الادويه النفسيه اهم 4 اسباب تجعلك تستخدمها مدة طويلة

الإعلانات

الكثير منا لا يعلم عن اضرار وفوائد استخدام الادويه النفسيه فهناك الكثير من الكلام حول هذا الموضوع لمعرفة التفاصيل كاملة عن سلبيات وايجابيات هذه الادويه التي يعتمد عليها الكثير من الاشخاص يمكنكم قراءة مقالنا.

مفهوم الادويه النفسيه

حديثي معكم عن المتهم الادويه النفسيه وما يقال عنها من اتهامات ومشكلات، نحتاج أن نناقشها نقاشاً علمياً مبنياً على الدراسات العلمية والتجربة الإكلينيكية المعتبرة.

الادويه النفسيه

سنتحدث بإذن الله عن الأدوية النفسية كيف تعمل، ماذا نستفيد منها، ما أضرارها، هل التهم التي تلصق بالأدوية النفسية صحيحة أم باطلة، أم هي صحيحة ولكن مبالغ فيها.

هذه النقاط هموم نعيشها يوميًّا في العيادة النفسية، فإذا كنا نمضي مع المراجع النفسي نصف ساعة أو أربعين دقيقة فإن جزء كبير من الجلسة يتم إستهلاكه في إقناع المراجع بأهمية الأدوية النفسية وفوائدها وتصحيح المفاهيم حولها.

في بداية حديثنا من المهم جداً توضيح مصطلح العلاج النفسي ومصطلح الأدوية النفسية، والفرق بينهما فالعلاج النفسي أوسع من الأدوية النفسية.

  • العلاج النفسي مفهوم واسع يدخل فيه :
  1. العلاج الدوائي النفسي
  2. العلاج بالجلسات النفسية
  3. العلاج الاجتماعي النفسي
  4. العلاج بالجلسات الكهربائية، وغيرها من وسائل العلاج النفسي المختلفة.
  • كيف تعمل الادويه النفسيه ؟

مما يجهله كثير من الناس أن معظم إن لم يكن كل الاضطرابات النفسية مرتبطة بخلل كيميائي في الجهاز العصبي وفي بعض النواقل العصبية الكيميائية كأمراض الاكتئاب والرهاب والقلق والوسواس والفصام والاضطراب الوجداني وغيرها….

ربما يهمك  اطباء وافتهم المنية بسبب جائحة كورونا "الدكتور مصلح قطرنجي"

ومن الأشياء العجيبة التي قد لا يعرفها كثير من الناس أن الله سبحانه خلق فينا مناطق معينة في الجهاز العصبي ونواقل عصبية كيميائية لها دور كبير في التحكم في:

  1. استقبال الصوت والرؤية وتفسيرها
  2. مشاعرنا
  3. أفكارنا
  4. سلوكياتنا فهذه كلها مرتبطة ببعض النواقل العصبية في جسم الانسان

دور الادويه النفسيه

هو تعديل الخلل الذي يحصل في النواقل العصبية والمتعلقة بالاضطرابات الكيميائية وإعادتها في مناطق معينة في الجهاز العصبي إلى وضعها الطبيعي الذي خلقها الله حتى يعود تفكير الإنسان إلى صوابه وتعود المشاعر إلى تحسنها ويذهب الخوف ويذهب القلق والتوتر.

  • هل الأدوية النفسية منومات ؟ أو مهدئات ؟ أو كما يسميها البعض مخدرات؟

في الواقع هذه اتهامات مبالغ فيها جدًّا فالأدوية النفسية كما ذكرنا سابقا تعمل على النواقل العصبية المسؤولة عن مزاج الإنسان وسلوكه وتفكيره وتقوم بالحفاظ على بقائها في الحدود الطبيعية المتزنة

  • هل الأدوية النفسية منومات ؟

للأسف إن واحد من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية النفسية أنها تسبب زيادة النوم ، وهذا العرض الجانبي قد يستخدم أحيانا في علاج مشكلة الأرق التي تحصل مع العديد من الاضطرابات النفسية فنعطي المريض دواءًا يساعد على تحسين النوم ؛ وليس المقصود النوم لذاته، ولكن المقصود تحسين النوم حتى تتحسن أعراض الاكتئاب والقلق.

  • هل الأدوية النفسية مهدئات ؟
ربما يهمك  بحث في اسهامات الكيميائيين

الأدوية النفسية ليست مهدئات والدليل: أن المراجع قد يأتينا في العيادة النفسية بالاكتئاب أو القلق أو الذهان أو غيرها فيبدأ المريض باستخدام الدواء ولا يشعر بالتحسن إلا بعد عدة أيام

بينما لو كانت مهدئات لأعطت نتيجة فورية كم تفعل مهدئات الصداع مثلا و هناك من يقول : أن الأدوية النفسية تسبب الإدمان لأن المريض قد يستخدمها أحيانًا لعدة سنوات طويلة فهل هذا هو الإدمان ؟ كلنا يعلم أن مرضى السكر ومرضى الضغط ومرضى الروماتيزم غالبًا، ومرضى القلب يستخدمون أدويتهم مدى الحياة فهل أصبحوا مدمنين عليها؟ بالطبع لا.

اسباب استخدام الادويه النفسيه سنوات طويلة ؟

  1. أنه للأسف الشديد أن معظم الأمراض النفسية هي أمراض مزمنة تستمر مع الإنسان سنوات طويلة وبالتالي يحتاج المريض الدواء لفترات طويلة، فهذا يرجع إلى طبيعة والمرض وليس له بالإدمان على الدواء النفسي.
  2. أن العلاج النفسي لا يعني الدواء لوحده فقط، فالعلاج النفسي يكون في صورة دواء طبي أو جلسات نفسية كالعلاج السلوكي المعرفي أو علاج أسري عائلي واكتساب مهارات التعامل مع الضغوط ولكن كثيراً من المراجعين يركزون على العلاج الدوائي ويتركون بقية العلاجات غير الدوائية.
  3. ان التركيز على العلاج الدوائي لوحده وعدم إستيفاء الخطة العلاجية المتكاملة يؤدي إلى تأخر التحسن واستمرار الأعراض لفترات طويلة، وبالتالي الاستمرار على الدواء النفسي لفترات طويلة لعدم الاستفادة من بقية الأنواع العلاجية الأخرى.
  4. ان الاعتماد على العلاجات الدوائية صحيح أنها قد تخف قليلاً ولكن نحتاج مع هذا أن يستمر العلاج أوقاتًا أطول ومعظم الأدوية النفسية ليست لها تأثيرات جوهرية على أجهزة الإنسان الداخلية فأعراضها الجانبية تظهر وبعضها قد يحتاج شيئًا من التحاليل والفحوصات وبعضها وأكثرها لا يحتاج.
  • أخيراً
ربما يهمك  افضل 3 صيدليات عالمية توفر الدواء باسعار مناسبه

أي استفسار أو إشكال أو تخوف عند المراجع حول الأدوية النفسية، عليه أن يُبادر بسؤال طبيبه والاستفسار عن جميع التفاصيل، والابتعاد عن المنتديات المفتوحة والصفحات التي ليست تحت إشراف متخصصين من الأطباء النفسانيين الموثوقين.

مصادر