الإعلانات

هناك الكثير من المقالات التي تحدثت عن القيمة المضافة ولكن هنا سوف نتحدث في هذا المقال عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية وما تاثراتها على الكثير من المجالات.

تأثيرات ضريبة القيمة المضافة في السعودية

  • بعد مضي ثلاثة ارباع على تطبيق ضريبة القيمة المصافة 15%، ما هو تأثيراتها على  الميزانية الحكومية وعلى النشاط الاقتصادي بشكل عام وعلى  معدل البطالة ؟

الاجابة في عدة نقاط التالية، سبق الحديث عن نقاط مهمة حول ضريبة القيمة المضافة في موضوع مستقل هو مثبت الآن.

اهم النقاط في هذا الموضوع:

  1. التأثير على ايرادات الميزانية الحكومية اتضحت جليا مع نهاية 2020 حيث تحقق زيادة ملحوظة في الايرادات غير النفطية لتبلغ 370 مليار ريال واصبحت تشكل حوالى 47% من الايرادات الحكومية.
  2. ومن المتوقع أن تتجاوز 400 مليار ريال في هذا العام 2021 يمكن القول أن هدف تنويع الايرادات الحكومية تحقق و  من المعروف اقتصاديا أن للضرائب بشكل عام تأثير سلبي على النشاط الاقتصادي.
  3. يعتبر رفع الضرائب سياسة مالية انكماشية تحد من النشاط الاقتصادي وترفع معدلات البطالة ولهذا يسعى النظام الضريبي الأمثل  أن يكون الأثر السلبي على النشاط الاقتصادي اقل ما يمكن.
  4. المتوسط الربعي لايرادات ضريبة القيمة المضافة و الضريبة الانتقائية في 2019 “ضريبة القيمة المضافة=5%” =38.75 مليار ريال المتوسط الربعي لايرادات ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في النصف الثاني 2020 والربع الاول 2021 “ضريبة القيمة المضافة=15%”=58.3 مليار ريال.
  • ماذا يعني ؟
ربما يهمك  8 من اهم المناطق و الاماكن الجميلة في السعودية غير المعرفه

اي الزيادة في معدل الضريبة من 5% الى 15% = 200% بينما الزيادة في حصيلة الضريبة “الايراد الضريبي من ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية” = 50%.

وهذا يعني انكماش بالنشاط الاقتصادي.

  • ولكن يجب التأكيد على أن الانخفاض في النشاط الاقتصادي الذي تسبب في انخفاض  الوعاء الضريبي  له اسباب كثيرة منها ارتفاع ضريبة القيمة المضافة والانتقائية و  التهرب الضريبي ومواصلة  الحرب على التستر والغاء بدل غلاء المعيشة وتصحيح اسعار الطاقة وتأثيرات جائحة كورونا .. الخ.
  • ما اتوقعه أن تخفيض معدل الضريبة الى 10% يمكن أن يحقق للميزانية الحكومية من ايراد ما تحققه لها 15% من خلال زيادة الوعاء الضريبي المرتبط بتوسع النشاط الاقتصادي.
  • ولا شك أن تخفيض معدل الضريبة سيزيد من تدفق الاستثمار المحلي والاجنبي وسيسهم في تحقيق اهداف.
ربما يهمك  اهم نقاط اداب التعامل مع التقنية يجب على الموظف التحلي بها

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

مصادر