من خلال هذا المقال نقدم لك شرح كافي حول التداول في الاسهم الامريكية الامور التي تحتاجها للبدء،الوسطاء المحللين كيفية الايداع والسحب….لنبدأ

عمولة دراية في السوق الامريكي

  • كيف أبدأ تداول الأسهم الأمريكية حتى تبدأ بتداول الأسهم الأمريكية تحتاج الى أمرين هامين هما:
  1.  اكتساب المعرفة اللازمة التي تؤهلك للإبحار في هذا العالم الصعب والمعقد،
  2. فتح حساب مع احد الوسطاء الذى يوفر لك المنصة اللازمة التي من خلالها تستطيع تحويل الأموال، ثم الشراء والبيع

.

عمولة دراية

  • فالمعرفة مطلوبة لفهم كيف تتم العملية بمجملها، بدأ من معرفة ماهي قطاعات السوق وشركاته والمؤشرات الرئيسية، وما هي أدوات السوق الأمريكي المتطورة، وكيف تؤثر على عمليات التداول، وكيف تستطيع اختيار الأسهم، وكيف تحللها مالياً وفنياً، لتعرف هل هي فرصة ام لا، وكيفية تحديد ما هي مناطق ..
    الدخول والخروج، ثم كيف تخطط عمليات الشراء وإدارة المحفظة ، وانتهاءاً بأخبار السوق والشركات وكيف تؤثر على أسعار الأسهم، وأجندة النتائج الفصلية، وأجندة البيانات الاقتصادية.. وهنا سيكون أمامك ثلاثة طرق :
  1. الطريق الأول : هو ان تفتح حساب وتعمل بعشوائية، وتأخذ توصية من هذا وذاك وانت وحظك، يا تصيب يا تخيب، وعندها تصبح محفظتك حقلاً لتجاربك انت شخصيا وتجارب الآخرين، وهذا لا يبنى لك مستقبلا في هذا المجال ..
  2. الطريق الثاني : هو ان تقرأ الكتب والمقالات والمواضيع على النت وعلى رفوف المكتبات، وتتابع القنوات التلفزيونية المتخصصة العالمية، وربما تحتاج الى الاشتراك في بعض المواقع التي تعطيك التوصيات، أي أنك ستحتاج الى التجربة والخطأ مرة أخرى الى ان تكتسب الخبرة ، وعندها ستكون قد خسرت ..
    مئات الألوف من الدولارات، وافنيت 10–15 سنة وربما يكون قد شاب شعرك، وأنت لا تزال تبحث عن المعلومات وتحاول تفسير ما تعتقد أنه غريباً .!!
  3. الطريق الثالث: وهو طريق مختصر للغاية، وهو أن تلتحق بدورة الإتجار بالأسهم الامريكية التي نقدمها، وهذا الطريق يختصر عليك الزمن ويوفر عليك الخسائر ويضع بين يديك خبرة 21 عاماً.. فالأسواق الامريكية ليست كالعربية، فهي معقدة للغاية، وبها أكثر من 25,000 شركة، وبها أدوات متطورة، ومؤشرات، وصناديق، واشياء أخرى كثيرة.. هذه الدورة شعارها : “من الصفر الى الاحتراف” وتستطيع من خلالها أن تختصر الزمن وتصبح في قلب الحدث بسرعة واحترافيه

.

عمولة دراية

عمولة دراية في السوق الامريكي

  • انتهينا الآن من الأمر الأول وهو اكتساب المعرفة، دعونا ننتقل الان الى الأمر الأخر وهو : فتح حساب لتداول الأسهم مع احد الوسطاء، ولحسن الحظ أن الخيارات امامك قليلة جداً، فالديك وسيطين أمريكيين ووسيطين محليين، هذه زبدة الكلام في موضوع الوسطاء، وكما يقال : ” خير الكلام ما قل ودل” ..
    الوسطاء المحللين (السعودية) هما : الأول دراية جلوبل، والثاني الرياض المالية، وسنستعرض بإختصار كلا الوسيطين..

 دراية جلوبل :
ويتميز بسهولة فتح الحساب، والقرب من المتداولين في السعودية، وبساطة الموقع وعدم تعقيده، ووجود تطبيق للهاتف الجوال، وموقعين على الشبكة العنكبوتية..
الأول خاص بدراية والثاني خاص بالوسيط (انتراكتيف بروكر) الأمريكي المتحالف مع دراية ، وتتوفر لغتين : العربية والانجليزية.. التحويل من والى الحساب الاستثماري يعتبر سهلاً، ويوفر الوسيط لعملائه الاتجار بالأسهم الأمريكية والاتجار بعقود الأوبشن..

