الإعلانات

أحد صور القسوة هي القسوة على النفس فيعرّضها للكثير من الضغوط النفسية ويُفقدها بهجة الحياة فمن لم يعتني بنفسه لن يستطيع العناية بغيره لكن كيف تعرف أنك قاسٍ على نفسك إليك بعض العلامات.

علامات القسوة على النفس

أولا: أنك تجد أن تلوم نفسك على أمور ليست في تحكمك أو ليست تحت مسؤوليتك مثل من يلوم نفسه على فشل دراسي لأحد أقربائه أو مرض شخص عزيز عليه هكذا دون سبب.

ثانيا: ينتقد نفسه بشدة على أخطاء صغيرة يمكن أن يرتكبها الجميع مثل النسيان الهفوات قرار غير موفق فلا أحد مهما بلغ علمه وذكاءه يخلو من ذلك بل إن انتقاده لنفسه يستمر حتى بعد أن تم تصحيح الخطأ.

ثالثا: تجده يهتم بغيره ويراعي غيره أكثر مما يهتم ويراعي نفسه تجده يقدم غيره على حساب نفسه مساعدة الآخرين مطلوبة لكن هذا يكون بعدما تقدم الأساسيات لنفسك أولا وليس أن تجعلها في ذيل اهتماماتك.

رابعا: تجد من عادته تحميل نفسه الخطأ لو أخطأ أحد عليه بحيث يرى نفسه أنه المخطئ دائما أو من عادته الشعور بالفشل حتى لو لم يكن هناك شيء يدل على ذلك.

خامسا: إن نقص تقدير الذات يولد شكل من أشكال القسوة تجاه النفس فهو يحاول إثبات نفسه بطرق خاطئة تزيد من حالته سوءاً ويربط رضاه عن نفسه بتحقيق ما ليس في طاقته
حتى ينهار أو يحاول أن يوافق توقعات الآخرين بدلا من أن يوافق ما يريده لنفسه.

  • علاج القسوة على النفس

  1. بالتركيز على رفع تقدير الذات من خلال التثقيف الذاتي مثل القراءة في تقدير الذات
  2. الاحتكاك بأهل الخبرة العلاج النفسي
  3. امتلاك مهارات جديدة
  4. خوض تجارب جديدة
  5. فك الارتباط حول اعتماده على آخرين لكي يشعر أن له قيمة.

القسوة على النفس

مصادر