Q.
  2. الوصول إلى معلومات الوحدة الضوئية: صفحة الدخول 192.168.100.1، اسم المستخدم  telecomadmin وكلمة المرور الافتراضية admintelecom، ثم ايقونة الحالة/معلومات الوحدة الضوئية
    لاحظ الطاقة الضوئية للاستقبال كما هو موضح في الصوره: الطبيعية بين27 إلى 28dBm اذا قاربت 27 فهي أقرب إلى الانقطاعات واذا تعدت ذلك أو اختفى الرقم، اتصل بالدعم الفني.
  3. الأكبال: أذا حضر فني @STC_KSA أبلغه بأن ينظف طرفي الكيبل في كبينة الحي وأن يجعل الكبل دون (انكسارات) قدر الإمكان فهي عدوة الألياف، وأن يكرر ذلك في العلبة أمام المنزل،
    اذا لم يخرج بإشارة جيدة فينبغي عليه أن يرفع تقرير لإعادة تأهيل العلبة أو الكابينة أو تغيير البورت أينما كان الخلل.
  4. مشاكل إشارة الألياف: تشخص مشاكل إشارة الألياف من خروج الفني والتأكد من وصول الإشارة من مزود الخدمة إلى كبينة الحي ويأتي النزول بعد ذلك إلى موقع العلبة يفضل ألا يتعدا فقد الإشارة 20-22 في العلبة أمام المنزل، زد عليها فقد من 1.5 حتى 3 بسبب التمديدات وحتى تصل الإشارة إلى الراوتر ستكون 24-25.
    ومن ثم يقوم الفني بعدها بفحص التمديدات الداخلية وصولاً إلى الراوتر ومقدار الفقد، اذا كان الفقد عالي يقوم بتنظيف طرفي الكيبل ومعالجة الانكسارات اذا وجدت، وقد يلجأ إلى قطع طرف الكيبل وتغييره بواسطة التلحيم، أو اذا لزم تغيير كامل الكيبل.
  5. ضعف الإشارة البسيط : ضعف الإشارة البسيط لا يعني الانقطاع التام ولكن قد تلاحظ توقف مفاجئ في التصفح ثم عودة التصفح مباشرة وقد لا تشعر إلا بعد الفحص من الطبيعي أن تحتاج لتنظيف اطراف الكبل كل 6 أشهر إلى سنة بسبب الغبار وقد تحتاج إلى معالجة الانكسارات داخل الكابينة الناتجة عن عمليات الصيانة المستمرة.

ملاحظة: قد لا يحتاج الفني جميع الخطوات وقد يقوم بأحدها أو بعضها بحسب طبيعة العطل حتى بالإشارة يصل إلى درجة مرضية.