 

وفي حالة طلب إضافة مستوى متقدم للاتجار يسمى “دراية بلس” تستطيع تنفيذ العمليات المعقدة في تجارة الأسهم الأمريكية والأوبشن، كالشورت سلينج وعمليات الكوفر كول، والاستراتيجيات المركبة..
.

ويتقاضى الوسيط دراية جلوبل عمولة لشراء الأسهم مقدارها 2سنت/سهم للشراء ، ومثلها للبيع، في حين يتقاضى عمولة للأوبشن مقدارها 2دولار/عقد للشراء ، ومثلها للبيع.. وللحصول على الأسعار المباشرة تحتاج إضافة 14دولار شهرياً..

 الرياض دولي :

ويتبع لشركة الرياض كابيتال، فتح الحساب الإستثماري يستغرق بعض الوقت، والتحويل من والى الحساب يعتبر سهلاً نوعاً ما وخصوصاً للمواطنين والمقيمين في السعودية، الذين يُطلب منهم فتح حساب جاري لدى بنك الرياض لتسهيل عملية التحويل بين الحساب الاستثماري والجاري أو العكس

ويتقاضى الوسيط عمولة لشراء الأسهم مقدارها 2سنت/سهم للشراء، ومثلها للبيع، في حين يتقاضى عمولة للأوبشن مقدارها 2دولار/عقد للشراء ، ومثلها للبيع .. ويوفر الوسيط الأسعار المباشرة مجاناً بدون رسوم إضافية.. تستطيع تنفيذ العمليات من خلال الموقع الالكتروني..
أو من خلال التطبيق الخاص بالأجهزة المحمولة، أو بالاتصال الهاتفي على وحدة التداول، الموقع الالكتروني على الانترنت ليس سلساً وبه بعض التعقيد، وتتوفر لغتين : العربية والانجليزية..

  • أما الوسطاء الأمريكيين فهما : الأول أمريتريد، والثاني تريد ستيشن، وسنستعرض بإختصار كلا الوسيطين ..

 أمريتريد Ameritrade :

يعتبر أمريتريد أكبر وسيط للاسهم والأوبشن في الولايات المتحدة والعالم، وبعد الاندماج الذى حدث في أكتوبر 2019 مع الوسيط المرموق Schwab، أصبح لدى أمريتريد أكثر من 24 مليون عميل حول العالم بالإضافة إلى أموال مداره في محافظ العملاء تصل إلى 5 تريليون دولار

  • مميزات أمريتريد :
    يتميز الوسيط الأمريكي أمريتريد بتوفير منصة إبداعية للتداول هي (منصةThink or swim )، بالاضافة الى الموقع الالكتروني على النت، وتطبيق جميل جدا للأجهزة المحمولة، سواءاً للموبايل أو للأجهزة الكفية (الأيباد) .. كما يوفر تقارير مجانية لستاندر اند بورز..

وفلتر ابداعي تستطيع من خلاله استخراج شركات Strong Buy و Strong Sell، بالإضافة الى الأسعار المباشرة المجانية، وجميع مستويات الأوبشن من الابتدائي الى الإحترافي الخاص بالمحافظ الكبرى .. وقناتين تلفزيون، قناة CNBC العالمية، و قناة أمريتريد نتوورك..
.

كذلك فأن أمريتريد يتميز بعدم وجود حد أدنى لفتح الحساب، ويتميز بأقل عمولة لدى أى وسيط في العالم ، ففي أكتوبر عام 2019 أعلنت شركة أمريتريد عن أنها جعلت عمولة تداول الأسهم هي (صفر)، وبالنسبة للأوبشن فقد خفضت العمولة لتصبح 0.65دولار/عقد للشراء، ومثلها لعملية البيع..

 

كما يتميز أمريتريد بعدم وجود أي رسوم إدارية لعملية فتح الحساب بالرغم من صعوبتها وتعقيدها، وتستغرق عملية فتح الحساب من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع في حال عدم وجود أى نواقص، وفى حال حصل العميل على الرفض فإنه لا يستطيع التقدم بطلبه للمرة الثانية الا بعد مرور ستة أشهر على الأقل..
.

إشكاليات أمريتريد :
لأمريتريد عدة إشكاليات أهمها، صعوبة فتح الحساب والتشدد في الإجراءات، وصعوبة الحصول على الاوبشن وخصوصاً للمبتدئين، وفي حال تم منح الأوبشن، فإن الوسيط يمنح المستوى الأول فقط، الذى يخول المتداول اجراء عمليات الكوفر كول وكوفر بوت فقط، في حين أن المتداول سيحتاج

للمستوى الثاني ليتمكن من شراء عقود الكول والبوت، وكذلك صعوبة الحصول على المستوى الثالث الاحترافي الذى يخول المتداول تنفيذ الاستراتيجيات المركبة للأوبشن ..
من الاشكاليات الأخرى، هو أن مؤسسة النقد السعودي تمنع أغلب البنوك من التحويل للوسطاء الخارجيين بمن فيهم امريتريد،
.

