اشهر البنوك الصومالية و ابرز 4 خدمات اقتصادية تقدمها

Nice Topic 23 يوليو، 2022

شهد الصومال نشوء بنوك تجارية تنشط في مجالات تنمية اقتصاد الوطن وتوفّر خدمات تجارية تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني و لا سيما البنوك الصومالية

قام بعض المهتمين بتنمية المجتمع تجاريا واقتصاديا بإنشاء بنوك و التى تساهم في إنعاش اقتصاديات أسر فقيرة والتي أي أصبحت ميسورة الحال بسبب خدمة البنوك.

البنوك الصومالية

البنوك الصومالية

خدمات البنوك الاقتصادية

  • وتوفّر كلها للمجتمع خدمات اقتصادية متطورة.
  1. فعلى سبيل المثال يوفّر بنك سلام الصومالي خدمة تسمّى ديقتون Deeqtoon وهي عبارة عن نظام يسمح للشخص إدارة حسابه البنكي عبر هاتفه الجوّال وخصوصا فيما يتعلق بسحب الأموال ومعرفة الرصيد المتبقي في الحساب وهي خدمة ساعدت الكثير من زبائن هذا البنك في إجراءاتهم البنكية.
  2. تمويل مشاريع استثمارية وهي عبارة عن تقديم مبلغ معيّن من المال وفق شروط متفق عليها واستفاد من المشاريع عدد من المجتمع الصومالي من بينهم عائشة محمد أفرح التي تمتلك متجرا متعدد الأغراض في حيّ وابري حيث أن بنك دهب شيل موّل لها المتجر الّذي ساعدها على تحسين ظروفها الاقتصادية.
  3. تقديم قروض ميسّرة للراغبين تقدّم هذه البنوك قروضا ميسرة للراغبين في تأسيس أعمال تجارية بسيطة تساعدهم على تحسين ظروفهم الاجتماعية، على أن يقضوا القروض في وقت زمن معين وفق خطة متفق عليها.
  4. تمليك عقارات تنفذ بعض البنوك مشاريع تمليك عقارات لبعض زبائناها بشرط أن يدفع الزبون 40% من قيمة العقار ويدفع الباقي على أقساط في مدّة زمنية أقصاها ثلاثة أعوام حسب تقرير للجزيرة بعنوان استئناف المصارف عمليات تمويل المشاريع الاستثمارية والسكنية

1) بنك Premier Bank فى الصومال

12) أكبر بنك تركياZiraat katilim سيفتتح فرعًا فى الصومال