قدمنا في هذا المقال شرح عن بناء خطط استثمارية بكل سهولة

بناء خطط استثمارية

  • الجميع يتكلم عن الاستثمار في الأسهم، وكل الناصحين يقولون: يجب أن تكون لديك خطة.
  • كيف أبني هذه الخطة، وما هي أهم العوامل التي يجب أن تشملها؟
  1. حدد أهدافك: هل تريد المال للتقاعد، هل تريد نقل الكاش إلى استثمارات؟ تريد كسب المال لفتح مشروع لاحقا… الخ
  2. ما هو المدى الزمني لأهدافك: هل تريد الاستثمار لسنوات قليلة لتزيد مالك وتشتري عقار أو تدرس، أم تريد الاستثمار وبناء المال لكي تستفيد منه بعد 20 أو 30 سنة؟
  3. كم لديك من المال؟ المبلغ الذي لديك الأن والمال الذي ستوفره شهريا أو سنويا للاستثمار مهم جدا معرفة حدودة، وهل يمكنك الاستغناء عنه لفترة، أو هل ستحتاجه خلال 5 سنوات أم أقل أو أكثر.
  4. تقبُّل المخاطرة: يجب أن تعرف وتحدد مقدار المخاطرة الذي يمكنك خوضه وتحمله (ماديا ونفسيا)، وهذا يحدد أنواع الاستثمار ووقته.
  5. نوع/أنواع الأسهم محل الاستثمار: هل تريد أن تكون المحفظة مخصصة لنوع محدد من الأسهم (مثلا مكاسب رأسمالية تنشأ من ارتفاع قيمة السهم وبيعه بعد فترة)، أو من توزيعات الأرباح، الصناديق الاستثمارية (EFTs)، أو خليط منها.
  6. درجة الخبرة: هل لديك خبرة كبيرة، متوسطة أو معدومة؟ إن كنت مبتدئ فال (EFTs) هي الأفضل، وبعدها كلما تعلمت يمكنك أن تحاول قليلا قليلا لوحدك.
  • نفس الطريقة الإدارية الشهيرة في تحديد الأهداف (SMART) استخدمها في خطتك الاستثمارية، اجعلها محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات علاقة، ومحددة بإطار زمني.
  • قبل الأخير، حتى لو قررت الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، لا تتوقف عن تعليم نفسك لتبحث عن أفضل الخيارات وتواكب الجديد من القوانين والتغييرات المالية وأنواع الصناديق وغيرها…
  • أهم استثمار هو استثمارك في نفسك.
  • أخيراً، احسن النية وراع ربك، وابتعد عن الحرام والشبهات وابحث عن الحلال، ولا تمنع الصدقة وراقب الزكاة، واحرص أن يكون مالك من حلال وأن تستثمره في الحلال وتنفقه في الحلال مع
    نوايا خير في كل خطواتك لكي تستفيد منه حق الفائدة.

خطط استثمارية

Leave a Comment