وبالتالي سيضطر المتداولين لتجاوز ذلك بفتح حسابات وسيطة في دول الخليج..

جنسيات محظورة :
نظرا لأن أمريتريد TD Ameritrade هو وسيط أمريكي، فهو يمنع فتح الحسابات للمواطنين والمقيمين في الدول التالية : الإمارات، سوريا، ليبيا، السودان، اليمن، العراق، باكستان، الصومال، ايران..

  • الإيـداع والسحب :
    لزيادة الامان وتجنباً لعمليات غسيل الأموال ودعم الإرهاب، فقد نصت القوانين على عدم وجود طرف ثالث في أي عملية سحب أو إيداع.. وبالتالي فإن التحويل يجب أن يكون من حسابك المحلى إلى حسابك لدى أمريتريد بنفس الاسم بالضبط، وفى حالات السحب فان الأموال أيضاً لا تُحول..
    الا لحسابك انت شخصياً بنفس اسمك دون زيادة أو نقصان، وهذا بالطبع يحميك من أي عملية تهكير للحساب لا قدر الله، فلو حدث مثلا وان قام احد بالدخول لحسابك بعد معرفة اليوزرنيم والباسورد فإنه لن يستطيع سحب دولار واحد من حسابك، لأنه يشترط تطابق الأسماء في السحب او الإيداع ..
    وتستغرق عملية التحويل من حسابك المحلى الى حسابك لدى امريتريد ثلاثة أيام عمل بحد اقصى ، واحيانا تصل في نفس اليوم حسب البنك الذى تتعامل معه .. ويمكن ان تتم عملية التحويل من البنك المحلى الى حسابك لدى امريتريد من خلال كاونتر البنك أو أون لاين ..
    لكن يجب ان يتم تعريف المستفيد وبياناته البنكية بدقة متناهية حتى لا تعود الحوالة ادراجها.. وتجدر الإشارة الى ان الخطأ في عمليات التحويل لا يؤدى الى فقدان الحوالة ، فان لم تصل إلى حسابك في أمريتريد لسبب أو لأخر، فإنها تعود مرة أخرى لحسابك المحلى في غضون أسبوع على الأكثر ..
    وإذا لم تعد الحوالة خلال هذه المدة، وجب تقديم طلب بحث واستفسار لدى بنكك المحلي .. أما عمليات السحب من حسابك لدى أمريتريد الى حسابك المحلى، فتستغرق اقل من يومين عمل..
    المساعدة في فتح الحساب :
  • ولتجاوز الإشكاليات المذكورة والإجراءات المعقدة، فإن شركة أموال نت وفرت خدمة المساعدة في فتح الحساب لدى أمريتريد ، مقابل أتعاب مقبولة (666 دولار)، حيث يتولى موظفى أموال نت القيام بعملية الاشراف على تجهيز المستندات بالشكل الصحيح مع العملاء، واستلامها ..
    وتحويلها الى ملفات الكترونية بحسب المواصفات المقبولة لدى امريتريد، اضافة الى ترجمة ما يحتاج للترجمة، ثم تعبئة الطلبات إلكترونياً، وارسال المستندات الورقية بإستخدام DHL، والمتابعة من خلال الاتصال الدولي بالهاتف، لحين استلام اليوزنيم والباسورد، وبعدها يتم توقيع نموذج الاعفاء ..
    الضريبي W-8BEN (مدته ثلاث سنوات قابل للتجديد)، وتوقيع اتفاقيات الأسعار المباشرة، والمستوى الثاني للأسعار، واتفاقية السمارت روتينج التى تضمن الشراء والبيع بأفضل الأسعار في كل البورصات، وإضافة المارجن للحساب، والمستوى الثالث للأوبشن، واعداد الحساب بشكله النهائي..
    كما تشمل هذه الخدمة أيضاً (من ضمن الرسوم) تقديم الدعم والمساندة للعملاء في تحديد البنوك المحلية والخليجية والعربية التي سيتم من خلالها التحويل من وإلى أمريتريد، مع تعبئة نماذج التحويل البنكية لأول مرة لإرشاد العميل لكيفية تعبئة البيانات بالشكل الصحيح..
    إذ ان عملية التحويل الى الوسطاء هي عملية معقدة و تختلف بشكل جذري عن الحوالات العادية التي تتم للأفراد باستخدام الأيبان.. ويمكننا وصف هذه العملية بأنك ستستلم “ولدٍ يقرأ ويكتب”، كما يقال في المثل العامي..

