نتحدث في هذا المقال حول رسوم التخليص الجمركي dhl والرسوم الاضافية التي يتم احتسابها لنتابع معا.

رسوم التخليص الجمركي dhl

  • ان تقوم بتحميل العميل تكاليف إضافية لا تستند إلى أي سند قانوني ويتم استخدامها تحت مسمى “ADMINISTRATION FEES” وهي عبارة عن 7 ريالات عمانية لكل شحنة بغض النظر عن سعرها علما بأن قيمة توصيل الشحنة مدفوعة مسبقاً
  • وكذلك يتم احتساب جمرك إضافي والشحنة للاستخدام الشخصي وكما هو معروف أن الاستخدام الشخصي معفي من الجمارك.
  • لذلك سوف أقوم بمتابعة الموضوع مع هيئة الإتصالات المسؤولة عن تنظيم عمل هذه الشركة في السلطنة وإذا تطلب الأمر أن يمضي الموضوع قدما إلى القضاء فسوف أقوم بذلك. ما تمارسه الشركة حالياً هو
    خداع للمستهلك واستغفال للقوانين.
    DHL شركة عالمية من المفترض أن تحافظ على سمعتها.
    شكراً

 

 

  • بعد التحدث إلى أحد موظفي DHL عمان يقول بأن مبلغ تخليص المعاملة “ADMINISTRATION FEES” هو نتيجة وجود موظفي الجمارك في مقر الشركة لتخليص الطرود البريدية في مقر الشركة فهل يعقل أن الجمارك العمانية تأخذ مبلغ 7 ريالات عن كل طرد بريدي ناهيك عن الجمرك وماذا عن إعفاء الطرود الشخصية والهدايا التي تقل قيمتها عن 3 آلاف ريال من الجمارك؟
  • طلبت من DHL اعطائي فاتورة تثبت أن مبلغ 7 ريالات تم تحصيله من قبل الجمارك العمانية لتخليص معاملتي مع ختم الجمارك فقالوا أن مبلغ ال 7 ريالات هو عبارة عن عقد بين شركة DhL والجمارك العمانية مقابل تخليص المعاملة داخل مكتبهم. فهل يعقل ذلك؟ ولماذا لا يتم إشعار العميل بهذا من قبل؟ ولماذا يتكبد العميل ثمن عقد بين الجمارك وشركة النقل! على العموم مازلت ماض في الشكوى حتى تكون الأمور على بينة. واتمنى كذلك توضيح من الجمارك لأني حاولت التواصل معهم هاتفياً بلا جدوى.
  • تم التواصل مع الإدارة العامة للجمارك وتبين التالي : تقوم شركات البريد مثل ال DHL بتخليص شحناتها الجمركية بالجملة وبعد ذلك يتم تقسيم مبلغ الجمارك على الشحنات 5% من قيمة الشحنة، ويتم تقسيم مبلغ التخليص الجمركي على الشحنات بالتساوي بغض النظر عن قيمة الشحنة. وهنا يكمن الخلل في ناحيتين
  1.  الشحنات الشخصية التي لا تتجاوز قيمتها ال 300 ريال عماني هي معفية من الضرائب
  2. الشحنات الشخصية التي لا تتجاوز قيمتها 300 ريال عماني معفية من رسوم التخليص الجمركي.
    لذلك لا يحق أن تقوم شركة DHL بأخذ مبلغ فوق قيمة الشحن
    وهو في حالتي كان مبلغ 9 ريالات مقسم إلى 7 ريالات تخليص جمركي و 2 ريال ضرائب جمركية، لأن قيمة الشحنة عندي لم تتجاوز ال 40 ريال.
  • لذلك لا يجود إيصال رسمي من الجمارك أنهم استلموا هذه المبالغ عن شحنتي الفردية. فلا يحق لشركة DHL تحصيل هذه المبالغ بإسم الجمارك.
  • سوف أقوم بتسليم الشكوى
    الرسمية اليوم إلى الشركة ومن بعدها سيتم رفع الموضوع إلى هيئة تنظيم الاتصالات لأنها الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل الشركات البريدية.
    لذلك أطلب من جميع المتضررين من هذا التصرف الذي تقوم به هذه الشركات بتقديم شكوى ضد هذه الشركات وعدم السكوت.

