الإعلانات

ما هي التحديات السلوكية لذوي اضطراب طيف التوحد، وكيف يمكنكم التعامل معها وحل جميع المشكلات، من خلال هذا المقال يمكنكم الاطلاع عليها مع التفاصيل كاملة.

مشكلات يعاني منها ذوي اضطراب طيف التوحد

من خلال لقاء مع أ.سمر الأنقر محللة سلوك معتمد BCBA نوفر لكم هذه المعلومات.

من غير الأخلاقي نستخدم أسلوب الإطفاء التجاهل في العدوان وإيذاء الذات

أعطي الطفل وسيلة ليعبر عن رغبته ليقل السلوك الغير سوي مهم معرفة سبب السلوك غضب، صارخ، عض بسبب تعطيه اللعبة، اعوضه بسلوك بديل، مثلاً:
يطلب بكلمة اشارة وتدريجياً يقل السلوك عض للاهتمام أعطيه اهتمام.

طرق علاج السلوك الغير مرغوب به

1- التعزيز التفاضلي:

السلوك المستهدف أعزز سلوك وأطفي سلوك إذا طلب أعطيه ما أريد أعزز يصرخ لا أعطيه أعزز السلوك البديل أنه يطلب وأطفي السلوك الغير سوي الظرب، الصراخ، العض.

2- السلوك النقيض:

إذا كان الطفل كل وقت يضع إصبعه بأنفه أعلمه سلوك نقيض أي سلوكين بنفس الوقت الطريقة: ضع يديك في جيبك أو يديك على الطاولة ولايقدر يضع يده في أنفه ما يمكن يحدث بنفس الوقت يضع يده في أنفه وعلى الطاولة.

3- السلوك البديل:

اذا طلب بكلمة نتجاهل السلوك الغير مرغوب الصراخ التعزيز التفاضلي كبير جداً وكل تعزيز dra يحتاج تقييم لنستخدمه يُكسر للإهتمام لو قسمت الإهتمام طوال اليوم لم يقم بالسلوك (التكسير) أعزز السلوك ليشبع (الإهتمام) بدون حدوث السلوك (التكسير) التعزيز غير مرتبط بالسلوك.

التدخل عن طريق التحكم بالسوابق أحدد المثير الذي يحصل بسببه السلوك مثال في حصة الرياضيات فقط يحصل سلوكيات غير محببة نحدد المثير الذي يحفز السلوك ونوفر الفرص المحفزة لا نذكر للطفل السلوك الغير سوي أنت ما تعض فيقوم يعض مهم التأكد من عدم وجود أسباب طبية من التهابات وغيرها.

اضطراب طيف التوحد

أدوات تمنع حدوث السلوك

مثل الخوذه:

هي تمنع ولكن لا تعالج ncr التعزيز يكون طوال اليوم اجزء المهمة أعط الطفل خيار فهي تقلل السلوك العقاب شيء أضيفه لبيئة الطفل يقلل السلوك إذا كان في الطريق زحام في المرة القادمة أغير الطريق التوبيخ عمل سلوك ووبخته فيقل في المستقبل.

تمارين رياضية مرهقة:

لو عملت السلوك السلبي سوف تعمل عشر تمارين (بشب)  المرة القادمة سوف يقل السلوك الغير مرغوب به لكي لا يعمل (البشب) التصحيح البسيط رمى الشوكة (يأتي بالشوكة ويرجعها) الضرر يرجعه بدون زيادة الزائد رمى المكعبات (يرجع المكعبات ويلم الالعاب) يرجع البيئة وأحسن

الممارسةالايجابية:

عمل سلوك صحيح بطريقة خاطئة متكررة يغلق الباب بطريقة قوية نطلب منه يعيد بطريقة صحيحة 10مرات (يفتح ويسكر الباب) العقاب السلبي أخذ أشياء من بيئة الطفل عزل الطفل من البيئة المعززة بيستمتع بالالعاب وعزلته هنا يصبح مؤثر لان بيئته محفزه، لكن غير مستمتع وعزلته خطأ.

تعزيز الاستجابة:

اعزل الطفل من بعض المعززات تكلفة الاستجابة اعطيه ساعتين للالعاب لو قام بسلوك سلبي أخصم عشر دقائق لو قام بسلوك أخصم من هذه المعززات لو قمت بالسلوكيات أحرمك من المال لو عمل 3 مرات أخصم من وقت اللعب مع الوقت ما راح يقوم بالسلوك لكي لا يخصم من وقت السلوك.

الاسئلة المتعلقة بمتلازمة داون

البعض لديه متلازمة داون و توحد:

طفلي يحب ملمس ومتعلق به بلحاف نتجاهل ونوفر بديل نفس الملمس مثل بلوزه لها نفس الملمس لعبة فرو مهم نوفر بديل لو مو مؤذي مانلتفت لو يسبب غضب نوفر بديل بالتدريج لا يوجد دواء للنطق لكن دواء لتحسين الانتباه ويؤخذ من طبيب.

الاكسجين العلاج بالتكامل السمعي يوجد اهالي استفادو منه انا جربته مافاد لكن التكامل السمعي فاد قليلاً العلاج يكلف والتغيير بسيط لابذكر التأهيل والتقييم ووضع الخطط هو الذي يأتي بنتيجة على المدى الطويل مضيعة للوقت والمال لطفل التوحد.

طفلي يهرب من المهمه البداية ما أزيل المهمة لا اعطيه مجال يهرب من المهمة معرفة هل المهمة صعبة عليه وأبسطها أعطيه خيار لا أفرض عليه مهمة ولو اعطيته أمر وفرضت عليه يعطي دافعية إنه يهرب مهم نقيم السلوك ونعرف السبب ونضع الاستراتيجية المناسبة.

كلمة للأهالي (اتعبوا على أنفسكم، اعرفو حالة ابنكم، اتستعينوا بالمختصين، أحضروا دورات تدريبية)

مصادر.