اشهر انواع البروتوكولات و استخداماتها

البروتوكولات: هي مجموعة من القواعد والضوابط التي تحدد طريقة الاتصال بين جهازين أو أكثر، ويمكن من خلال هذا المقال التعرف على اسماء اشهر انواع هذه البروتوكولات.

بعض اشهر انواع البروتوكولات التي سنتكلم عنها

  1. IP: وهو اختصار Internet Protocol “بروتوكول الإنترنت” أو كما يعرف اختصاراً بـ IP Address هو بروتوكول الاتصال الأساسي في حزمة بروتوكولات TCP/IP، كما يستخدم في الأجهزة الحاسوبية لربطها سوياً ضمن الشبكة.
  2. TCP: وهو اختصار  Transmission Control Protocol “بروتوكول التحكم بالنقل” هو مجموعة القواعد والإجراءات التي تحكم نقل البيانات بين طرفين، حيث يؤمن نقل البيانات بشكل آمن بين المرسل والمستقبل على شبكة الإنترنت، يعمل مع بروتوكول IP كثنائي معروف باسم TCP/IP.
  3. UDP: وهو اختصار User Datagram Protocol “بروتوكول بيانات المستخدم”، تستخدمها البرامج التي تعمل على شبكة الإنترنت لإرسال رسائل قصيرة تسمى حزم بيانات datagrams.
  4. HTTP: وهو اختصار “HyperText Transfer Protocol HTTP “بروتوكول نقل النص التشعبي”، هو بروتوكول لنقل الموارد في الإنترنت، وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الإنترنت، الهدف الأساسي منه هو نشر واستقبال صفحات HTML، وربما هو المعروف لدى المستخدمين العاديين.
  5. HTTPs: وهو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن يشكل نسخة آمنة من بروتوكول HTTP إذ يشير حرف s إلى كلمة Secure والتي تعني “آمن” باللغة الإنجليزية، يشكل أسلوباً لضمان الاتصال الآمن بين متصفح المستخدم وخادم الويب.
  6. DNS: وهو اختصار Domain Name System “نظام أسماء النطاقات”، إن تقنية هذا البروتوكول مشابهة لدليل الهاتف العادي الذي نكتب فيه أسماء الأشخاص الذين نتصل بهم مع أرقام هواتفهم، فعندما نريد الاتصال بشخص ما علينا سوى فتح الدليل على الصفحة التي تحوي اسم الشخص ومن ثم قراءة رقم الشخص والاتصال به.
  7. FTP: يعني File Transfer Protocol يتم استخدام FTP لنقل ملفات الكمبيوتر، وربما تكون استخدمت بروتوكول نقل الملفات من قبل حتى لو لم تكن تدرك ذلك، فإذا قمت بتنزيل شيء ما من الإنترنت مثل إصدار جديد من أحد التطبيقات، فمن المحتمل جداً أنك قمت باستخدام بروتوكول نقل الملفات للقيام بذلك.
  8. SMTP: يعني Simple Mail Transfer “بروتوكول إرسال البريد البسيط”، يعتبر بروتوكول SMTP أحد بروتوكولات TCP/IP ويستخدم في إرسال وتلقي البريد الإلكتروني.
  9. DHCP: يعني Dynamic Host configuration Protocol “بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين”، وهذا البرتوكول يعمل على تعيين الـIP بشكل تلقائي للأجهزة المتصلة بالشبكة.
  10.   ICMP: اي Internet Control Message Protocol “بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت” ويستخدم خصوصاً من قبل أنظمة التشغيل في الحواسيب الشبكية لإرسال رسائل الإخطاء، وكمثال على ذلك: طلب خدمة غير متاحة أو أن يكون المضيف Host أو مسيّر router لا يمكن الاتصال بهما.

اخيراً هذا لا يعني أنني قمت بتغطية كل انوع البروتوكولات واستخداماتها لكن خير الكلام ماقل ودل.

اشهر انواع البروتوكولات و استخداماتها

اشهر انواع البروتوكولات و استخداماتها