سفن اب دايت و اضراره على الصحة

يعد مشروب “سفن اب دايت”من المشروبات المشهورة جداً والتي يتناولها معظم الاشخاص بشكل يومي، ولكن لهذا سلبياته على الرغم من ان البعض لا يعرفها، ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف عليها وعلى الامراض التي قد تلحق بالجسم عند الاكثار منها.

معلومة خاطئة شائعة جداً

  • ان المشروبات الغازية منزوعة السعرات الحرارية اي زيرو كاليرو، مثل: البيبسي داين، السفن اب دايت…الخ، تقوم بخفض الوزن.

معلومة صحيحة و واقعية

  • معلومه صحيحة، المشروبات الغازية منزوعة السعرات الحراريه لا تقوم بانقاص الوزن ولكن بالعكس والغريب انها مرتبطة بزيادة الوزن.
ربما يهمك  ما هي اسباب حكة الجسم المفاجئه ؟

اضرار تناول المشروبات الغازية

على حسب الدراسات المنشورة، المحليات منزوعة السعرات الحرارية، مثل “الاسبرتام” يوجد اكثر من نظرية لارتباطها بزيادة الوزن،
وذلك من خلال عدة نقاط هي:

  1. عند شرب المحليات منزوعة السعرات، يتم خداع الدماغ، حيث يرسل اشارة للبنكرياس انه يوجد سكر، فيفرز الانسولين، ولكن لايوجد سكر، تحدث مشاكل في عمليات الايض، ايضا تقل حساسية الانسولين، والانسولين هو المسؤل الرئيسي عن ادخال السكر للخلايا للاستخدام، او تخزينها لدهون.
  2. ان الانسولين هو المسؤل عن تنظيم عمليات الايض للكربوهيدرات، البروتينات والدهون، كما ان الانسولين هو المسؤل عن ادخال السكر للخلايا لاستخدامها،
    ايضا يقوم بتحفيز الكبد لصناعة الدهون من السكريات الزائدة، ومن المعلوم ان احد الاعراض الجانبيه الانسولين هي زيادة الوزن خصوصاً عند قله الحركة.
  3. ان المحليات تجعلك تتعود على نسبة الحلا المرتفعه مقارنه بشخص لا يأكل محليات كثيرة، وذلك يجعلك تستهلك السكر ومشتقاته بكميات كبيرة بدون ان تشعر بحدة الحلا، لان مستقبلات الاحساس بالطعم تعودت على الحالي.
  4. يجعلك تشعر بالجوع وتاكل زياده، مثل ما ذكرنا في النقطه الاولى فهو يعمل مشاكل في عمليات الايض، فيقوم الانسولين بتخزين الكمية الاكبر من الطاقه كدهون ونسبه قليلة لاستخدامات الجسم، لذلك يوجد امكانيه لتشعر بالجوع لتعويض النقص.
ربما يهمك  افضل انواع الشوكولاته " شوكلاته عضوية و نباتية "

ما هو افضل خيار لكم

هو استبدال المشروبات الغازية ( سواء عاديه او دايت) بالمياه او المياه الفوارة.

مصادر.

سفن اب دايت