الإعلانات

تؤثر الثقة بالنفس على سلوكيات الشخص و مدى تأثيره بمن حوله نقدم هنا سبع عادات للأشخاص الواثقين بأنفسهم.

ملخص دراسة اجرتها مارسيا بوكستون ونشرت في مجلة التايمز حول أهم 7 صفات يشترك فيها الاشخاص الواثقون في انفسهم

عادات الثقة بالنفس

  1.  تحمل المسؤولية يتحمل الأشخاص الواثقون المسؤولية عن حياتهم وقراراتهم وسلوكياتهم هذا يعني أنهم يفهمون أنه عندما يقولون شي او يفعلونه فإن هذا يمثل التزام اخلاقي وشرفي حول الاختيارات التي اتخذوها والحياة التي قرروا ان يعيشوها يفهم الأشخاص الواثقون بأنهم قد لا يسيطرون دائمًا على ما يحدث في حياتهم لكنهم يسيطرون على ردود افعالهم واستجابتهم حيال اي تبعات كما انهم يتحملون المسؤولية حول كيفية تعاطيهم مع تلك التبعات.
  2. التحرك بالرغم من المخاطر يتسمون بالشجاعة لدينا جميعًا مخاوف خوف من الفشل خوف من الخسارة المادية الخوف من الظهور بمظهر غبي إنها جزء من حالة الإنسان كلنا نرغب في النجاح ومع ذلك فإن الخوف من الفشل هو الذي يمنع الكثير من الانطلاق في حياتهم بسرعة وحيوية لتحقيق النجاح نكتسب القوة والشجاعة والثقة من خلال التجارب التي نخوضها انها رصيد معرفي ينموا معنا الأشخاص الواثقون على استعداد للخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم وإعطاء فرصة لأنفسهم لعمل شيء جديد على الرغم من وجود مستوى من المخاطرة.
  3.  التسامح مع الآخرين قد نفقد جميعًا صبرنا مع الأصدقاء والعائلة وربما الاشخاص الذين نقابلهم في الشارع (خصوصاً عندما يحاول أحدهم استفزازنا ) وهذه هي الطبيعة البشرية لكن الشخص الواثق يعتذر اذا كان مخطىء كما يقبل الاعتذار بمجرد صدوره من الآخرين.
  4. مدح الآخرين وتقديرهم الأشخاص الواثقون لا يختزلون النجاح في شخصهم يدرك الأشخاص الواثقون أنه من شبه المستحيل ان يحدث شيء إيجابي بناءً على جهود فرد واحد فقط لذا تجدهم يشيدون بأولئك الذين غالبا ما يكونون خلف الكواليس.
  5. يضعون لهم أهداف واضحة يدرك الأشخاص الواثقون أن الحياة هي عمل مستمر وأن الفرص كثيرة لتحقيق النجاح ولتحقيق الذات لا يخشى الأشخاص الواثقون من تحديد الأهداف ووضع الخطط ثم اتخاذ خطوات للوصول إلى أهدافهم كما أنهم يدركون أنه ستكون هناك بعض التحديات والانتكاسات ويجب إجراء تعديلات إنهم يعيدون التقييم باستمرار ويضبطون البوصلة للوصول إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه.
  6. يؤمنون بأن الاشياء السيئة لا تحدث مصادفة الاشخاص الواثقون لا يميلون للوم الاخرين وفي حال واجهوا بعض المشاكل فأنهم لا ينفعلون ولا يقلقون بل يفكرون بهدوء ويحاولون فهم ما يحدث قبل اتخاذ اي قرار او إجراء.
  7. يثقون بالله ويؤمنون انهم سوف ينتصرون الاشخاص الواثقون لايمكن هزيمتهم فهم يعملون بجد ويؤمنون ان انتصارهم وتوفيق الله لهم مسألة وقت.

الثقة بالنفس

مصادر