نقدم لكم هنا 10 طرق لتصبح أكثر امتنانا، هذا المقال عبارة عن نصائح يومية لزيادة الشعور بالامتنان

طرق زيادة الشعور بالامتنان

  1.  احتفظ بمجلة الامتنان: أسّس ممارسة يومية تُذكّر فيها نفسك بالهدايا والنعم والفوائد والأشياء الجيدة التي تستمتع بها يمنحنا تخصيص وقت على أساس يومي لتذكر لحظات الامتنان المرتبطة بالأحداث العادية أو سماتنا الشخصية أو الأشخاص في حياتنا القدرة على الامتنان المستمر.
  2. تذكر الأوقات الصعبة: لكي تكون ممتنًا في حالتك الحالية من المفيد أن تتذكر الأوقات الصعبة التي مررت بها من قبل عندما تتذكر مدى صعوبة الحياة في السابق وإلى أي مدى وصلت فأنت تضع تباينًا واضحًا في عقلك وهذا التباين هو أرض خصبة للامتنان.
  3. اسأل نفسك ثلاثة أسئلة: استخدم تقنية التأمل والتي تتضمن التفكير في ثلاثة أسئلة: “ما الذي تلقيته من  ؟” ، “ما الذي أعطيته لـ  ؟” ، “ما المشكلات والصعوبات التي سببتها؟
  4. اسجد سجدة شكر : نحن كمسلمين نؤمن بالله تعالى مصدر كل خير في حياتنا وأنه سبحانه من يُهيء لنا الآخرين من خلقه ليساعدونا في تحقيق هذا الخير في حياتنا فكل نعمة تحدث لنا وكل ضرر يُصرف عنا يستوجب امتناننا لله تعالى .
  5. انتبه إلى حواسك: من خلال حواسنا القدرة على اللمس والرؤية والشم والتذوق والسمع  نكتسب تقديرًا لما يعنيه أن تكون إنسانًا وما هي المعجزة المذهلة أن تكون على قيد الحياة إذا نظرنا إلى ذلك من خلال عدسة الامتنان فإن جسم الإنسان ليس مجرد بناء معجزة بل هو أيضًا هدية.
  6. استخدم التذكيرات المرئية: نظرًا لأن العائقين الرئيسيين للامتنان هما النسيان وقلة الوعي يمكن للتذكيرات المرئية أن تكون بمثابة إشارات لإثارة أفكار الامتنان في كثير من الأحيان تكون أفضل التذكيرات المرئية هي الأشخاص الآخرون من حولك .
  7. تعهد بممارسة الامتنان: إن أداء اليمين لأداء سلوك يزيد من احتمالية تنفيذه لذلك اكتب عقد الامتنان الخاص بك والذي يمكن أن يكون بسيطًا مثل “أقسم أن أحسب النعم من حولي كل يوم” وانشره في مكان ما حيث سيتم تذكيرك به كل يوم.
  8. انتبه للغتك: يمتلك الأشخاص الممتنّون أسلوبًا لغويًا خاصًا يستخدم لغة الهدايا والعطاء والبركات والمباركة والثروة والوفرة. في الامتنان يجب ألا تركز على مدى روعتك بطبيعتك بل على الأشياء الجيدة بطبيعتها التي فعلها الآخرون نيابة عنك.
  9. اقرن الامتنان بالحركات: إذا مررت بحركات الامتنان فيجب أن تثير مشاعر الامتنان تتضمن حركات الامتنان الابتسام و قول الشكر و كتابة رسائل الامتنان.
  10. فكر خارج الصندوق: إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الفرص لاستعراض عضلات الامتنان لديك فيجب أن تبحث بشكل إبداعي عن مواقف وظروف جديدة تشعر فيها بالامتنان.
الشعور بالامتنان

Leave a Comment