ما فائدة تحويل مؤسسة فردية إلى شركة الشخص الواحد في النظام السعودي ؟

مقال مبسط يجيب على هذا السؤال ويستعرض مزايا وعيوب هذه الشركة والتي اعترف بها نظام الشركات السعودي، وقد تأخذ شكل شركة مساهمة أو شركة ذ.م.م.

ملاحظة: سيُشار لنظام الشركات بهذا المقال بالنظام، وشركة الشخص الواحد بالشركة ✅

  • أولا: اذا كان شكل الشركة مساهمة فيجب أن يتضمن الاسم مايفيد أنها شركة مساهمة مملوكة لشخص واحد وذلك حسب المادة (الثالثة والخمسون) وأيضاً يجب أن يتضمن اسم ذ.م.م مايفيد بأنها مملوكة لشخص واحد وذلك حسب المادة ( الثاني والخمسون بعد المائة) من النظام.

 

  • ثانياً: يجوز أن يتم تأسيس الشركة ذ.م.م من شخص واحد من البداية أو أن تؤول جميع الحصص إلى X، وبالرغم من امتلاك X صلاحيات وسلطات المدير والجمعية العامة إلا أن ذمته المالية مستقلة عن ذمة الشركة، ولا يكون مسؤول إلا بمقدار حصته في رأس المال، وهذا أهم سبب لتحول المؤسسة إلى هذه الشركة.

للتوضيح: ذ.م.م تعني شركة ذات مسؤولية محدودة، كيف إذا يُشار إلى أنها مملوكة لشخص واحد؟

يُشار إليها بهذا الشكل ( شركة شخص واحد ذات مسؤولية محدودة)

أيضا بإمكان تعين مدير أو أكثر لهذه الشركة.

  • ثالثاً: ذكرنا أنا استقلال الذمة المالية من أهم مزايا هذه الشركة، فإذا أفلست الشركة، فلا يمكن لأصحاب المصالح التنفيذ على أموال X الخاصة.

إذا أفلس أو مات X فإن شركته تبقى قائمة مالم ينص عقد التأسيس على غير ذلك. ولكن بالطبع عند الافلاس فسيتم التنفيذ على الشركة وقد تتغير ملكيتها.

  • رابعاً: شكل الشركة يعتمد على الملاءة المالية بشكل كبير. وهي بالأصل من شخصان أو أكثر، واستثناءا يجوز أن تكون شركة المساهمة من شخص واحد وذلك:
  1. للدولة
  2. ذوي الصفة الاعتبارية العامة
  3. والشركات المملوكة بالكامل للدولة مثل أرامكو
  4. والشركات التي لا يقل رأس مالها عن ٥ مليون ر.س

مثال لشركة الشخص الواحد مساهمة:

شركة مركز إيداع الأوراق المالية وهي شركة مساهمة مُقفلة، مملوكة بالكامل لشركة السوق المالية السعودية (تداول).

إيداع هي المسؤولة باختصار عن توفير أعمال التسوية والمقاصة وايداع وتسجيل وحفظ الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.

للتوضيح: الرجاء عدم الخلط بين الحد الأدنى لتأسيس شركة مساهمة وهو 500 ألف ر.س وبين أن تكون شركة شخص واحد مساهمة، إذا يجب في هذه الحالة أن تأخذ أحد الأشكال التي ذكرتها في التغريدة الرابعة أو اذا كانت شركة فيجب أن لا يقل رأس مالها عن خمسة ملايين ريال. راجع المادة ( 55) من النظام.

  • خامساً: إذا كانت شكل الشركة ذ. م. م، فلا يوجد حد أدنى لرأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة، ولكن بأي حال من الأحوال لا يجوز ل X اذا كان شخص طبيعي أن يمتلك أكثر من شركة شخص واحد ذ.م.م.
    بالنسبة للشركة ذ.م.م المملوكة من شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية فلا يجوز أن يمتلك شركة أخرى شخص واحد ذ.م.م ، أي لا يصح أن يمتلك شركة تابعة بنفس التمركز.

شركة الشخص الواحد في النظام السعودي

مصادر.