تعرف على انواع البروتين واين تجدها

نتحدث أولاً عن البروتينات فهي عبارة عن وحدات صغيرة الحجم والتي يطلق عليها الأحماض الأمينية وهي متواجدة في جميع خلايا الجسم، وقد يطلق الكثير من العلماء على البروتين أسم لبنات الحياة وأنه يوجد عدة أنواع من الأحماض الأمينية والتي لا يتمكن الجسم البشري بطبيعته بتكوينها، لذا فإن الإنسان دائماً في احتياج لها من خلال تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي على البروتين بشكل عام، وقد يتمكن الجسم من تصنيع الأحماض الأمينية الغير اساسية.

كما أن الجسم يكون أكبر احتياج للأحماض المشروطة فقط عندما يصبح الشخص مريض، ومن الممكن اعتبار البروتينات من المصادر الهامة لتلك الأحماض التي يحتاج لها الجسم، ووفقاً للكثير من الدراسات فلابد وأن تكون 10% وحتى 35% من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من البروتين، وللعلم الجسم البشري لا يمكنه تخزين البروتين في الجسم مثل ما يفعل مع الدهون أو الكربوهيدرات.

ما هي انواع البروتين ؟

يوجد نوعين أساسيين من البروتينات وهما البروتينات الكاملة والأخرى هي البروتينات الغير كاملة وهما على النحو التالي:

البروتينات الكاملة

انواع البروتين

تعمل البروتينات الكاملة على توفير كافة الأحماض الأساسية التي يحتاج لها الجسم وفي الوقت نفسه لا يتمكن من تصنيعها، والبروتينات الكاملة توجد في اللحوم، الدواجن وأيضاً جميع المنتجات البحرية، كما تشمل على الكثير من المنتجات الحيوانية الأخرى والتي من بينها البيض وجميع مشتقات الحليب قليل الدسم وعلى الشخص أن يعلم تماماً أن الكثير من مصادر البروتينات من الممكن أن تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

وحتى يتمكن الجسم من الحصول على كمي البروتينات المفيدة له بدون أي ضرر يذكر عليك تناول اللحوم الخالية من الدهن أو من الممكن إدخال المنتجات البحرية كوجبة أساسية مرتين في الأسبوع حتى تحصل على المزيد من الدهون المفيدة للجسم ومن الأفضل اتباع الطرق الصحية في طهي الطعام حتى تتخلص من نسبة كبيرة من الدهون.

  بحث عن البروتينات

البروتينات غير المكتملة

افضل انواع البروتين

وهنا نجد أن ذلك النوع يفتقد إلى نوع أو أكثر من الأحماض الأمينية المفيدة للجسم وقد أشارت التقارير والدراسات على أن البروتينات النباتية جميعها تعد غير مُكتملة، والتي من بينها البازلاء والفاصوليا بالإضافة إلى المكسرات، وعلى الرغم من ذلك فإن حليب الصويا يعد من المصادر الغنية بالبروتين وهي من الاستثناءات، وفي حالة أن كنت لا تتناول البروتين الحيواني فمن الأفضل تناول أكثر من نوع من النباتات للحصول على كافة الاحتياجات من الأحماض الأمينية.

احتياجات الجسم اليومية من البروتين

يحتاج الجسم البشري إلى نسب معينة من البروتينات واليكم ما يُمكن تناوله يومياً:

  • يتناول ما يقرب من 5 وحتى 7 أونصات من البروتين ومن الممكن الحصول على أونصة واحدة فقط من البروتين من خلال تناول أونصة واحدة من اللحم.
  • يحتاج الجسم من المأكولات البحرية 3 أوقية من اللحوم على أنها تقارب حجم راحة اليد.
  • كما يمكنه تناول 3 أوقيات من الأسماك تصل إلى حجم دفتر الشيكات كما أن أوقية واحدة من البروتين تساوي بيض كبيرة الحجم، أو ربع كوب من البازلاء أو الفول.
  • ويُمكن تناول ملعقة طعام من زبدة الجوز أو حتى نصف أونصة من البذور والمكسرات.
  • كما يُمكنك الحصول على أوقية واحدة من البروتين من خلال تناول 27 حب فستق أو 14 حبة من الفول السوداني.
  بروتين الدب الروسي للمبتدئين

 

افضل مواقع لشراء البروتينات بأنواعها

وجدنا أن أفضل المواقع التي تبيع أفضل أنواع البروتين بعيداً عن الاحتيال والغش ومُجربة هو .

اي هيرب

امازون

موقع MenHealth

مصدر المقال 

About the author

Asha Omar

Leave a Comment