الإعلانات

يتعرض الكثيرون للصدمات و خصوصا العاطفية منها للتعرفوا على كيفية تجاوز الصدمة العاطفية في علم النفس يمكنكم الاطلاع على مقالنا

تجاوز الصدمة العاطفية في علم النفس

كيف تتجاوز الصدمة العاطفية حسب علم النفس ؟
  1.  التفريغ : يجب أن تعرف كيف تفرغ كمية الطاقة السلبية في أعماقك في الصدمات العاطفية مثلًا الفضفضة ليست حلاً يجب أن تأخذ وقتك بالبكاء والحزن لفترة كخطوة أولى.
  2. البرمجة السلبية لأفكارك: الصدمة العاطفية قد تبرمجك برمجة سلبية بحيث تجعلك تفقد الثقة بالجميع وهذه البرمجة تؤثر على قراراتك وحياتك وسببها خوف عميق بالداخل تكوّن من الصدمة العاطفية التي مازالت عالقة بمشاعرك وتؤثر في سلوكك وبمجرد وعيك وانتباهك لها، يقلل من تأثيرها عليك.
  3. الصمت والتأمل: في هذه الخطوة يجب أن تبتعد عن الكل عن كل شيء وهذا يحتاج وقتاً الصدمة العاطفية مثل الجراحة العميقة للقلب يجب بعدها أن تقلل حركتك وكلامك وتستغرق بالصمت والتأمل.
  4. الاستشارة النفسيه: البحث عن استشارة مع مختص نفسي ليرشدك لطرق تساعدك وتقويك على التجاوز وهذه من أهم النقاط فالضربة مؤلمة وتحتاج استشاريا يوجهك أصدقاؤك ليسوا حلاً بل قد يعمقوا المشكلة بلومهم لك لذلك ابحث عن طرف محايد وخبير بمثل حالتك.
  5. الابتعاد عن الذكريات: حاول في هذه المرحلة البدء بقطع كل شيء يذكرك به من أغانٍ صور ذكريات ثم حاول التصالح مع ذاتك وعدم وضع اللوم او التقصير فيك، وتذكر أن الله يريد لك الخير دائماً.
  6. التفكير بالمستقبل: بالمرحلة الأخيرة تخطط لانطلاقة جديدة لذاتك والاستمتاع بالحياة وتفاصيلها فالحياة لا تقف على ماضٍ ميت لذلك أعد ترتيب نفسك وحاول الاستفادة قدر المستطاع بشكل واعٍ يجعل حياتك أفضل ودائماً كرر (الخيرة فيما أختاره الله).
الصدمة العاطفية في علم النفس