ثانياً: بطء الاتصال و أسبابه
  1. ضعف كفاءة الراوتر أو الأجهزة أو خطأ في إعدادات الواي فاي: من أحد أسباب بطء الاتصال هو ضعف كفاءة الراوتر أو الأجهزة أو خطأ في إعدادات الوايف اي للحصول على أفضل أداء تأكد من استخدامك أحدث راوتر من مزود الخدمة والذي يحتوي على واي فاي من نوع AC موجة 5 غيغا هرتز وفتحات ethernet من نوع غيغا بايت خصوصاً مشتركي السرعات العالية.تأكد كذلك من أن الجهاز المستقبل يدعم نمط AC وموجة 5 غيغا هرتز، قد تفي موجة 2.4 غيغا هرتز من نوع N بالغرض أحياناً ، وافضل استخدامها بسبب تفوقها في قوة مدى إشارة الواي فاي وثباتها وهي مناسبة لمشتركي سرعة 100Mb وقد تزيد حسب عدد المستقبلات في الراوتر.
  2. سرعة الواي فاي الحديثة: الهواتف وأجهزة الكمبيوتر القديمة وبعض الاجهزة الحديثة منها لا تدعم سرعات واي فاي عالية، كما يمكن ترقية بعض الأجهزة بتغيير قطعة الواي فاي الداخلية إن امكن أو تركيب أي نوع خارجي يدعم AC والأنواع والأسعار تختلف فيما يخص الهواتف فمعظمها حالياً تدعم السرعات العالية.وذكرت سابقاً تطبيق CloudCheck والذي يفيدك في اختبار سرعة الواي فاي لديك وبذلك تعرف مدى ملائمة الراوتر المقدم من مزود الخدمة للسرعة المطلوبة.
    للحصول على رابط التطبيق للايفون اضغط هنا.
    اما للأندرويد اضغط هنا.
  3. عبث اليد البشرية وانحناءات الكابل، فاذا كان نوع الراوتر من نوع @l10li فجودته ممتازة ونادراً ما يتعطل هذا الجهاز، ولكن أعطال الـ FTTH في @l10li تحدث بمعدل كل 6 أشهر تقريباً بسبب الظواهر الطبيعية أو بدون توقيت بتدخل بشري عن طريق الخطأ.
  4. رفع السرعة واستخدام تقنيات متقدمة: لمن يرفع سرعة FTTH إلى 500 ميغا لا تتوقع أن تحصل على كامل السرعة عبر WiFi بسهولة تحتاج إلى جهاز مستقبل يحمل تقنية MU-MIMO على الأقل وتكون جنب الراوتر أعلى سرعة حصلت عليها 470Mb/s ربما قد نرى أداء أفضل لو كان الراوتر والجهاز المستقبل يعملان بتقنية WiFi 6.ولذلك حالياً لا أنصح بالترقية لسرعة 500Mb/s للمستخدم العادي ما لم يكن راوتر FTTH يعمل بتقنية WiFi 6 وهذا غير متوفر الآن إلا إذا كنت مستعد لشراء راوتر إضافي يدعم هذه التقنية واستخدامك للإنترنت يحتاج سرعات عالية مع دعم الأجهزة المستقبلة لتقنية WiFi 6.أنصح مزودي الخدمة بترقية راوترات FTTH إلى أحدث التقنيات اللاسلكية لتتناسب مع سرعة 500Mb/s وحتى يتاح لهم تقديم سرعات أعلى وللقفز بمعدل سرعة الإنترنت عالمياً وتحقيق رؤية المملكة فيما يخص التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية الرقمية وكلنا نؤمن بقدرات مزودي الخدمة على تحقيق ذلك.
  5. راوتر الألياف الضوئية الخاص بـSTC: اللي يستخدم راوتر الألياف الضوئية الخاص بـSTC من نوع هواوي موديل HG8245W5 ويحتاج تشغيل كافة منافذ LAN لازم يتصل بالدعم الفني ويطلب الدعم المتقدم للحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور root والذي يعطيك كافة الصلاحيات ومنها إمكانية تفعيل كافة منافذ LAN.

سبب ضعف إشارة FTTH

ان أحد أهم أسباب إنقطاع أو ضعف إشارة FTTH هو كثرة انحناءات الكيبل وبالتالي يتكسر الضوء داخله، وذلك يتم عبر العبث في العلبة أو الكبينة وكثرة عمليات الصيانة دون اعادة ترتيب الكيابل بطريقة مهنية.

اعطال كبينة الالياف البصرية و طرق معالجتها

باقات الانترنت المنزلي

تم التعديل على باقات الانترنت المنزلي من @STC_KSA وهي:

500 Mb + جوي TV بسعر 999 ﷼.
200 Mb + جوي TV بسعر 350 ﷼.
100 Mb + جوي TV بسعر 300 ﷼.
LSD + جوي TV بسعر 250 ﷼.

باقات بدون جوي TV وهي:

200 Mb بسعر 300 ﷼.
100 Mb بسعر  250 ﷼.

يفضل مراجعة أسعار الباقات كل فترة لتعديل الاشتراك لما يناسبك طريقة تغيير رقم الـDNS للتخفيف من مشكلة البطء العامة لدى بعض مشتركي FTTH من خلال تسجيل الدخول لصفحة الراوتر ثم الذهاب لتبويبه LAN،

ثم DHCP Server Configuration رقم DNS كما في الصورة 8.8.8.8 / 8.8.4.4 بعد ذلك اضغط apply وانتظر 10 ثواني ثم أعد تشغيل الراوتر.