8 نصائح ذهبية في العناية بالشعر الكيرلي

Bushra M

يعد الشعر الكيرلي أحد أنواع الشعر الذي يتميز بكثرة تموجاته وانحناءاته وإطلالته الرائعة المميزة لذلك يتهافت الكثير من السيدات على تصفيف الشعر بطريقة معينة حتى يصبح كإطلالة الشعر الكيرلي . ولكن أغلب صاحبات الشعر الكيرلي يعانو من مشكلة الجفاف ، التقصف والتشابك لذلك هم بحاجة إلى اهتمام ورعاية فائقة في العناية بالشعر الكيرلي حتى لا يتضرر الشعر أكثر وتتفاقم مشاكله .

العناية بالشعر الكيرلي

في هذا المقال سنذكر أفضل 8 نصائح في العناية بالشعر الكيرلي التي يجب عليك اتباعها سيدتي حتى تحصلي على شعر صحي وحيوي :

1. اختيار المشط المناسب

ابتعدي تماما عن المشط البلاستك لأنه يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وبالتالي يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر ويساعد في ظهور القشرة فالأفضل اختيار المشط الخشبي بدلا من البلاستيك ؛ كما يجب تمشيط الشعر بالمشط المخصص في العناية بالشعر الكيرلي الذي يتميز بأسنانه الواسعة الغير حادة المتباعدة التي تحافظ على الشكل المثالي للشعر الكيرلي.

2. عدم تعريض الشعر للماء الساخن

الطريقة السليمة المناسبة في غسل الشعر هي غسل الشعر بالماء الفاتر الذي يساعد على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية مما يضمن وصول المواد الغذائية والمعادن والفيتامينات بشكل أفضل من نظامك الغذائي إلى فروة رأسك وتهدئة الأنسجة وإضفاء اللمعان الصحي على الشعر ؛ وتجنب تعريضه للماء الساخن الذي يسبب الكثير من المشاكل منها تضرر فروة الرأس وظهور القشرة والزيادة من جفاف الشعر.

3. التغذية الجيدة

يمكن تغذية وتقوية الشعر والحصول على شعر صحي لامع من خلال التغذية السليمة والتي تشمل الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر والجسم معا منها :

  • مصادر الحديد ( السبانخ ، اللحوم الحمراء ، الكبدة ، البقوليات )
  • مصادر فيتامين D ( السلمون ، الأفوكادو ، الفطر ، صفار البيض )
  • مصادر أحماض الأوميجا ( الأسماك ، المكسرات ، السمسم ، بذور الكتان )
  • مصادر الزنك ( البيض ، البقوليات ، الشوكلاتة الداكنة ، منتجات الألبان )
  • مصادر فيتامين A ( الجزر ، البرتقال ، السبانخ ، المانجو )
  • مصادر فيتامين C ( البروكلي ، البنجر ، الخضروات الورقية )

4. البلسم صديق الكيرلي

حتى تحافظي على شعرك المتموج ناعما ورطبا حافظي على إستخدام البلسم في العناية بالشعر الكيرلي بشكل دوري لأنه لديه القدرة على حل مشكلة تشابك الشعر كما يقوم بترطيب وتنعيم الشعر ؛ وقد أثبتت دراسات أن البلسم تعتبر أهميته أكثر من أهمية الشامبو خصوصا للشعر الكيرلي والجاف ؛ لذلك لا تستغني عنه أبدا في روتين العناية بالشعر الكيرلي بعد غسله مباشرة قومي بوضع البلسم المخصص لنوع شعرك الكيرلي واتركيه لمدة 10 دقائق ليمتصه جيدا ثم قومي بغسله مجددا بالماء فقط .

5. استخدام الماسكات

يجب الإبتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية التي تتلف الشعر وتضره واستخدام الحلول والمنتجات الطبيعية التي تعتمد على البروتين والزيوت لترطيب الشعر وتقويته وتساعدك في الحصول على شعر كيرلي صحي ورائع مثل ( المايونيز ، الأفوكادو ، العسل ، البيض )

6. استخدام الزيوت الطبيعية

من الضروري إضافة الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالشعر الكيرلي مثل ( زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت الخروع ، زيت اللوز الحلو ، زيت الجوجوبا ، زيت الأركان ، زيت الأفوكادو ، زيت الورد ) بتغذية بصيلات الشعر الكيرلي كما تساهم في ترطيب الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتجعل شعرك يتمتع بمظهر صحي لامع وقوي .

7. النوم على وسادة ناعمة

من المهم أن تنامي على وسادة ناعمة مصنوعة من الحرير أو الساتان أو يمكنك لف شعرك بوشاح مصنوع من أي منهما قبل أن تخلدي للنوم ؛ لأن الأقمشة الناعمة تحفظ الشعر من التعرض للتشابك وتحافظ على لمعانه لأنها لا تقوم بإمتصاص الزيوت الطبيعية منه على عكس الأقمشة الخشنة والقطنية .

8. غسل الشعر

تجنبي غسل الشعر كل يوم لأن طبيعة الشعر الكيرلي تميل إلى الجفاف فعند غسلها يوميا تجعلين زيوت فروة رأسك لا تنزل إلى بقية خصلات الشعر كما أن الشامبو الذي تستخدمينه لغسل شعرك يزيد الأمر سوءا لأنه يجعل الشعر يتخلص من الزيوت الطبيعية الموجودة فيه ؛ لذلك ينصح بغسله مرتين أسبوعيا فقط .

 

والآن .. انتهينا من عرض أفضل النصائح في العناية بالشعر الكيرلي وحمايته من التلف ومن جميع العوامل الخارجية

نتمنى أن يكون نال اعجابكم وأن نكون قدمنا لكم الفائدة وننتظر أن تشاركونا رأيكم في أسفل المقال .