 رسوم التخليص الجمركي dhl

  • اليوم تلقيت رد رسمي عن طريق البريد الإلكتروني عن الشكوى الرسمية أعلاه ،يتبين أن الرد جاء مختلفاً عن مكالمتي الهاتفية لهم قبل الشكوى الرسمية حيث زعموا أن مبلغ التخليص 7 ريالات يذهب لإدارة الجمارك لقاء تخليص المعاملات في مكتب الشركة. الآن يزعمون أن المبلغ يذهب للشركة

مقابل تخليص المعاملات في مكتب الشركة لضمان سرعة التوصيل.
فهل هيئة تنظيم الاتصالات على دراية بهذا الموضوع، وبأي يحق يتم وضع العميل أمام الأمر الواقع دون إشعار مسبق؟! وبأي يحق يتم تحصيل ضريبة جمركية على سلع للاستخدام الشخصي معفاة من الضريبة حسب القانون الجمركي الموحد؟

  • بعد مخاطبة الشركة رسميا وتلقي الرد منهم، تم إحالة الموضوع إلى هيئة تنظيم الاتصالات بتاريخ 19/سبتمبر، اليوم نكمل تقريباً قرابة الشهر والنصف وإلى الآن لم اتلقى رد رسمي حول الموضوع.
    الغريب في الأمر أن أن هيئة تنظيم الاتصالات لا يوجد لديها جدول زمني للنظر في هذه المواضيع وفي عدة اتصالات جرت بيني وبينهم لم تتعدى رددودهم التسويف ولم يحددوا وقت للرد.
    الردود الشفهية التي استلمها منهم إلى الآن :
  1. الموضوع عند رئيس القسم.
  2. -راح يكون فيه إجتماع مع الشركة ونبلغك ب المستجدات.
  3. -الشركة رسلتلنا الفواتير.
  4. -ننتظر من الشركة طريقة تحديد مبلغ تخليص المعاملة الجمركية.
    …. الخ
    أليس من الجدير بجهة مسؤولة عن تنظيم شركات البريد والاتصالات أن تكون قدوة في الحرفية وفي المواعيد! وطريقة الردود والتواصل مع العميلi
    الحمد لله حمدا يليق بجلاله،
  • استلمت اليوم قرار هيئة تنظيم الاتصالات  فيما يتعلق بالموضوع أعلاه، تم موافتي قبل بضعة أيام أن الرد جاهز للاستلام واستلمته عن طريق البريد. حيث جاء القرار بعدم أحقية شركة DHL في مبلغ ال7 ريالات عن خدمة التخليص الجمركي.

 

 

  • كما أشار القرار إلى حق مبلغ الضريبة الجمركية وجاء التفصيل بأن الأغراض الشخصية المعفاة من الجمارك هي ما يتم اداخله عبر المسافرين فقط ولا يتجاوز ال 300 ريال عماني وهذا لا ينطبق على شركات البريد.
    رد الهيئة كاملا جاء في أربع صفحات لمن أراد الإطلاع يمكنكم التواصل معي.
    ومن هنا أطالب الجهة المسؤولة أياً كانت بإرجاع هذه المبالغ إلى جميع مستحقيها لأن الشركة لا يوجد لديها تصريح بأخذها وأنا شبه متأكد بأن المبالغ المحصلة عن طريق الشركة بهذه الطريقة تتعدى مئات الآلاف.
    ما قامت به هذه الشركة هو نهب لجيب المواطن بدون وجه حق، وهنا يجب على الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل هذه الشركات بضمان حق المواطن وردع هذه التصرفات.
    حسب ما إفادة هيئة تنظيم الاتصالات  هاتفيا اليوم بأن القرار سيعمم على جميع مشغلي البريد وكذلك سيتم وضع منشورات لتعريف المستهلك بحقوقه فيما يختص خدمات البريد.
    ولكن إلى الآن لم يتم الإفادة عن المبالغ المستحقة التي من المفترض أن ترجع لأصحابها.
    الموضوع كاملاً مع القرار لمن أراد الإطلاع.

