Press ESC to close

افضل طرق غسل الدجاج النيء و 4 نقاط توضح السلبيات

الإعلانات

سوف نتحدث هنا عن افضل طرق غسل الدجاج النيء التي تمنع انتشار الجراثيم، يمكنكم قراءة مقالنا والاستفادة منه.

معلومات عن طرق غسل الدجاج النيء بشكل صحيح

هذا الموضوع المهم والذي يجب ان يكون واضح للجميع وبالاخطار المحتمله قد تقينا منها.

غسل الدجاج النيء
  1.  الدجاج يعتبر حامل رئيسي لميكروبات السالمونيلا والعديد من الميكروبات الاخرى مثل (ستفيلوكوكس اوريوس، كمبيلوباكتر، واللستيريا)، وجميعها ميكروبات تسبب المرض و يمكن ان تنتقل للانسان اثناء اعداد الدجاج ..وتختلف اعراضها ما بين خفيفه وشديده جدا وفي بعض الحالات تسبب الوفاه
  2.  فمثلا (يقدر مركز السيطرة على الأمراض CDC أن بكتيريا السالمونيلا تسبب حوالي 1.35 مليون إصابة ، و 26500 حالة دخول إلى المستشفى ، و 420 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام. والغذاء هو مصدر معظم هذه الحالات).
  3.  ولكن تقريبا جميع الميكروبات الموجوده في الدجاج يمكن التخلص منها “بالطهي الجيد” والمقصود بالطهي الجيد هو ان تصل درجة الحرارة “الداخلية” للدجاج لـ ٧٥ درجة مئوية على الاقل و”لمدة كافية” لانضاج اللحم انضاج كلي (المده تختلف حسب وزن الدجاجة،وما اذا كانت مقطعه او لا)
  4.  وتعتبر درجة الحرارة ومدة الطهي من اهم الامور التي يجب الانتباه لها عند طهي اللحوم.
  5.  كيف يسبب الدجاج التلوث اثناء الغسيل؟؟ المشكله تتمثل في انه اثناء غسل الدجاج باستخدام الصنبور كما هو موضح في الفيديو المرفق وكما يفعل معظم الناس، يتناثر ماء غسيل الدجاج لمسافات بعيده، ويمكن ان يلوث الملابس والاسطح والاغذية وادوات الطبخ الاخرى
6- هذا الماء المتناثر والمتطابر اثناء الغسيل قد يكون مُلوث وُمحَمل بالميكروبات الموجوده في الدجاج لذلك غسل الدجاج باستخدام الصنبور غير مناسب ويمكن ان يسبب تلوث كبير في المطبخ.
7 – ربما التصرف الاقل ضررا لمن لا يستطيع اكل الدجاج دون غسله (لاحظوا انا اقول اقل ضرر وليست توصيه)هو غمرها بالماء كالتالي؛ يمكن وضع الخل والماء والملح في صينيه ثم وضع الدجاج بها مع مراعاة عدم تناثر الماء ثم تنظيفها من الداخل.
8- وبعدها توضع بعناية وحرص في صينيه بها ماء نظيف للشطف ويمكن اضافة الخل حتى لماء الشطف لان الخل حامضي وكثير من البكتيريا لا تفضل الوسط الحامضي ..ثم بعد ذلك يجب طهيها مباشرة.
9- ما الخطوره من ترك اي مأكولات او ادوات قريبا من المغسله عند غسل الدجاج؟ عند تركها قريبا من المغسله اثناء غسل الدجاج سوف يتناثر ماء غسل الدجاج الملوث عليها،لذلك يجب ابعادها عن منطقة تجهيز الدجاج لان ذلك يقلل من فرصة التلوث وخاصة المأكولات التي تؤكل نيئه او التي تم طهيها مسبقا
10- يجب غسل وتعقيم جميع الاسطح المجاوره لمنطقة اعداد الدجاج جيداً قبل الشروع في اي عمل اخر في المطبخ وذلك لمنع تكاثر البكتيريا او انتقالها من السطح المجاور لمنطقة اعداد الدجاج لسطح اخر مثل الايدي او السكاكين او لوح التقطيع.
11- معظم انواع البكتيريا تتكاثر بشكل سريع جدا في درجة الحراره العاديه في المطبخ كما هو موضح في الصوره المرفقه، وهذا ايضاً يجعلها تسبب المرض بشكل اسرع.
