الإعلانات

قدمنا لكم ضمن هذا المقال افضل 6 نصائح لجعل الطفل يحب القراءة لنتعرف عليها معا.

نصائح جعل الطفل يحب القراءة

القراءة للأطفال تَعني المُتعة ومتى ما كانتَ كذلك فَستكون الكتب هي الصديق الأولّ لهُم والهدية المُفضلة لاقتنائها .
الكتب وُجِدت لتجعلنا نضحك، ونبتسم، وتأخذنا إلى عوالم أخرى لذلك الكتب هي مثل السحر للأطفال وإذا عاملنا الكتب كالسحر سيكبر الأطفال يؤمنون بذلك.

نصائح لجعل الطفل يحب القراءة

هَذة بعض النصائِح لجعل أطفالكم يحبون القراءة وباستمرارها سيأتي سحر القراءة بنتائجه على أطفالكم

  • كُن المثل الأعلى لطفلك في حُب القراءة

لا يمكن أن تدعو طفلك للقراءة وهو لا يراك تقرأ لذلك كُن أنت المثل الأعلى دائما لطفلك في كل عمل حسن ويقول المثل “من شَبَّ على شيء شابَ عليه”
لذلك من نشئ على القراءة والكتب والاستكشاف وحب التعلم ستستمر القراءة والكتب معه طوال حياته

  • اقرأ لطفلك بمتعة وشغف وبصوت عالي 

اجعل طريقة سردك للقصة أو الكتب مرحة وممتعة، اقرأ بصوت عالي وحاول تغيير صوتك وتمثيل بعض الأدوار في القصة وشارك طفلك بتخمين بعض ما سيحدث لاحقاً  ، هذه الطريقة ستجعله يرجع لقراءتها مرات عديدة

  • اقرأ الكتاب أو القصة وبعدها شاهد فيلم القصة

الكثير من كتب الأطفال تم تحويلها إلى أفلام وبإمكانك أخذ طفلك للسينما لمشاهدة فيلم لقصة قراءها لترسيخ رسائلها والاستمتاع بها ، من أمثال هذة القصص هي :قصة علاء الدين ، قصة الملك الأسد وكذلك رواية هاري بوتر وغيرها.

  • ضع كتاباً في كل مكان

إحاطة الأطفال بالكُتب في عمر مُبكر تجعلهم متعلقين بالكتب لذلك ضع الكتب في كل مكان في المنزل، وفي السَيارة وفي حقيبة الأطفال، وفي المسبح وغيرها، حتى يعتادوا عليها ، وللأطفال الصغار اجعلها في متناول اليد.

  • اجعل من زيارة المكتبة عادة ومغامرة 

حاول اصطحاب أطفالك للمكتبة ومشاركته في هذه الأنشطة تخلق لديه رابط قوي بأن المكتبة هي ايضاً مكان للمغامرة والاستكشاف ، ايضاً شارك طفلك اختيار الكتب التي يود قراءتها، واختيار الاكسسوارات التي يود شرائها لكتبه.

  • اعطي الكتاب حياة 

إذا كُنت تقرأ لطفلك قصة عن المها العربي مثلاً فاصطحب طفلك لمحمية المها العربي أو لأي حديقة حيوانات أو إذا كنت تقرأ كتاب عن أحد معالم العالم فسافر مع طفلك لرؤية ذلك المعلم.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

جعل الطفل يحب القراءة

مصادر