الإعلانات

ماهو التسويق بالعمولة وكيف يمكننا البدء فيه؟ في هذا المقال نوضح لكم مفهوم التسويق بالعمولة وكم تكسبوا منه وخطوات للبدء في هذا المجال.

التسويق بالعمولة

ماهو التسويق بالعمولة ؟

  • تخيل أنّك اشتريت مؤخرًا منتج من الانترنت خلينا نقول مثلًا فرشة أسنان إلكترونية وكانت هالفرشة رهيبة و جميلة ودفعت فيها مبلغ و قدره توصل هالفرشة وتجرّبها كم اسبوع وتعجبك جدًا لدرجة أنك قررت تنصح فيها أصدقائك و عائلتك وترسل لهم رابط الشراء بطبيعة الحال دخلوا على الرابط قرؤوا شوي بمواصفاته وبعدها اشتروه.
  • الآن لو كنت مستهلك عادي فهنا تنتهي القصة لكن لو كنت مسوّق تابع (و أنت شركة تابعة لشركة فرشة الأسنان) رح تحصل من بيعك هذا على عمولة.
  • إذن أنت تحب هالمنتج أو هالخدمة لدرجة أنك قررت تصير شركة تابعة بمجرّد ماتوافق عليك شركة الفرشة كشركة تابعة تعطيك الشركة رابط خاص فيك ميزة هالرابط الخاص انو أي شخص يشتري المنتج/ الخدمة من خلال هذا الرابط رح تعرف الشركة تتبع عملية الشراء اللي حصلت منه و يعطونك على هذا الأساس عمولة البيع.

 كم مكسب التسويق بالعمولة ؟

التسويق بالعمولة مشروع مُربح لكن يختلف من شخص لآخر فيه شركات تقدّم لك عمولة 15% على كل عملية بيع و شركات أخرى تقدم لك 50%.
المبلغ اللي رح تكسبه من التسويق بالعمولة هو نتيجة مباشرة لما يلي:
  • مجهودك.
  • تكلفة المنتجات ونسبة العمولة.
وخلينا نتعمق في هاتين النقطتين
أولًا: مجهودك يعتقد كثير من الناس أن التسويق بالعمولة هو : تشترك في البرامج/ الشركات التابعة وتكتب محتوى مع الروابط اللي يعطوك= فلوس
لو كان الموضوع بهذه البساطة في حين أن التسويق بالعمولة بسيط من ناحية المفهوم لكن فيه أشياء كثير تدخل فيه عشان تكون ناجح كمسوّق تابع لازم تبذل كل جهدك لضمان انك تشتغل على استراتيجية التدوين حقتك ككل مثلًا لو مدونتك تجيب عشر مشاهدات فقط في اليوم فهذا يعني أن عندك احتمال أقل للكسب مقارنةً بواحد عنده أكثر من ألف مشاهدة في اليوم طيب هل هذا يعني انه خلاص نبطّل تسويق بالعمولة لحد مانجيب مشاهدات عالية؟
الجواب لا طبعًا أفضل وقت تبدأ فيه هو الآن دايمًا إبدأ لا تنتظر ولمّا تطلع مشاهدات الحساب راح يروحوا للروابط بس على فكرة أفضل المسوقين بالعمولة هم المُدركين أنه مو خط الثراء السريع هو لعبة بطيئة لكن فعالة إذا انت على استعداد لبذل الجهد المطلوب لتعزيز الحساب (من خلال جلب مزيد من المتابعين و المشاهدات) رح يصير موضوع التسويق بالعمولة لك شي ممتاز مُستقبلًا عشان كذا نقول ابدأ الآن.
ثانيًا: تكلفة المنتجات ونسبة الانتساب شوفوا ايش الأكثر ربحًا ؟
١- منتج تكلفته 150$ و عمولته 30% ؟
٢- منتج تكلفته 19$ و عمولته 50% ؟
المنتج الأول حيجيب لك فلوس أكثر طبعًا بالتالي: العمولة تتأثر بسعر المنتج والخدمة اللي تنصح فيها. وطبعا لازم تختار تكون شركة تابعة للمنتجات / الخدمات بناء على مزاياها و جودتها مُش بناءً على عمولتها.
فإذا بذلت جهد لكسب ثقة + مشاهدة + متابعة = رح تكسب عمولة في الوايع فيه ناس تكسب 10$ شهريًا من التسويق بالعمولة وناس تكسب 100,000 من المبيعات التابعة يعني مافيه سقف مُحتمل كل هذا يعتمد عليك.