12- كيف احضر الدجاج بطريقة آمنه؟ كما ذكرت سابقاً شطف الدجاج النيء يمكن أن يتسبب في حدوث تلوث متبادل من الماء المتناثر. ولتنظيف الدجاج، يمكن ان تستخدم الطريقة المذكوره سابقاً في لانها ربما تكون اقل ضرراً لعدم تناثر الماء.
13 – قبل وبعد التعامل مع الدواجن النيئة، استخدموا الماء الساخن والصابون لمدة 20 ثانية لغسل: الأيدي، المجلى او الحوض، السكاكين أو المقص وأي أدوات أخرى وايضاً جميع أسطح العمل. – لا تعيدوا استخدام السكاكين إلا بعد تعقيمها لتحضير أي طعام آخر.
14 – لا تدعوا الدواجن النيئة أو الماء الخارج منها يلامس الأطعمة الأخرى ، وخاصة الفواكه والخضروات وتخلصوا على الفور من أي غلاف بلاستيكي.
15 – استخدموا ألواح تقطيع مخصصة للدجاج النيء..وعقموها باستمرار بالماء الساخن والصابون ..ولا تستخدموها لاي شيئ اخر حتى لا تكون هناك فرصه لانتقال اي بكتيريا متبقية على لوح التقطيع للأطعمة الاُخرى.
16 – استخدموا لوح التقطيع البلاستيكي فهو افضل من الخشبي واسهل في التعقيم. لوح التقطيع الخشبي يمكن أن يحتفظ بالبكتيريا بين الشقوق الصغيره.
– لا تطهوا الدواجن النيئة إذا بدت رمادية اللون أو لزجة أو رائحتها حامضة. واذا شككتم بها فمن الافضل التخلص منها، ولا تغامروا بصحتكم.
17- البعض يقول طول عمرنا نغسل الدجاج علشان ننظفة ونتخلص من رائحته التي تؤثر على الطعم ..ما الجديد الان؟؟
⁃من الملاحظ ان كثير من الناس لا يفرق بين الجوده الغذائية التي تشمل الطعم واللون والقوام والرائحة..وبين السلامة الغذائية التي تشمل خلو الطعام ومكان التحضير من الملوثات
18- الكلام هنا عن ضمان السلامة اثناء تحضير الدجاج وليس عن الطعم والرائحه..السلامة عمود جودة الطعام الرئيسي..فلا معنى لطعام طعمه ورائحته جيدة ولكن يمكن ان يسبب تسمم غذائي (بالمناسبه بعض الميكروبات لا تسبب تغير في طعم الاكل او رائحته او قوامة.. ولكن تؤثر على السلامة وتسبب المرض)
19-  (وبالمناسبه ايضاً..البكتيريا لا ترى بالعين المجرده ..يعني ليس من الممكن ان تُرى بدون مجهر ..واذا كان الدجاج بعد غسلة يصبح بدون دم او رائحه فهذا لا يعني انه خالي من البكتيريا التي يمكن ان تسبب المرض).
20- البعض يقول ان الناس في السابق لم تصبهم الامراض من الطرق التقليدية لتجهيز الطعام؟! وانهم لم يسمعوا عن الامراض الا الان!!
⁃في السابق لا توجد معلومات كثيرة ولا احصائيات عن بعض الامراض واسبابها لعدم تطور العلوم و الطب او عدم الاهتمام بهذه النواحي، ولكنها بالتأكيد كانت موجودة
21- بعض الطرق التقليدية او المستخدمة قديماً في تجهيز الاطعمة يمكن ان تتسبب الامراض الان.
⁃واذا كان الشخص لم يصب بتسمم غذائي من قبل..هذا لا يعني ولا يعطي ضمان انه لن يصاب به للابد ..ليس فقط لان الميكروبات تتطور وتتحور ولكن احياناً بعض الميكروبات تنتظر نقطة ضعف ثم تهاجم
22- وبشكل عام اكثر الناس عرضه للاصابه بالتسممات الغذائية هم الاطفال وكبار السن والسيدات الحوامل والاشخاص المرضى وذوي المناعة المنخفضة.
23- حسب الاحصائيات العالمية، هناك 600 مليون شخص في العالم يعانون امراض بسبب الطعام الملوث ..وهناك 420 حالة وفاه سنوياً بسبب تلوث الغذاء وثلث مجموع الوفيات الناجمة من الطعام الملوث كان من الاطفال للاسف الشديد.