بروتين حيواني

بروتين حيواني

بروتين حيواني يعد البروتين من العناصر الهامة لجسم الإنسان ولابد من الحصول عليه من خلال الكثير من الطرق المختلفة، ويتكون الجسم البشري من 20% من البروتين ونظرا لكون الجسم لا يقوم بتخزين البروتين مثل باقي العناصر الأخرى لذا من الأفضل الحصول على ما يكفي الجسم بشكل يومي من البروتين.

ومن السهل الحصول على البروتين من خلال عدة طرق مختلفة من أهمها المصادر الحيوانية، وقد انقسم العلماء قسمين منهم من يؤكد فوائد البروتين الحيواني عن النباتي للجسم ومنهم من يؤكد أن البروتين النباتي ناقص لا يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الهامة للجسم.

بروتين حيواني والأحماض الأمينية

عند تناول البروتين ويدخل إلى الجسم يتم تحويله إلى الأحماض الأمينية حيث يستخدم الجسم تلك الأحماض في كل عملية حيوية تتم بداخله، والبروتينات الحيوانية يوجد بها توازن جيد بين الأحماض الأمينية التي يحتاج لها الجسم على عكس البروتينات النباتية التي تحتوي على الأحماض الأمينية المخفضة.

  اين يوجد البروتين بكثرة ؟

الفرق بين البروتينات الحيوانية والنباتية

يحتاج الجسم البشري إلى 20 حمض من الأحماض الأمينية من أجل بناء البروتينات ومن الممكن تصنيف تلك الأحماض بين الضرورية والغير ضرورية ومن الممكن للجسم أن ينتج الأحماض الأمينية الغير ضرورية ولكن من الصعب عليه إنتاج الأحماض الأمينية الأساسية ولابد من الحصول عليها من خلال النظام الغذائي الخاص بكم.

وتجدر الإشارة إلى أن المصادر الخاصة بالبروتين الحيواني والتي من بينها البيض واللحوم والأسماك تشبه إلى حد كبير البروتين الذي يوجد في الجسم البشري، وتعد كافة تلك المصادر من المصادر كاملة البروتين نظرا لاحتوائها على كافة الأحماض الأمينية الأساسية والتي يحتاج لها الجسم، وعلى الجانب الأخر نجد أن البروتينات التي تحصل على من النباتات غير كاملة لعدم احتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية.

  نصائح بروتين الشعر للاطفال و اضراره

ومن هنا من الممكن القول بأن الأطعمة الحيوانية هي المصدر الأساسي للبروتين بينما تفتقر النباتات إلى أكثر من حمض أمينية أساسي مما يجعل الاعتماد عليها كمصدر للبروتين ضار بالصحة إلا في حالة أن تنوعت مصادر البروتين للجسم.

البروتين الحيواني أكثر وفرة في العناصر الغذائية

قليلا ما تجد البروتين الحيواني يأتي منفردا في المصدر الخاص به، فقد أشارت الدراسات على أن البروتينات الحيوانية تأتي معها الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي من بينها ما يلي:

فيتامين ب12: حيث نجد ذلك الفيتامين بشكل رئيسي في اللحوم والأسماك وكافة مشتقات الألبان وقد نجد أن الكثير من متجنبي البروتينات الحيوانية مفتقدين لذلك الفيتامين.

فيتامين د: وهو متوافر بكثرة في الأسماك الزيتية بالإضافة إلى منتجات الألبان كما تحتوي الكثير من النباتات عليه ولكن النوع الذي يوجد من فيتامين د في الطعام الحيواني يتعامل معه الجسم بشكل أفضل.

  افضل بروتين لبناء العضلات للمبتدئين

حديد الهيم: وهو متوفر بكثرة في اللحوم وعلى وجه التحديد اللحوم الحمراء ومن الممكن أن تجد الحديد في بعض النباتات ولكن حديد غير الهيم.

الزنك: وهو متوفر بشكل أساسي في البروتينات الحيوانية ومن السهل على الجسم امتصاصه من خلال البروتينات الحيوانية.

وعلى الجانب الأخر قد نجد هناك العناصر الغذائية التي تفتقر لها المنتجات الحيوانية لذا لابد من التنوع في تناول الأطعمة للحصول على كافة العناصر الغذائية، ولكن تظل البروتينات الحيوانية هي الأفضل من حيث العناصر الغذائية التي توجد بها.

افضل مواقع لشراء البروتينات بأنواعها

وجدنا أن أفضل المواقع التي تبيع أفضل أنواع البروتين بعيداً عن الاحتيال والغش ومُجربة هو .

اي هيرب

امازون

موقع MenHealth

مصدر المقالة

About the author

Asha Omar

Leave a Comment