خطوات بدء التسويق بالعمولة

وهي خمس خطوات
أولًا: اعرف تخصصك و جمهورك المستهدف وهو شيء بديهي تأكد من مكانك و خليه واضح و خلّي جمهورك أيضًا واضح.
ثانيًا: ضع قائمة بالمشاكل / الاحتياجات التي يعاني منها جمهورك المستهدف. تذكير  جمهورك هو المركز في كل حاجة تسويها هدفك كصانع محتوى/ مدوّن هو مساعدتهم وتسهيل حياتهم بالتالي اكتشف ايش اللي يحتاجوه و قدّمه.
ثالثًا: ضع قائمة بالمنتجات / الخدمات التي ستساعد في حل مشاكل جمهورك المستهدف يعني سوّي قائمة بالحلول للمشاكل اللي طرحتها في الخطوة الثانية.
رابعًا: ابحث عن برامج تابعة لجميع المنتجات والخدمات اللي حطيتها بالخطوة الثالثة ياجماعة المزيد من البرامج التابعة لا يعني المزيد من المال اختر عدد قليل بجودة ممتازة و سعر جيّد فلو كنت مثلًا تبغى تسوق عبر البريد الالكتروني ماتحتاج تصير تابع / مسوّق لكل خدمة بريد الكتروني في السوق اختار اللي انت ماشي معاها و سوّق لها
من الأمثلة على البرامج التابعة ابحث بقوقل عن “ConvertKit affiliate program” و طبعًا بعضها لها شروط انو لازم تجري عدد معين من المبيعات  و اذا بحاجة نصيحة: ادخل من هذه البرامج وقدم اللي تقدر عليه وإذا طردوك مو مشكلة سجّل مرا ثانية جرّب
خامسًا وأخيرًا: احصل ع الروابط الخاصة بك و انشرها في حسابك / مدونتك بشكل استراتيجي بمجرد قبولك في أحد البرامج التابعة حتعطيك الشركة رابط فريد تقدر تستخدمه وفيه أكثر من طريقة عشان تحط هذه الروابط بطريقة استراتيجة وجيدّة

طرق وضع الروابط بشكل جيد

  1.  سوّي مراجعة عن هالمنتج
  2. سوّي مقابلة مع شخص جرّب هالمنتج و أعجب به.
  3. سوّي قائمة مفضلات و ضيف هالمنتج للقائمة
  4. سوي عنه تتوريال (يعني كيفية استخدامه) هذي بعض الطرق وهي فعلًا طريق كثيرة جدًا لكن خليك استراتيجي و ابدأ بالكتابة.

الإفصاحات القانونية

كقارئ يمكن لاحظت ان بعض الحسابات و الفيديوهات باليوتيوب فيها افصاحات تعلن عن استخدام الروابط التابعة في الموقع / الصفحة  هل هذا مطلوب ؟
الجواب: طبعًا مطلوب من البداية تجنّب المشاكل القانونية واكشف الموضوع عن طريق وضع هاشتاق مثلًا و أحيانا لما تنضم لبرنامج تابع يعطوك روابط طويلة جدًا و الحل هو إنك تستخدم أداة تقصير الرابط بس. بحيث يصير رابط قصير لطيف هذا مايعرف بإخفاء الرابط.
  • في الختام التسويق بالعمولة من أفضل الطرق لتحقيق الدخل في حسابك وشعور جدا جميل انك تكسب و انت نايم بمجرد وضعك لرابط في حسابك
التسويق بالعمولة