سنبدأ الحديث بشكل عام عن الخلايا الجذعية، ومحاولة توضيح الكثير من الأمور التي تتداول في وسائل التواصل الإجتماعي، وتصحيح المفاهيم قدر المستطاع

الخلايا الجذعية

ماهي الخلايا الجذعية؟ وماهي فائدتها؟

الخلايا الجذعية هي وحدة بناء وتركيب جسم الإنسان بداية الحياة والتطور في الجسم البشري أساس جميع الخلايا المتخصصة في جسم الإنسان.
فالخلية الواحدة من الخلايا الجذعية تنقسم لتنتج مزيداً من نفسها أو خلايا جديدة من نوع اخر متخصصة لانتاج نوع واحد من الأنسجة وبالتالي تكوين الأعضاء.
الخلايا الجذعية

لماذا يهتم العالم والعلماء والباحثين بالخلايا الجذعية

  1. الفهم الكامل والتفصيلي لكيفية حدوث الأمراض وذلك من خلال متابعة تطور وتخصص الخلايا الجذعية الى الخلايا المتخصصة وبالتالي فهم ميكانيكية عمل الخلايا وكمية وطريقة الإنقسام مع الفترة الزمنية.
  2. إنتاج خلايا خالية من الأمراض ومشاكل الإنقسام في الخلايا وذلك لإحلالها بديلاً عن الخلايا المريضه أو التالفة. مثل : إصابات العمود الفقري، النوع الHول من مرض السكري، مرض باركنسون ، ومرض الزهايمر ، بعض الأمراض الجلدية والحروق، السرطان
  3. إختبار وفحص الأدوية الجديدة للتأكد من فعاليتها وسلامتها على الخلايا والأجهزة في جسم الإنسان

من أين تأتي الخلايا الجذعية وماهو مصدرها؟

  1. خلايا المنشأ من البويضة الملحقة بعد خمسة أيام وعدد خلايا محدود يصل الى 150 خلية. Embryonic Stem Cell. هذا النوع بإمكانه أن ينتج مزيداً من نفسه أو أي نوع من أنواع الخلايا في جسم الإنسان.
  2. خلايا جذعية متقدمة أو متطورة تكون متواجدة دائما بين الخلايا المتخصصة في جسم الإنسان وهذا النوع من الخلايا الجذعية ليس لدية القدرة الكبيرة على الإنقسام الى خلايا متنوعة مثل النوع الأول ولا تسطيع إلا إنتاج خلايا نفس النوع، على سبيل المثال خلايا نخاع العظم تنتج خلايا الدم.
  3. الخلايا الجذعية في المشيمة التي تحيط بالجنين إكتشف العلماء والباحثين مكاناً مميزا وجديداً كمصدر للخلايا الجذعية وهو المشيمة لديها نفس القدرة التي لدى خلايا المنشأ على الإنقسام لأي نوع من أنواع الخلايا مصدرها من البويضه الملقحة، ويتم تحصيلها والحرص على كتابة مصدر التلقيح ومصدر البويضة والإحتفاظ بالسجل الجيني والرسمي لها.
اقرأ اكثر  ما هي افضل المحلات لبيع اجمل تيشيرت للحوامل في الرياض ؟

ماهو العلاج بالخلايا الجذعية وهل تم إستخدامه بالفعل؟

العلاج يكون بتعويض الخلل في الأعضاء أو الخلايا بخلايا أخرى سليمة فهو المستقبل لزراعة الأعضاء وذلك بزراعة الخلايا عوضاً عن الأعضاء يتم زراعة الخلايا في المختبر ثم توجيهها الى الخلايا المتخصصة المطلوبة مثل خلايا عضلة القلب أو خلايا الدم أو الخلايا العصبية ثم يتم زراعتها في الشخص المحتاج للزراعة
على سبيل المثال : لو أن هناك مريض قلب نستطيع حقن الخلايا السليمة داخل عضلة القلب ثم تكون هذه الخلايا السليمة سبباً في إصلاح الخلل في عضلات القلب.

هل تم البدء بإستخدام الخلايا الجذعية في العلاج؟

نعم تم إستخدام هذا النوع من العلاج بالفعل مثل زراعة نخاع العظم،يتم بهذا النوع من الزراعة،تعويض الخلايا التي دمرها أو أثر عليها العلاج الكيميائي عند مرضى السرطان أو الأمراض المختلفة أو لتدعيم المناعة ضد بعض أنواع السرطان.