 

 

  • يبدو أن شركة DHL مصرة أن تضرب بقرار الهيئة عرض الحائط، في آخر مكالمة هاتفية بيني وبينهم نفوا علمهم بهذا القرار كما رفضوا إرجاع المبلغ. هل أنا ملزم كمواطن أن أضع هذه الشركة عند حدها أم أن الجهات المسؤولة كفيلة بذلك؟
  • الموظف الذي اتصل بي من الشركة مسؤول عن الشكاوى المقدمة وهو من جنسية آسيوية كان يتكلم بثقة عن عدم نية الشركة بإرجاع هذه المبالغ لأنهم لم يسبق وان ارجعوها لأحد.وهم يمارسون هذه الرسوم من أكثر من 4 سنوات على المواطن دون أن يلتفت لهم أحد رغم كثرة الشكاوي.إذا عُرِفَ الوكيل بَطُلَ العجب!
  • فالنستذكر كم من قضايا حماية المستهلك عانى منها المواطن من اللوبي الآسيوي الذي يدير هذه المجموعة.

 

 

مؤسف جدا تعامل الهيئة مع الموضوع، لا توجد متابعة للقرار وشركة  تنكر قرار الهيئة رغم تأكيد الهيئة أن الشركة استلمت القرار.

  • قبل يومين قمت برفض إستلام شحنة جديدة من DHL وذلك لاستمرار التلاعب بفرض مبلغ 7 ريالات، بعدها بيوم تتصل موظفة من الشركة تقول بأنهم سوف يقومون بإرجاع الطرد البريدي إلى بريطانيا في حالة عدم دفع المبلغ. قلت لهم لا نية لدي بدفع المبلغ لذلك افعلوا ما شئتم بالطرد. تواصلت بعدها مباشرة بالهيئة
  • وكان ردهم أن من الأفضل لك دفع المبلغ واستلام الشحنة! وتقدم بشكوى أخرى ??‍
    قرارات الهيئة قابلة للطعن في مدة لا تتجاوز 60 يوم ولكن شركة DHL لم تتكبد عناء التواصل معي على الأقل لتبيان الأمر.
    إذا كانت الهيئة المسؤولة قراراتها لا تتجاوز “حبر على ورق” فلمن الشكوى!
    إذا كانت هنالك نية حقيقة في أن تكون عمان منطقة لوجستية يشار إليها بالبنان في الشرق الأوسط فالأفضل أن تهتموا بهذه الأمور البسيطة لأنها تفقدكم المصداقية وتزعزع ثقة العالم.إذا كان المواطن فاقد للثقة لما يراه من ممارسات تمس بمعيشته، فماذا تترقبون من العالم!
  • أطالب جميع الأخوة المتضررين من هذه الرسوم الغير قانونية بتقديم شكوى رسمية لهيئة تنظيم الإتصالات @TRA_OMAN
    عل وعسى “كثرة الضرب تليين الحديد” يبدو أن الشركات الغير خاضعة لهيئة حماية المستهلك “معيدة” من جيب المواطن!
    تخيلوا معي فقط مقدار الدخل من هذه الرسوم “7 ريالات” إذا كانت هذه الشركات تقوم بتوزيع آلاف الطردو يومياً.
    نحن نتحدث عن مئات الآلاف من الريالات إن لم تكن ملايين!
    خطوات تقديم شكوى ضد شركات البريد:
  1. -قدم رسالة إعتراض موجهه للشركة.
  2. -تأكد من توقيعهم على استلام الاعتراض
  3. – خلال مدة 28 يوم إذا لك تصلك منهم إجابة أو وصلتك إجابة غير مقنعه، قدم شكوى رسمية لهيئة الإتصالات.
  4. -كل ذلك ممكن أن تقوم به إلكترونياً عن طريق البريد الإلكتروني.