 تريد ستيشن Trade Station :

تريد ستيشن هو أحد الوسطاء المرخصين في الولايات المتحدة لكنى في الواقع لا أملك معلومات كافية عنه كونه معروف بتداول العملات الر قمية والفوركس، بالإضافة الى الاتجار بالأسهم والاوبشن، وأنا شخصيا لدى حساسية من قضية الفوركس والعملات الرقمية..
الحد الأدنى لفتح الحساب مع تريد ستيشن هو 2000 دولار ، وبالإمكان التداول من خلال تطبيق الهاتف المحمول او من خلال موقع الويب، كما أنه بالإمكان الحصول على الاوبشن بجميع مستوياته .. سبق لى أن اطلعت على منصته لكنها تعتبر متواضعه جدا مقارنة بأمريتريد .
مقارنة بين الوسيط أمريتريد، والمحلي دراية جلوبل بخصوص العمولة

  • أولاً : الأسهم
    دعنا نفترض اننا سنشتري 10.000 سهم لشركة NIO (قيمتها الحالية 3$)، هذه الصفقة ستكلف عند أمريتريد، صفر للشراء و صفر للبيع ، في حين ستكلف لدى دراية 200 دولار للشراء ، ومثلها للبيع ، المجموع 400 دولار
  • ثانياً: الأوبشن
    دعنا نفترض أننا سنشتري 100 عقد لشركة OXY (قيمة العقد $2) ، هذه الصفقة ستكلف عند أمريتريد، 65 دولار للشراء ومثلها للبيع ، المجموع 130 دولار ، في حين ستكلف لدى دراية 200 دولار للشراء ومثلها للبيع ، يعنى المجموع 400 دولار ..
    وبذلك أكون قد انتهيت من إعطاء نبذه عن كيفية البدء بالإتجار بالأسهم الأمريكية، وكثير من المعلومات التي تم ذكرها هنا، وردت في منهج الدورة التدريبية : (الإتجار بالأسهم الأمريكية)، الذى يُمنح مجاناً لمتدربي الدورة ..

مواضيع ذات صلة :

  •  الفرق بين تجارة الأوبشن وتجارة الفوركس

 

مواضيع ذات صلة :

  •  دورة ” عقود الأوبشن .. طريقك لبناء الثروة”

 

مواضيع ذات صلة :

  •  دورة “الإتجار بالأسهم الأمريكية”

مواضيع ذات صلة :

  • تجارة الأوبشن.. تجارة النخبة | فيديو ترويجي

 

مواضيع ذات صلة :

 

  • بعد طرح موضوع : كيف أبدأ تداول الأسهم الأمريكية ؟
    وردني سيل من الأسئلة على الخاص، وأود أن أوضح التالي:
  1.  كل ما لدي أضعه على العام، والموضوع مكتمل الأركان واستغرق وقت طويل لاعداده، ولا توجد لدى أي معلومات اضافيه ستجدها عندي على الخاص بشأن هذا الموضوع، اقرأ بدقة ولا تكرر الأسئلة
  2.  أرسل لي على الخاص إذا أعجبك موضوع دورة “الاتجار بالأسهم الامريكية”، وبعد ان تكون قد اطلعت على النشرة التعريفية بكامل محتوياتها، واقتنعت بنسبة 100%، وقررت الالتحاق بالدورة، عندها أرسل لي اسمك الثلاثي والمدينة والبريد الالكتروني لنتمكن من ارسال حزمة التسجيل على بريدك الالكتروني
  3.  أرسل لى على الخاص إذا أردت فتح حساب مع أمريتريد عن طريقنا، ويجب ان تكون قد وصلت الى قناعة نهائية ، لأن عملنا يبدأ بعد قناعتك وليس قبل القناعة، لذا لن يكون مرحباً بأى أسئلة بها وعود، او كيف افتح حساب أو ماذا اكتب.. موقع امريتريد ودراية موجود وبالإمكان الاستفسار منهم عما تريد
  4.  خدمة فتح الحساب مع امريتريد مقابل هذا المبلغ هي خدمة اختيارية وانت لست ملزم بها، بإمكانك ان تفتح مجاناً، وبالتالي لا أحب ان تتدخل في عملنا وتقول لماذا تأخذون هذا المبلغ، أو ان المبلغ كبير أو غير ذلك ، من حقي أن اقدم الخدمة بالسعر الذى اراه مناسبا وانت من حقك القبول أو الرفض
  5.  بالمناسبة نحن نقدم خدمة فتح الحساب مع امريتريد وإيتريد منذ العام 2006 وكانت خدمة مجانية عندما كان فتح الحساب سهل، ولكن عندما اصبح صعبا للغاية قدمنا هذه الخدمة بهذا السعر لمن يريد، وقد يكون اكثر من 90% من العرب ممن فتحوا حسابات مع أمريتريد قد تم عن طريقنا (اكثر من 5000 عميل)

 

مصادر