الإعلانات

ليه لازم ندخل الرياضه في روتيننا؟ خصوصاً بأوقات الضغط؟ و ما هي اهم فوائد للرياضة على الصحة

فوائد للرياضة

فوائد للرياضة

  1.  تساعد في علاج الاكتئاب والقلق التمارين هي معزز للمزاج مثبت علميًا حيث تقلل من أعراض الاكتئاب والقلق يرفع النشاط البدني مستويات الإندورفين وهي مادة كيميائية شهيرة تُشعِر بالرضا والتي تُنتج مشاعر السعادة والنشوة مجرد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على مدار الأسبوع يمكن أن تُحسن الاكتئاب والقلق لدرجة أن بعض الأطباء ينصحون بتجربة نظام تمارين لهذه الحالات قبل اللجوء إلى الأدوية
  2. تقلل التوتر خفض مستويات التوتر يمكن أن يجعلنا جميعًا أكثر سعادة يمكن أن تؤدي زيادة معدل ضربات القلب تحفيز إنتاج الهرمونات العصبية مثل النوربينفرين والتي لا تحسن الإدراك والمزاج فحسب بل تحسن التفكير الذي تغيِّمه الأحداث المجهدة كما أن التمرين يجبر الجهاز العصبي المركزي والجهاز السمبثاوي بالجسم على التواصل مع بعضهما البعض مما يحسن قدرة الجسم الكلية على الاستجابة للتوتر.
  3. تزيد تقدير الذات والثقة بالنفس من تحسين القدرة على التحمل وفقدان الوزن وزيادة قوة العضلات الإنجازات البدنية التي تتحقَّق من التمارين المنتظمة كل هذه الإنجازات يمكن أن تزيد تقدير الذات والثقة التي تأتي معها.
  4. نوم أفضل يؤدي النشاط البدني إلى زيادة درجة حرارة الجسم مما قد يكون له تأثيرات مهدئة على العقل تساعد التمارين أيضًا في تنظيم ساعتك البيولوجية وهي ساعة منبه مدمجة في أجسامنا تتحكم في الأوقات التي نشعر فيها بالتعب وعندما نشعر باليقظة على الرغم من أن للرياضة فائدة نفسية لتحسين النوم إلا أن خبراء النوم لا ينصحون بممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة
  5. تعزيز قدرة الدماغ من بناء الذكاء إلى تقوية الذاكرة، تعمل التمارين على تعزيز القوة العقلية بعدَّة طرق تشير الدراسات التي أجريت على الفئران والبشر إلى أن تمارين القلب والأوعية الدموية تخلق خلايا دماغية جديدة وهي عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية وتحسن أداء الدماغ بشكل عام كما أنه يمنع التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة عن طريق تقوية الحُصين وهو جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة والتعلم تثبت الدراسات أيضًا أن النشاط البدني يعزز الإبداع والطاقة العقلية لذلك إذا كنت بحاجة إلى الإلهام فقد تكون فكرتك الكبيرة مجرد نزهة على الأقدام أو الركض بعيدًا.