قدمنا لكم من خلال هذا المقال بعض المعلومات عن فقر الدم أنواعه وطرق الوقاية منه.

انواع فقر الدم

فقر الدم

  • فقر الدم هو الحالة التي لا يحتوي الدم فيها على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل المقدار الملائم من الأكسجين لأنسجة الجسم، قد يجعلك فقر الدم تشعر بالتعب والضعف
  • وتوجد عدة أنواع من فقر الدم، ولكل نوع أسبابه الخاصة قد يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، وقد يتدرَّج من بسيط إلى شديد.

الأعراض

حسب أسبابه، قد لا تعاني من أعراض فقر الدم ، تشمل العلامات والأعراض إن حدثت ما يلي:

  1. الإرهاق
  2. الضعف
  3. شحوب الجلد أو اصفراره
  4. عدم انتظام ضربات القلب
  5. ضيق النفس
  6. الدوخة
  7. ألم الصدر
  8. برودة اليدين والقدمين
  9. الصداع.

أسباب فقر الدم

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

إن نوع فقر الدم الأكثر شيوعًا سببه نقص الحديد في الجسم ، إن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين ومن دون وجود ما يكفي من الحديد، يعجز الجسم عن إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء.

ومن دون الإمداد بالحديد، يحدث فقر الدم مع الكثير من النساء الحوامل ، وهو أيضًا يحدث بسبب فقدان الدم، مثل نزف الدم الغزير خلال الحيض والقُرح والسرطان والاستخدام المنتظم لبعض مسكِّنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، والتي يُمكن أن تُسبِّب التهاب وفرحة بطانة المعدة.

  • فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة وأي نظام غذائي يفتقر إلى ذلك وغيره من العناصر المغذية الرئيسية يمكن أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • فقر الدم الناتج عن التهاب

قد تتداخل أمراض معينة – مثل السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الكُلى، وداء كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة – مع عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • فقر الدم اللاتنسجي

وهو نادر الحدوث، وهو فقر دم قد يهدد الحياة، حيث لا ينتج الجسم ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء ، إن أسباب فقر الدم اللاتنسجي تتضمَّن العدوى والالتهابات وأدوية وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

  • حالات فقر الدم المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم

يمكن لمجموعة متنوعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) وتليف نخاع العظم أن تسبب فقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظم، تتباين آثار أنواع السرطان هذه والاضطرابات المشابهة لاضطرابات السرطان من خفيفة إلى مهدِّدة للحياة

  • فقر الدم المنجلي والثلاسيميا

ينتقل بالوراثة، وأحيانا يصبح حالة خطرة ويتحول إلى فقر الدم الانحلالي ويسببه خلل في الهيموغلوبين الذي يجبِر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل منجل أو التحلل، إن خلايا الدم غير المنتظمة هذه تموت مبكرا؛ مما ينجم عنه نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

اقرأ اكثر  ما هي اسباب حكة الجسم المفاجئه ؟

الوقاية

  • العديد من أنواع فقر الدم لا يمكن منعها لكن تستطيع تجنب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات عن طريق تناوُل وجبة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  1. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحم البقري، والبقوليات، والعدس، والحبوب الغنية بالحديد، والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، والفواكه المجففة.
  2. الفولات يمكن العثور على هذا العنصر المغذي وشكله المصنع “حمض الفوليك” في الفواكه وعصير الفواكه والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والبازلاء الخضراء والحمراء والفستق ومنتجات الحبوب المعززة مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.
  3. الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 تشمل اللحوم ومشتقات الحليب والحبوب الغنية ومنتجات فول الصويا.
  4. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفواكه والعصائر الحمضية والفلفل والبروكلي والطماطم والفراولة والبطيخ.
  • الفحص الطبي قبل الزواج عن أمراض الدم الوراثية مثل الانيميا المنجلية والثلاسيميا