الإعلانات

قصتنا اليوم عن امير الرحالين المسلمين، وايضاً قيل بانه سُمي بشيخ الرحالة”ابن بطوطة” و نتعرف على اهم رحلات ابن بطوطة ونسبه و معلومات عن اخر حياته .

رحلات ابن بطوطة

رحلات ابن بطوطة

من هو العالِم؟

  •  الاسم: محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي.
  • اللقب او عُرف بـ : ابن بطوطة,كُني بابن بطوطه من قبل الفرانجة وهم مجموعة قبائل جرمانية غربية.
  •  ولد عام ٧٠٣ هـ في طنجة.
  •  المهنة : رحالة ومؤرخ وقاضٍ وفقيه.
  •  توفي عام ٧٧٩ هـ بـعمر (٧٣) رحمة الله.

ولادته و اول رحلة له

  • ولد ابن بطوطة في عائلة من علماء القضاء الإسلامي بمدينة طنجة بالمغرب خلال عهد الدولة الميرينية،

وكأي شاب في سنة كان بإمكانه الدراسة في مدرسة سنية مالكية على اعتبار أنه الأسلوب التعليمي الذي كان سائداً في شمال أفريقيا في ذلك الوقت.

  • وفي عمر الحادية والعشرين، رحل ابن بطوطة من مدينته متوجهاً لمكة لأداء فريضة حج البيت في رحلة قد تستغرق ستة عشر شهراً وكانت تلك اول رحلاته لم ير بعدها المغرب لمدة أربعٍ وعشرين عاماً.

مسار رحلاته الاخرى

  • انطلق ابن بطوطة بأولى رحلاته، كان الهدف الرئيسي من الرحلة هو أداء فريضة الحج إلى مكة والمدينة،

وكذلك توسيع نطاق علمه بالبحث عن أفضل وأشهر المعلمين والمكتبات في مصر وسوريا والحجاز، واستطاع ابن بطوطة تحقيق أهدافه الدراسية فقد التقى بعدد كبير من العلماء.

  • وصل بعد ذلك إلى مصر، من خلال الطريق البري عبر تونس وطرابلس، ثم توجه بعد ذلك من القاهرة إلى البحر الأحمر، عبر صعيد مصر ليصل إلى سوريا مرة أُخرى وينضم إلى قافلة حجاج مكة.

  • انطلق إلى العراق وجنوب إيران وأذربيجان وبغداد عبر الصحراء العربية بعد الانتهاء من أداء الحج، إذ أمضى ابن بطوطة أربع سنوات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

  • أبحر على متن قارب يحمل حاشية من أتباعه من جدة على ضفتي البحر الأحمر إلى اليمن ثم عبرها براً ومن عدن أبحر مرة أخرى إلا أنه هذه المرة أبحر على طول ساحل شرق أفريقيا

حيث زار المدن التجارية حتى تنزانيا ثم عاد إلى مكةعبر الخليج العربي مروراً بكل من الجزيرة العربيةوعمان وهرموز وجنوب فارس

أمضى ابن بطوطة ما يُقارب الثلاثين عاماً من عمره يجوب بقاع الأرض عبر أفريقيا والشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا في عصر

لم تنتشر به وسائل النقل الحديث بعد، فركب الجمال وعَبَر البحار وسار على أقدامه

رحلات ابن بطوطة

وواجه المخاطر وخاض المغامرات ليسطُّر أيام حياته في رحلات استثنائية، ويزور أكثر من 40 دولة، ليؤرخ ثقافات الدول الأُخرى وعاداتهم وتقاليدهم وأهم المعالم فيهم، وينقل تفاصيل التجربة للعالم.

رحلات ابن بطوطة

تلخيص رحلاته بكتاب

بعد عودة ابن بطوطة إلى وطنه، كلّف حاكم المغرب ابن جزاي وهو شاب باحث وأدبيّ من أصل أندلسي، لتوثيق كل تجارب وملاحظات ابن بطوطة خلال سفراته على مدى سنتين، فكتب كتاب يضم جميع الرحلات مستنداً إلى ذكريات سردها له ابن بطوطة.

انتهت آخر رحلات ابن بطوطة، إلا أن الناس في ذلك الوقت لم تكن قد تعرفت على حياته ومغامراته بعد، فقد عُيّن قاضياً في المغرب، أمر السلطان بتدوين هذه الرحلة،

فكانت أهم مؤلفاته كتاب تُحفة النُّظار ، الذي يروي كل عجائب المدن وعجائب السفر، كما يُطلق عليه رحلة أو رحلة ابن بطوطة.

مصادر.