 رسوم التخليص الجمركي dhl

 

تصحيح: مدة إنتظار رد الشركة هي 15 وليس 28 يوما *
جميع الاستمارات موجودة في الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الإتصالات.

اضغط هنا

 

Dear ,
I would like to draw your attention that the company @DHLMENA In the Sultanate of Oman they collect illegal amounts as extra fees, which corrupts the reputation of the company and loses credibility, and it is considered the looting of the citizen without a right.
I have already lodged a complaint against the company in the agency responsible for it in the Sultanate of Oman and the reply that these amounts are illegal, you can see the details of the subject above. I also wish you to intervene to stop this farce.

  • يبدو أن هناك تخبط واضح في ما يخص تنظيم عمل شركات البريد في السلطنة،

كل شركة تصوغ الرسوم والقوانين كما تشتهي، بررت الهيئة في ردها أن أي شحنة بريدية تبلغ قيمتها 50 دولار أو أكثر يتم احتساب جمرك 5% من قيمة الطرد، بالمقابل قمت ب إستلام عدة طرد عن طريق بريد عمان دون أن ادفع
بيسة واحدة وهي طرود تفوق قيمتها ال 300 دولار، كذلك لم يتم احتساب مبلغ تخليص إداري أو جمركي.
سؤالي : هل تمر هذه الشحنات بنفس مراحل الجمرك التي تمر به الشركات الخاصة؟ ألا تنطبق عليهم نفس القوانين. أم لأنها شركة حكومية! وبالمقابل الشركات الخاصة تسرح وتمرح من جيب المواطن!

  • مؤسف جدا أن يكون حساب الهيئة المسؤولة عن تنظيم الإتصالات وشركات البريد حساب غير تفاعلي على تويتر، وضع فقط لنشر الأخبار.
    أنتم معنيون بالتواصل ومن المفترض أن تكونوا سباقين في هذا المجال فماذا أبقيتم لبقية الهيئات والحسابات الحكومية!!
  • تناقض آخر مر علي اليوم بالنسبة للطرود البريدية ؛استلمت طرد بريدي من أمازون بريطانيا وكالعادة رسوم التوصيل مدفوعة مسبقاً عن طريق الموقع ،ولكن عند استلامي للطرد عن طريق شركة  لم يتم احتساب لا جمرك ولا تخليص جمركي. علما بأن الشحنة قيمتها أكثر من 200 ?
    هل يا ترى نزلت هذه الشحنة لمكتب شركة DHL بطائرة مروحية دون المرور بهيئة الجمارك أم أن أمازون من الصرامة بمكان حيث لا يسمح بالتلاعب بشحناته حتى لا تتأثر سمعتهم؟! سامعين ? “سمعتهم” ??
  • حسب آخر إتصال بيني وبين هيئة تنظيم الاتصالات  أن شركة DHL لم تطعن في القرار وقد إنتهت مدة الطعن، لذلك انتظر التنفيذ ولكن للأسف لا يوجد تواصل من قبل الهيئة إلا إذا بادرت أنا بالتواصل معهم.
    19 سبتمبر 2018 تم رفع الشكوى رسمياً إلى هيئة تنظيم الاتصالات
    6 مايو 2019 تم استرجاع المبلغ من شركة DHL EXPRESS @DHLexpress ولله الحمد.
    ولكن للأسف ما زالت شركات البريد تمارس نفس الرسوم دون تغيير.
    شكراً لجميع من تفاعل مع الموضوع.
    شكرا لمدير خدمة الزبائن الاسيوي بشركة DHL

قال لي في اتصالي الهاتفي به عند بداية القضية لن نقوم بإرجاع اية مبالغ
شكاوى مكدسة ضد شركات البريد على ارفف مكاتب الهيئة لم يتم البث فيها، لا أدري لماذا! كل هذا الخوف من اتخاذ إجراء حاسم في مسألة المبالغ الغير معتمدة التي تتحصلها هذه الشركات من المواطن!
إلى متى ستستمر هذه المهزلة!!
وهناك من يتغنى بالمستقبل اللوجستي!!

 

مصادر